لدعم بناء شبكات أكثر ذكاءً قادرة على التعلم والتطور: إريكسون إطلاق وظيفة تحليل بيانات الشبكة (NWDAF) لنواة شبكة الجيل الخامس السحابية الأصلية

  • كتب : عادل فريج – محمد الخولي

    أطلقت إريكسون ، حلها الخاص لوظيفة تحليل بيانات الشبكة (NWDAF)، الذي يعتمد على شبكات أكثر ذكاءً قائمة على البيانات وقادرة على التعلم والتطور. وتمكّن هذه الوظيفة مزودي الخدمة من تحسين تجربة العملاء باستخدام البيانات التي تم إنشاؤها بواسطة الشبكة للإبلاغ عن المشكلات وحلها، وبالتالي الارتقاء بنوعية الخدمة.

    كما تعزز وظيفة NWDAF قابلية التشغيل البيني المشترك من خلال توفير معلومات دقيقة تساعد مزود الخدمة على تحديد المشاكل وحلها عبر مختلف المستويات، مع تزويدهم بالمعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات مهنية مدروسة. ومن الأمثلة على ذلك الحلقات المغلقة المؤتمتة، التي تعني استرداد البيانات والمعالجة التحليلية وتوليد المعلومات وتنفيذ الإجراءات على مختلف مستويات الشبكة والتطبيقات ويمكن أن تساهم هذه الوظيفة في خفض نفقات التشغيل ونفقات رأس المال بنسبة تصل إلى 45% مقارنةً بتنفيذ وظيفة NWDAF النموذجية عبر جهة خارجية. كما يتيح الحصول على البيانات الذكية عمليات تكامل واختبار أكثر كفاءةً، إلى جانب تبسيط عمليات التنسيق وتحسين بصمة الشركة.

    من جهته قال نيل ماكراي، المدير الإداري للشؤون الاستراتيجية والبنيوية، كبير المهندسين في مجموعة "بي تي": "نحن حريصون على ربط الناس بما يعود بالخير على الجميع، ويتطلب اعتماد عملائنا المتزايد على الشبكة أن نفكر بشكل مختلف. ونعمل مع إريكسون على تطوير السحابة الأصلية لنواة شبكة الجيل الخامس، بما يدعم أجيالًا متعددة من التقنيات.

    من ناحيته قالت، مونيكا زيتزون، رئيسة قطاع حلول حزمة سحابة إريكسون الرئيسية: "يجب أتمتة كل ما يتعلق بشبكات الجيل الخامس، وخاصة نواة شبكة الجيل الخامس. إذ تعمل الأتمتة على تحسين الكفاءة التشغيلية وتقليل الوقت اللازم لتسويق الخدمات الجديدة، وهي مطلوبة للتعامل مع حجم الخدمات المصممة بشكل خاص والتي سيتم تقديمها مع الجيل الخامس ومع بإطلاق وظيفة NWDAF، قمنا ببناء الحلقة المغلقة المؤتمتة، المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، للاستفادة من التشغيل المعتمد على البيانات استناداً إلى بيانات الشبكة".

     

     

     

     

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن