أهم اسباب اشتعال بطاريات السيارات الكهربائية

  • بينما تقل احتمالية اشتعال الحرائق فى المركبات الكهربائية مقارنة بالسيارات ذات محركات الاحتراق الداخلى ، فإن الأمر أسوأ عندما يحدث ذلك أسوأ بكثير، وفقا لتقرير thenextweb. والسبب هو بطاريات الليثيوم أيون الخاصة بهم. ولفهم سبب خطورة بطاريات الليثيوم أيون بشكل أفضل، دعنا أولاً نقوم بتحديث طريقة عملها.

     

    وتتكون بطارية ليثيوم أيون من أربعة عناصر رئيسية: قطب موجب (كاثود)، وقطب سالب (الأنود)، وإلكتروليت، وفاصل. وتخزن الأقطاب الكهربائية أيونات الليثيوم ، ويحملها الإلكتروليت بين الأقطاب الكهربائية ، ويحافظ الفاصل على الكاثود من الاتصال بالقطب الموجب.

     

     

     

    ترتبط قابلية البطاريات للاشتعال بإلكتروليتاتها السائلة. وبشكل عام ، تتضمن الإلكتروليتات المستخدمة اليوم إذابة ملح الليثيوم في مادة سائلة تتكون أساسًا من كربونات سلسلة خطية ودورية في الأساس ، والجزيئات التي تشتمل على ذرة كربون مرتبطة بثلاث ذرات أكسجين عادة ما تكون هذه السوائل قابلة للاشتعال، ويمكن أن تكون متطايرة وغير مستقرة عند تعرضها لدرجات حرارة عالية.

     

     

     

    كما أوضح البروفيسور بول كريستنسن من جامعة نيوكاسل لـ  Air Quality News ، "إذا تعرضت البطارية للحرارة الزائدة ، أو كان هناك اختراق فى علبة البطارية ، فستحصل على ماس كهربائى داخلى."

     

    ببساطة تسبب هذه الدائرة القصيرة حرارة زائدة ، والتى بدورها تؤدى إلى تفاعل كيميائى يولد هذا مزيدًا من الحرارة مما يجعل التفاعل الكيميائى يتطور بشكل أسرع، مما يؤدى مرة أخرى إلى مزيد من الحرارة - حلقة مفرغة.

     

    وتسمى هذه العملية "الهروب الحرارى" ويمكن أن تؤدى إلى تأثير الدومينو، أى أن الحرارة المتولدة عن خلية فاشلة يمكن أن تنتقل إلى الخلية التالية، مما يجعلها غير مستقرة حرارياً أيضًا ورد الفعل المتسلسل هذا لديه القدرة على تدمير الحزمة بأكملها في غضون ثوانٍ وحتى التسبب في حدوث انفجارات.

     

    ما الذي يمكن أن يسبب هروب حراري؟

     

    1 عيوب التصنيع أو عيوب التصميم.

     

    2 قضايا البرمجيات.

     

    3 الضرر المادى أثناء وقوع حادث.

     

    4 شروط جو متطرف.

     

    5 استخدام أجهزة شحن سيئة العزل.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن