تحديات سوق الهواتف الذكية بالخليجي

  •        بقلم : أكاش بالاشاندران

                كبير المحللين في مؤسسة " IDC "

     

    تُظهر البيانات الصادرة حديثًا من IDC's Worldwide Quarterly Mobile Phone Tracker أن شحنات الهواتف المحمولة إلى منطقة مجلس التعاون الخليجي انخفضت بنسبة 4.5٪ على أساس ربع سنوي في الربع الثالث من عام 2021 لتصل إلى 5.59 مليون وحدة.

     انخفضت شحنات الهواتف الذكية بنسبة 4.1٪ على أساس ربع سنوي إلى 5.04 مليون وحدة ، بينما انخفضت شحنات الهواتف العادية بنسبة 7.6٪ خلال نفس الفترة إلى 0.55 مليون وحدة. ومن حيث القيمة ، بلغ حجم سوق الهواتف الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي 1.92 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2021 ، بزيادة قدرها 2.5٪ على أساس ربع سنوي ، في حين بلغ سوق الهواتف الذكية 11.41 مليون دولار ، بانخفاض 17.7٪.

    وواجهت معظم العلامات التجارية اختناقات لوجستية خلال الربع الذي أدى إلى تفاقم النقص المستمر في الإمدادات"و "نظرًا لقيود العرض على الأجهزة المنخفضة الجودة على وجه الخصوص ، فقد حاولت العلامات التجارية الكبيرة سد الفجوة من خلال التركيز على دفع المبيعات في نطاقات الأسعار المتوسطة والعالية. ومع ذلك ، تظل الأسواق المنخفضة والمتدنية للغاية مهمة قطاعات ونقص العرض في هذه المساحة جنبًا إلى جنب مع قضايا التسعير ذات الصلة أدى إلى انخفاض إجمالي في السوق".
    شهدت المملكة العربية السعودية انخفاضًا في شحنات الهواتف الذكية بنسبة 4.5٪ على أساس ربع سنوي في الربع الثالث من عام 2021 ، لكنها لا تزال تمثل 55.1٪ من إجمالي سوق الهواتف الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي. وشهدت الإمارات ، ثاني أكبر سوق في دول مجلس التعاون الخليجي ، انخفاضًا في الشحنات بنسبة 3.1٪ على أساس ربع سنوي مقابل 22.3٪ من حصة السوق.
    وعلى الرغم من أن معظم البائعين يضعون الأولوية للمملكة العربية السعودية كأكبر سوق في دول مجلس التعاون الخليجي ، وعلى الرغم من بقاء طلب المستهلكين جيدًا على الأجهزة المحمولة ، فقد أدى ضعف العرض إلى انخفاض شحنات الوحدات ربع السنوية في الربع الثالث من عام 2021".

    وعانى سوق الإمارات العربية المتحدة أيضًا من التراجع بسبب مشكلات التوريد التي تؤثر على بائعي Android. ومع ذلك ، أدى تركيز Samsung على الأجهزة المتميزة وشهية السوق القوية لأجهزة iPhone إلى نمو طفيف في قيمة الدولار في كلا البلدين. الأسعار لا تنخفض كما هو معتاد ، وهو عامل آخر يدفع نمو القيمة مع انخفاض الشحنات ".

    وتصدرت سامسونج سوق الهواتف الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الثالث من عام 2021 من حيث الشحنات بحصة 44.1٪. ومع ذلك ، فقد سجل البائع انخفاضًا بنسبة 5.8٪ على أساس ربع سنوي في الشحنات بسبب نقص أجهزته المنخفضة الجودة والتحول في تركيزه إلى نهاية السوق المتميزة. شهدت
    Apple (حصة 18.8٪) زيادة في شحناتها إلى المنطقة بنسبة 6.0٪ على أساس ربع سنوي ، مدعومة بالطلب القوي على كل من سلسلة iPhone 12 ومجموعة أجهزة iPhone 13 التي تم إطلاقها حديثًا. من بين المراكز الثلاثة الأولى ، شهدت Xiaomi (حصة 13.9٪) انخفاضًا بنسبة 9.0٪ على أساس ربع سنوي في الشحنات بسبب استمرار الإمداد والقيود اللوجستية.

    وتتوقع
    IDC أن يشهد سوق الهواتف الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي نموًا طفيفًا للغاية في الشحنات على أساس ربع سنوي بنسبة 0.6٪ في الربع الرابع من عام 2021. وبينما ستظل الإمدادات متوترة (لا سيما في نطاقات الأسعار المنخفضة) ، من المتوقع أن ينمو إجمالي الشحنات بسبب الطلب القوي من المستهلكين والجهود المبذولة. من صنع العلامات التجارية لتأمين مخصصات الشحنات لدول مجلس التعاون الخليجي كسوق ذات أولوية. كما يساعد معرض إكسبو 2020 الجاري في الإمارات العربية المتحدة والزيادة في السفر والسياحة في دول مجلس التعاون الخليجي على دفع عجلة النمو.

    وبالفعل شكلت أجهزة 5
    G 35.4٪ من الهواتف الذكية التي تم شحنها إلى منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الثالث من عام 2021 ، مع زيادة شحنات هذه الهواتف بنسبة 36.1٪ مقارنة بالربع السابق". "ستستمر الهواتف الذكية 5G في هذا النمو السريع بسبب إطلاق أجهزة أكثر بأسعار معقولة وإمدادات أفضل مقابل القيود الموجودة في مساحة 4G. ستصل الهواتف الذكية 5G في النهاية إلى حصة 85.5٪ من الوحدات المسيطرة في سوق دول مجلس التعاون الخليجي بحلول عام 2025."



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن