منصة غوركم تدعم التسويق الزراعي في الأردن بإدخال التقنيات الحديثة

  •  

    حظيت منصة «غوركم» الأردنية حديثًا، بتكريم غرفة تجارة العاصمة الأردنية عمان، لدورها في إدخال التقنيات الحديثة في مجال التسويق الزراعي.

    وغوركم؛ شركة ناشئة متخصصة بالمعاملات التجارية بين المؤسسات، وتعمل على تطوير القطاع الزراعي في المملكة الأردنية الهاشمية، من خلال زيادة دخل المزارعين وتحسين جودة المحاصيل. ولتعزيز وتطوير التسويق الزراعي في المملكة، أدخلت غوركم التقنيات الحديثة، في خطوة أغنت المزارعين عن الاستعانة بالوسطاء، ومكنت صغار المزارعين من بيع محاصيلهم إلى تجار التجزئة ومحلات الخضار والفواكه مباشرة.

    ووفرت الشركة على المزارعين الوقت والجهد، وزادت من أرباح المزارع، وقدمت لتجار التجزئة أسعارًا أفضل، محققة نموذج تسويق أسرع وأكثر كفاءة، إذ أصبحت المنتجات الزراعية تصل إلى المتاجر دون قلق من فسادها.

    ونقلت صحيفة البيان الإماراتية، عن محمد العقيلي، مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي، أن «صغار المزارعين يعانون صعوباتٍ كثيرة يجب أن تُحَل. ونجحنا من خلال منصة غوركم من تنفيذ معاملات تجارية بين المزارعين والباعة، بشكل مباشر عبر الإنترنت.»

    وقال العقيلي إن «شركة غوركم الناشئة تطمح لتصبح منصة إقليمية في القطاع الزراعي. بدأنا لاختبار المنصة في يونيو/ 2016، ثم أطلقنا خدماتها في يناير 2018. وستتضمن أسواق المنشأ والمقصد على الأغلب أسواق لبنان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. رؤيتنا هي أن يتوسع نطاق عملنا حول العالم العربي، ورسالتنا هي الاتصال مع المزارعين والمساعدة في حل مشكلاتهم ثم الانتقال للعثور على مشترين محتملين.»

    وأضاف إن عملنا هو «ربط المزارعين بباعة التجزئة ومحلات الخضار والفواكه، مع توفير أنواع مختلفة من المحاصيل في كل موسم؛ ففي الشتاء نوفر الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال، ونوفر البطيخ والعنب في فصل الصيف.»

    وتتعاون غوركم مع شركة لتقنية المعلومات لإنشاء نظام بلوكتشين لضمان جودة المحاصيل. إذ يتحقق النظام من جودة المحاصيل عن طريق إضافة رمز إلى كل سلة من سلال الخضار والفواكه، ويتضمن الرمز تفاصيل مختلفة عن المنتج الزراعي ويشمل ذلك نوع البذور ونوع التربة ودولة



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن