باستخدام تقنيات " AI " : فريق بحثي بين" FAO " مع" ITU " لوضع معايير جديدة لدفع عجلة الزراعة الرقمية

  • كتب : عادل فريج

    كشفت الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)  عن قيام فريق متخصص جديد مكرس لموضوع " الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء من أجل الزراعة الرقمية" بدراسة الأنظمة السيبرانية-المادية الناشئة كأساس للتقييس من أجل تحفيز نشرها لأغراض الزراعة في جميع أنحاء العالم.
    أضاف ستستفيد الموجة المقبلة من التقدم التكنولوجي لدعم احتياجات سكان العالم المتزايد عددهم بسرعة من الذكاء الاصطناعي (AI) وإنترنت الأشياء (IoT) لتحسين دقة التقنيات الزراعية واستدامتها.


    ويمكّن الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والخدمات الموصولة والأنظمة المستقلة، معاً، المزارعين من اتخاذ قرارات على مستوى المتر المربع الواحد أو فرادى النباتات أو الحيوانات، بدلاً من اتخاذها على مستوى الحقل بأكمله أو المواشي كلها وتسمح هذه الدقة بتدخلات مستنيرة تؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين الاستدامة الزراعية من خلال مساعدة المزارعين على إنتاج المزيد بموارد أقل.

    من جهته قال هولين جاو، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات "إن التوقعات التي تفيد بأن كوكبنا سيضم 9,7 مليار نسمة بحلول عام 2050 تستدعي تقدماً تكنولوجياً كبيراً للحفاظ على حياة العديد من الناس" اذ يمثل هذا الفريق المتخصص بداية دفعة عالمية لضمان النفاذ المنصف إلى القدرات الجديدة الناشئة في مجال الزراعة مع التقدم الذي تشهده التكنولوجيا الرقمية."

     

    أضاف سيعمل الفريق المتخصص بالتعاون الوثيق مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO)، مما يؤدي إلى حشد الجهود الدولية لمحاربة الجوع وتحسين التغذية والأمن الغذائي وستشمل اختصاصات الفريق قدرات جديدة لتمييز الأنماط المعقدة ضمن حجم كبير من البيانات الزراعية والجغرافية المكانية؛ وتحسين أساليب الحصول على هذه البيانات ومعالجتها وتحليلها؛ وتمكين فعالية صنع القرار؛ وتوجيه التدخلات لتحقيق النتائج المثلى في عمليات الإنتاج الزراعي.

    وقال ديان ياكوفلفيتش رئيس موظفي المعلومات ومدير شعبة الرقمنة والمعلوماتية في منظمة الأغذية والزراعة "إن القدرات الرقمية الجديدة تتيح لنا فرصة فريدة وفورية لتحويل الأنظمة الغذائية وتسريع الأثر من أجل القضاء على الجوع. وسيساهم الفريق المتخصص الجديد بشكلٍ كبير في هذه الجهود حيث يجمع الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء كأداتين رئيسيتين لتمكين قدرات جديدة في مجال الزراعة الرقمية."


    وتهدف الدراسة المنشودة إلى دعم التقدم العالمي في مجالات من قبيل الزراعة الدقيقة، والتحليلات التنبؤية من أجل الزراعة الذكية، والاستفادة المثلى من المساحات القابلة للزراعة، ومراقبة الماشية وإدارتها عن بُعد، والروبوتات الزراعية، وأتمتة بيوت الاستنبات.


    وستولي الدراسة اهتماماً خاصاً لاحتياجات البلدان النامية حيث تعتمد سبل عيش الناس أساساً على الزراعة. وهذه البلدان هي أيضاً البلدان التي يمكن أن توفر فيها الحلول الرقمية أكبر المكاسب فيما يتعلق بالاستدامة والقدرة على التكيف في مجال الزراعة.


     

    #ITU

    #FAO

    #الزراعة الذكية

    #عالم_رقمي 

    #alamrakamy

    #https://www.tra.gov.eg/ar

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن