محمد سامي مدير عام" SAP " مصر ل" عالم رقمى " : - نسعى لاتاحة منصة من الحلول الابتكارية للمساهمة بفعالية فى عملية التنمية للاقتصاد الرقمى الابداعي

  • - نخصص 10 % من اجمالى عائداتنا السنوية للاستثمار فى البحث والتطوير

    -73 % من اجمالى المعلامات التى تم عالمية تمر عبر منظومة " SAP "

    - دعم المبتكرين اهم اولوياتنا..وتنمية القدرات التنافسية للمؤسسات الصغيرة باعتباره العمود الفقرى للاقتصاد

    - ازدهار الطلب على الوظائف الرقمية في مصر مع برنامج "إس إيه بي "للمحترفين الشباب

    - تمكين منشآت الأعمال والمدن الذكية وإحداث نقلة تحولية في الاقتصاد والمجتمع والبيئة

     

    اجرى الحوار  : خالد حسن

    اعده للنشر : باسل خالد – محمد الخولى

    تعدّ شركة إس إيه بي" SAP " أول شركة برمجيات عالمية مختصة بالتطبيقات البرمجية التجارية وتدير مراكز سحابية حية للبيانات بمنطقة الشرق الاوشط  وللتعرف اكثر على اهم الملامح لاستراتيحية شركة " SAP "  فى تنمية سوق تكنولوجيا المعلومات المصرى و محاور مشاركتها " فى فاعليات معرض ومؤتمر كايروا اى سى تى 2021 " Cairo ICT 2021 " والذى يقام حاليا بمشاركة نحو 620 شركة ، كان ل " عالم رقمى " هذا اللقاء مع محمد سامي مدير عام شركة اس ايه بى " SAP" مصر ، حيث تولي المسؤولية منذ نحو شهر تقريبا،  وذلك خلال مشاركته فى فاعليات الدورة الخامس والعشرين للمعرض .

    شريك فى التنمية

    - كيف اثر بها جائحة " كورونا" على الطلب على الحلول التى تقدمها الشركة ؟

    أثرت جائحة كورونا على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عالميا بشكل إيجابي حيث زاد الطلب على منتجات شركات هذا القطاع خاصة التواصل والعمل عن بعد، منصات وتطبيقات الشراء الالكتروني، وكذلك التطبيقات الجديدة المرتبطة بتتبع انتشار الجائحة وتحليل البيانات المرتبطة بها. وبالنسبة لشركة SAP، فقد قامت الشركة بالتفاعل إيجابا مع التقلبات الحادة والتحديات الجديدة التي نتجت عن الجائحة عن طريق اتاحة بعض من تطبيقاتها للمستخدمين بشكل مجانى لعدة اشهر مثل تطبيق شبكة المشتريات ARIBA وتطبيق LITMOS للتعلم عن بعد، بجانب المساعدة في تنفيذ تطبيقات جديدة لتتبع انتشار المرض والتحكم في حركة المرضى للحد من خطورته والذي تم تطبيقه بالفعل في المانيا. ولقد أدت الجائحة الى لفت انتباه المؤسسات الى أهمية توفير البنية التحتية التكنولوجية المناسبة للعمل عن بعد بما يضمن التعرف الآمن على هوية المستخدمين والأجهزة بجانب الحفاظ على سرية بيانات المؤسسة

     

    - كيف تستفيد الشركة من تقنيات الجيل "AI " لتطوير حلولها لمؤسسات الاعمال ؟ 

    تتميز معمارية تطبيقات SAP بتضمين الأدوات التحليلية المختلفة عند كل مستوى من مستويات التشغيل حسب الحاجة، وتعتبر أدوات الذكاء الاصطناعي مكون رئيس في تكوين القيمة المضافة التي تحققها تطبيقات SAP للمؤسسات المختلفة. بالإضافة الى ذلك فان الشركة قد وضعت منذ فترة طويلة رؤيتها للمؤسسة الذكية ومكوناتها والتي تعتمد على اتاحة البيانات بشكل عالي الجودة بما يحقق الاستفادة القصوى من أدوات الذكاء الاصطناعي التي توفرها الشركة في كل تطبيقاتها. ولقد قامت الشركة بتطوير تطبيقاتها باتباع ما يعرف باسم Robotic Process Automation RPA باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي للإسراع بدورات العمل دون المساس بدقته، والاستفادة بالعنصر البشري في اعمال أخرى اكثر أهمية للمؤسسة.

     

    - ما هى خطط الشركة للتوسع محليا وتعزيز قدرات مؤسسات الاعمال المصرية للتحول الرقمي ؟ 

    -         قامت الشركة بالفعل بالتوسع في السوق المصري في السنوات الأخيرة ليزيد عدد العاملين بها عن 150 فرد بما يعزز قدرة الشركة على اتاحة تطبيقاتها المتكاملة لمختلف القطاعات، وسيتم قريبا جدا افتتاح المقر الجديد للشركة والذي يعتبر علامة مميزة لها من حيث المساحة والتنظيم بما يساعد على تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات مع العملاء. و تتوسع الشركة بشكل كبير من خلال شبكة كبيرة من الشركاء الاستراتيجيين المحليين و التي تستوعب عددا متزايدا من العاملين و الخبراء الذين يخططون بجدية للانتشار اقليميا. ويتم وضع خطه تدريبيه موسعه للخريجيين الجدد لتأهيلهم مع وضع منظومة لإبتكار حلول ووسائل رقميه جديدة مع الشركات الناشئه.

     

     

    - ما هي رؤية الشركة لمستقبل مفهوم" العمل عن بعد " مع الحفاظ على كفاءة الأداء ؟

    تقوم رؤية الشركة منذ البداية على اتاحة مبدأ العمل عن بعد في كل تطبيقاتها، كما توفر الأدوات التكنولوجية اللازمة للتثبت من هوية المستخدمين، وتأمين وصولهم لقواعد البيانات والأنظمة، والحفاظ على سرية وخصوصية البيانات، وكذلك متابعة أداء العاملين.

     

    - ما أهم محاور استراتيجيتكم لتأهيل وتدريب الكوادر البشرية؟ 

    تتميز منظومة التدريب بشركة SAP بانها تجمع ما بين التدريب المتخصص في مجال عمل محدد Business Consultant مثل إدارة الموارد البشرية، الشئون المالية بمختلف مكوناتها، سلاسل الامداد وإدارة الأصول، وكذلك التدريب المتخصص في مجال فني محدد مثل نظم تعليم الالة والذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء. لذا يمكن اعتبار SAP نموذج تدريبي مختلف يجمع ما بين التكنولوجيا الرقمية وتطوير دورات العمل حسب افضل الممارسات العالمية.

    وتقدم حاليا شركة SAP بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة الاتصالات، عددا من الدورات التخصصية بشكل دوري، ونسعى الى زيادتها حسب متطلبات خطط التحول الرقمي في مصر

     

     

    - ما هي أهم أوجه التعاون بين الشركة وبعض الجهات الحكومية خاصة فى العاصمة الإدارية او الشمول المالي والاتصالات والطاقة ؟ 

    تتعاون الشركة مع العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية في مختلف القطاعات سواء بتنفيذ مشروعات قومية مثل الضرائب بوزارة المالية، مشروعات جهاز الخدمة الوطنية، تطوير قطاع البترول، تطوير شركات قطاع الاعمال العام، او بمناقشة وعرض الجديد عالميا لتطوير الأداء الحكومي. والشركة تتواصل بشكل مستمر مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتوافق على أولويات التحول الرقمي في الحكومة وأسلوب التنفيذ.

     

    - ما مدي اهتمامكم بتوفير حلول متكاملة خاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة؟ 

    تعتبر الشركات الصغيرة والمتوسطة احد اهم مكونات أي اقتصاد وادراكا من شركة SAP  لتلك الحقيقة فانها تقدم لها تطبيقات تناسب حجم اعمال هذه الشركات بنموذج عمل سهل وباقل الأعباء المالية. فعلى سبيل المثال، تقدم الشركة مجموعة متنوعة من تطبيقات إدارة الموارد المؤسسية بنطاقات عمل مختلفة تتدرج في القيمة حسب حجم الشركة واعمالها بحيث تغطي احتياجاتها الرئيسية باشتراك سنوي محدود.

     

     

    - ماذا عن رؤيتكم لدعم البحث والتطوير والابتكار  محليا ؟ 

    يعتبر البحث والابتكار احد اهم ركائز النمو وتعزيز التنافسية. لذلك فان الشركة بصدد اعداد مشروع تعاون مع بعض الجهات المانحة لدعم منظومة الابتكار في المجال الحكومي تتيح تأهيل الشركات الناشئة والصغيرة ومساعدتها على وضع حلول فنية تساعد مشروعات التحول الرقمي وفي نفس الوقت يمكن تسويقها خارجيا.

    -

    ماذا عن اوجه التعاون مع شركائكم المحليين لتطوير قدراتهم لخدمة العملاء ؟ 

    قامت شركة SAP في السنوات الثلاث الماضية بالاستثمار في السوق المصري وزيادة عدد الشركاء المحليين ليصبحوا اكثر من 15 شريك لمواجهة التزايد في الطلب على تطبيقات الشركة وتعزيز خدمات مابعد البيع للعملاء، خاصة وان تطبيقات شركة SAP  تتطور بشكل سريع لمواكبة التطور التكنولوجي، وكذلك لفتح افاق جديدة للمستخدمين لتطوير نماذج أعمالهم. وتقوم الشركة بتدريب العاملين لدى الشركاء المحليين ورفع كفاءتهم الفنية حتى يستطيعوا المنافسة في السوق المصري والأسواق الخارجية التي ادركت جودة شركاء الشركة المصريين وأصبحت تستعين بهم في تطوير الاعمال.

     

     

    - ما هى اهم التحديدات التى تواجههم أثناء العمل واهم مطالب الشركة من الجهات الحكومية ؟

    اهم التحديات التى تواجه الشركاء المحليين في العمل مع بعض الجهات تتلخص في عدم وضوح الرؤية في بعض المشروعات التى يتم دراستها لفترة طويلة ثم يتم صرف النظر عنها لأسباب مختلفة، وأيضا عدم التزام بعض الجهات بدفع مستحقات الشركاء المحليين في مواعيدها مما قد يعرضهم للتوقف.

     

    - ما أهم القطاعات التي تستهدفها الشركة خلال عام 2022 ؟

    اعتقد ان القطاعات الواعدة والتي يمكن للشركة ان تقدم فيها حلولا مناسبة تشمل، القطاع البنكي، قطاع المرافق بأنواعها (كهرباء/مياه)، قطاع النقل، قطاع البترول والغاز، قطاع البناء والبنية الأساسية، وكذلك القطاع الحكومي.

     

    #SAP

    #Cairoict2021

    #عالم_رقمي

    #alamrakamy

    #https://www.tra.gov.eg/ar

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن