محمد سكينة مدير عام طلبات مارت ل " عالم رقمي" : - "t-mart" هدفنا تغير قواعد اللعبة وفتح آفاقاً جديدة لتطوير خدمات توصبل طلبات البقالة

  • -      الاعتماد على الذكاء الاصطناعى لتطوير حلول ابتكارية لتلبية احتياجات المستخدمين

    -      مخططات التسعير ..العروض الترويجية المستمرة وجودة خدمة ..ثالوث النجاح

    -      نقود التجارة الالكترونية: Q Commerce "ونعمل على تشكيل مستقبلها في الفترة المقبل

    اجرى الحوار : خالد حسن

    اعده للنشر : محمد الخولي – باسل خالد

     

    لم تعد أجهزة المحمولة " التليفون المحمول والكمبيوتر اللوحى " أحد اهم وسائل للاتصال فقط وإنما باتت تتحول بمرو الوقت - ومع زيادة قاعدة المستخدمين - إلى أداة فعالة لوضع مفهوم البقاء على اتصال دائم موضوع التنفيذ الحقيقى ومع ظهور تطبيقات الهواتف المحمولة أصبح يمكن للمستخدمين الاعتماد عليها فى تلبية احتياجاتهم الحياتية فى اي وقت بدون الحاجة الى الانتقال من اماكنهم بدية تصفح مواقع الانترنت مرورا بشراء متطلباتهم من المنتجات الغذائيه والمأكولات وصولا الى تفعيل خدمات العلاج عن بعد والتعليم التفاعلى ومازال المستقبل يحمل الكثير من الوظائف المبتكرة التى ينتظر أن تتيحها تطبيقات المحمول.

    ويعد تطبيق  طلبات مارت  "t-mart"واحد من أهم التطبيقات التى تستهدف توفير خدمات التوصيل للبقالة بمعايير ابتكارية تنافسية لتعزيز تواجدها فى السوق المصري وللتعؤف اكثر على تفاصيل استراتيجية الشركة مع مرور نحو عام على بداية اطلاق التطبيق بصوة رسمية ونحن على اعتاب عام 2022  كان ل " عالم رقمى " هذا اللقاء مع محمد سكينة مدير عام طلبات مارت للتعرف على رؤية الشركة لتطوير وتنمية سوق توصيل الطلبات بمصر والحلول الجديدة التى تقدمها " طلبات " .

    خدمات استثنائيه

     

    §       بعد توليك منصب المدير العام لشركة طلبات مارت, ما هو تقيمك للخدمة في مصر؟ و ما هو في رايك اول شيء يجب عمله لتطوير الخدمة؟

    - نحن بذلنا جهدًا كبيرًا في المناطق والمدن البعيدة الغير مخدومة بشكل كافي او بالادق بشكل صحيح، نحن نفخر بما وصلنا إليه في غضون عام تقريبًا بعد الإطلاق، فأصبحنا قادرين على تغطية جميع أنحاء القاهرة و الجيزة، والتوسع في الإسكندرية والمنصورة وطنطا.

     

    أضاف "t-mart" تقدم تجربة لا مثيل لها في السوق المصري، نحن نقدم منتجات البقالة والاحتياجات المنزلية على مدار الأشهر الأربعة الماضية في 20 دقيقة نزولا من 30 دقيقة عند بدء الخدمة في أوائل العام، و ذلك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، بدون أي متاعب، في واحدة من أكثر البلدان ازدحامًا في العالم.

     

     أكد بدأنا فكرة التجارة السريعة في مصر التي تدعمها متاجرنا المظلمة ذات الموقع الاستراتيجي في جميع أنحاء البلاد لمساعدتنا على الوفاء بوعدنا لتوصيل المنتجات للمنازل في غضون 20 دقيقة فقط، وهذا يعتبر نموذج جديد تمامًا لم يكن موجودًا في مصر من قبل، ونحن فخورون بكوننا من أوائل الرواد في مجال التجارة الإلكترونية السريعة بشكل عام وفي مجال منتجات البقالة الإلكترونية بشكل خاص وسنعمل على إحداث مزيد من التغيير في السوق المصري.

     

    أوضح عندما نتحدث عن السوق المصري، فإننا نتحدث عن سوق خيارات تسوق البقالة به محدودة في كثير من الأحيان ولم تشهد أي تطور على مدار العشرين عامًا الماضية، كان العملاء محصورين بين الشراء من  محلات السوبر ماركت الضخمة، وهي تجربة تستغرق وقتًا وجهدًا، أو البائعين الأصغر الذين لا يقدمون منتجات عالية الجودة أو متنوعة، ناهيك عن تجربة الطلب بالاعتماد على الهاتف التي تستغرق وقتًا طويلاً وتستنزف الطاقة في عدة من المكالمات الهاتفية للحصول على ما تريد ثم ربما لا يتم الأمر بالنهاية، في الواقع تستغرق أسرع خدمة التوصيل حاليًا في السوق حوالي ساعة ، في حين أن المتوسط هو يوم واحد.

    أضاف باختصار، تأتي "t-mart" الخاصة بنا بخدمات استثنائية تتميز بالسرعة والراحة.

    نحن لم نأخذ المبادرة في مجال التجارة الإلكترونية السريعة )Q Commerce) في مصر فحسب، ولكن نحن نعمل على تشكيل مستقبلها في الفترة المقبل نحن بالفعل بدأنا في ذلك.

    أولوىات العمل

    §       ماذا ستكون أولوياتكم من حيث عمليات  "t-mart" في مصر؟ 

    -        التأكد من توفر المنتجات وزيادة فئات المنتجات لتلبية وتغطية أكبر لاحتياجات عملاءنا

    الاستمرار في تقديم القيمة لعملائنا من خلال مخططات التسعير السليمة والعروض الترويجية المستمرة

     التأكد من تقديم جودة متميزة لعملائنا علاوة على التميز التشغيلي والتركيز الأكبر على وقت التسليم وتقليص معدل الخطأ (الإستبدال, المنتجات الناقصة من الطلب, إلخ…) 

    مما جعل طلبات مارت المنصة الأكثر شمولاً للعلامات التجارية المحلية - المنصة التي تدعم المصنعين والشركات المحلية وتمكن من نموها من خلال زيادة العرض والمبيعات وكذلك الاستفادة من تقنيتنا من خلال التحليلات والبيانات وأساسيات أخرى للنمو المستدام.

    دعم السوق

    §       ما هي مهمة طلبات مارت في مصر؟ وكيف تتوافق هذه المهمة مع قيمك الشخصية؟

    -        مهمتنا هي تقديم تجربة تسوق عبر الإنترنت سلسة وسريعة للمستهلكين المصريين. حيث يمكنهم الاستفادة من وقتهم لقضاء الأنشطة التي يقدرونها وتلبية احتياجاتهم اليومية بشكل استثنائي يعتمد علي التكنولوجيا. نحن ملتزمون ايضا بدعم الموردين المحليين ومساعدتهم على تنمية أعمالهم - نعمل أن نكون بمثابة منصة  دعم لجميع الشركات المحلية. علاوة على ذلك, نحن حريصين على دعم صناعة التكنولوجيا في مصر وتنمية وتوظيف مواهب الشباب. مهمتنا هي ببساطة تأسيس وقيادة تحول السوق المصري إلى صناعة التجارة الإلكترونية.

    جائحة كورونا

    §       كيف أثرت جائحة " كورونا" على الطلب علي الخدمات التى تقدمها الشركة؟

    -        لقد عزز الوباء صناعة التجارة الإلكترونية والسريعة برمتها وتسبب في تحول هائل في سلوك الاستهلاك والتسوق - كان المستهلكون يختارون منصات التوصيل عبر الانترنت بسبب الراحة والسرعة الفائقة أثناء حظر التجوال وتحول سلوكهم بثبات نحو تلك المنصات منذ ذلك الحين. أصبح توصيل البقالة الخاص بنا لمدة 20 دقيقة أكثر من خيار مناسب ، فقد أصبح ضرورة للعائلات المصرية أثناء إجراءات التباعد الاجتماعي. إلى جانب تغيير عقلية المستهلك، سرعت كورونا رقمنة معظم الصناعات - ارتفعت قيمة قطاع التجارة الإلكترونية في المنطقة بنسبة 52٪ لتصل إلى 22 مليار دولار بنهاية عام 2020 - 80٪ منها جاءت من مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

    الذكاء الاصطناعي

    §       كيف استفادت الشركة من تقنيات الجيل "AI " لتطوير حلولها لعملائها؟ وتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل ؟

    -        من منظور تكنولوجي ولوجستي، يتطلب إطلاق "t-mart" وتشغيلها قدرًا هائلاً من الابتكار والخبرة. إن الإطلاق السريع والتشغيل الناجح لـ "t-mart" الخاص بنا قد تم تغذيته بسنوات من الخبرة المكتسبة من أعمالنا الأساسية "طلبات": توصيل الطعام لعملائنا.

     

    أضاف نحن نعتمد على حلول عمليات T-mart المملوكة لنا، ونبني حزمة منتجات ضخمة من الألف إلى الياء مصممة لزيادة الكفاءة والقيمة المقدمة للعميل إلى أقصى حد، بما في ذلك تطبيق موظفي المتاجر الخاص بنا لتبسيط العمليات داخل المتجر.

     

    أوضح تستخدم "t-mart" تقنية طلبات الخاصة بالطلب والإرسال والتنفيذ التي تم تكييفها مع نظم البيع بالتجزئة، كما طورنا خوارزميات تسمح لنا بالتنبؤ باحتياجات العميل، بحيث يمكن تخطيط مناوبات ومسارات لموظفي التوصيل بأكثر الطرق الممكنة كفاءة، ينطبق هذا أيضًا على العاملين داخل متاجر طلبات مارت لدينا.

    التوسع محليا

    §       ما هى خطط الشركة للتوسع محليا في خدمات تي مارت؟   

     

    -        طلبات مارت موجودة حاليًا في القاهرة الكبرى (القاهرة والجيزة) ، بالإضافة إلى طنطا والمنصورة والإسكندرية، لدينا أكثر من 30 متجرًا مظلمًا في تلك المناطق ونتطلع للوصول إلى ضعف العدد بحلول العام المقبل بأقصى تقدير،  ونهدف إلى التوسع الجغرافي في مدن جديدة مثل الزقازيق و بورسعيد و الإسماعيلية و دمنهور.

     

    أضاف مرة أخرى، نحن ينصب تركيزنا على الوصول إلى المستهلكين في الأماكن البعيدة الجماهير الحقيقية من المصريين الذين نعتقد أنهم يستحقون أعلى جودة وراحة في الخدمة> هذا ما نعمل عليه من خلال البناءً على معرفتنا بالسوق المصري في طلبات، نحن في السوق منذ أكثر من 20 عامًا بداّ ب  "Otlob" وهذا يعد رصيدًا كبيرًا في بناء التكنولوجيا الصحيحة والعمليات التجارية التي لا تفهم متطلبات العملاء فحسب ، بل تتنبأ أيضًا باحتياجاتهم المستقبلية.

    §       ما رأيكم في دخول الكثير من المنافسين في سوق توصيل منتجات البقالة؟ وما هي أهم مميزات شركتكم؟

    منافس قوي

    -        المنافسة شيء مهم وضروري لدفع جميع الشركات لتقديم أحسن خدمة للجمهور وتحسين وضع الخدمات وكل هذا في مصلحة المستهلك لأنه المستفيد الأول والأخير.

    أضاف المنافسة الحقيقية تكمن في تغيير العقلية المصرية وسلوك المستخدم ونقله من فكرة استعمال التليفون للطلب الي اللجوء إلى التكنولوجيا. هذا يعتبر أكبر تحدي لنا ومهمتنا الكبرى لأن السوق المصري بدأ مبكرا استخدام الهاتف في الطلب فأصبح عادة مصرية غير الأسواق الأخرى التي تعرفت على فكرة الطلب عبر الانترنت. 

    أكد لكن نحن منافس قوي بسبب وجودنا في السوق المصري لمدة 22 عام منذ بداية أطلب في 1999. والسوق المصري، هو أحد أهم أسواق الشرق الأوسط من حيث معدل الاستهلاك والقوة الشرائية ويصاحب ذلك تنوع في شرائح المستخدمين مما يتطلب تواجد شركات قادرة على استيعاب الطلبات المستمرة من قبل المستهلكين لزيادة عدد الخدمات والمنتجات فضلا على الارتقاء بجودتها ولا يمكن مجابهة طموحات العملاء بتحسين الخدمات وتنوعها إلا عبر إدارة محترفة تمتلك شبكة موزعين وشركاء في كافة أنحاء الجمهورية إضافة لعدد كبير من العمالة المدربة و نظام إداري للعمليات احترافي ولذلك نحرص داخل طلبات على تحقيق هذه المعايير وسنعمل على تحقيق ذلك بشكل أفضل وتكنولوجيا أحدث.

    أضاف تتميز شركتنا بالتكنولوجيا الخاصة بنا والمكيفة للأسواق لتناسب احتياجاتهم ومتطلباتهم وتركيزنا على خدمة المناطق النائية وتقديم خدمات عالية الجودة لتلك المجتمعات تعمل منصتنا أيضًا كوسيلة دعم لجمع التبرعات ومساعدة القضايا الإنسانية في جميع أنحاء العالم.

    شغف التعلم

    §       ماذا عن مسيرتك المهنية ؟

     

    -        أعتبر نفسي رائد أعمال في المقام الأول على الرغم من دراستي للهندسة، ففي أثناء فترة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي في الجامعة الألمانية بالقاهرة أدركت أن هذا ليس المكان الذي يرضي شغفي ويحقق طموحي.

     

    أضاف قبل الانضمام إلى " طلبات " قضيت معظم مشواري المهني في إدارة سلسلة التوريد بشركة بروكتر آند جامبل، حيث كنت أقود سلسلة توريدات بامبرز  في دول مجلس التعاون الخليجي وباكستان.

    وعلى الرغم من أن بروكتر آند جامبل هي بمثابة المدرسة التي تعلمت بها وكنت فخور بالإنضمام لها حقًا ، إلا أنني كنت لا أزال أشعر بالحاجة إلى المزيد من الجهد، لذا تركت بروكتر آند جامبل من أجل بدء شركة ناشئة مع صديق في الإمارات هذا قبل عام من انضمامي إلى شركة طلبات.

     

    أكد العمل في طلبات منحني القدرة على الموازنة بين حرية الإبداع في مجال ريادة الأعمال و الأساليب المرنة لاستخدام خبراتي السابقة في العمل بسلاسل الإمدادات والتوريد، إلى جانب استخدام خلفيتي العلمية في مجال الذكاء الاصطناعي لبناء عمليات تجارية متماسكة مقرونة بأعلى المستويات التكنولوجية لدينا.

     

    أشار التحقت بالعمل في طلبات منذ أغسطس 2020 وقمت بقيادة عملية إطلاق طلبات مارت  في مصر وسلطنة عمان في عام 2020 وترأست عملياتها التجارية في الإمارات العربية المتحدة قبل أن أصبح مديرًا  عام  مؤقتًا قبل الانتقال الي مصر لاكون مدير عام طلبات مصر.

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن