“الثقافة” تنظم 500 فعالية احتفالا بانتصارات أكتوبر في جميع المحافظات

  •  

    تنظم وزارة الثقافة 500 فعالية ونشاط في مختلف المحافظات تتواصل على مدار شهر أكتوبر الجاري، وذلك في إطار الاحتفالات بذكري انتصارات أكتوبر 1973.

     

    وقالت وزير الثقافة إيناس عبد الدايم في تصريح اليوم الخميس، إن ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة تظل لحظة فارقة في التاريخ الحديث، حيث أعلنت عن إرادة وإصرار الشعب المصري، مشيرة إلى البطولات التى نجحت فى تطهير أرض الوطن واسترداد جزء غالى منها.

     

    وأضافت أن هذه المناسبة تعد نموذجاً ملهماً للشباب وحافزا لاستكمال بناء المجتمع والارتقاء به لتحقيق المزيد من الإنجازات في شتى المجالات.

     

    وتقيم دار الأوبرا المصرية 9 فعاليات متنوعة منها 6 حفلات لفرق الموسيقى العربية بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور تبدأ جميعها في الثامنة مساء الأحد 6 أكتوبر، وتتضمن مختارات من أشهر المؤلفات الوطنية التي عبرت عن مشاعر العزة والانتماء وذلك على مسارحها الكبير، الجمهورية، معهد الموسيقى العربية، سيد درويش (أوبرا الإسكندرية) أوبرا دمنهور، كما يقام على المسرح المكشوف حفلاً لفصول أطفال وكورال مركز تنمية المواهب بمشاركة فصول الباليه ، بالإضافة إلى عرض الفيلم السينمائى الممر فى السابعة مساء الإثنين 7 اكتوبر على المسرح الكبير ويعقبه حوار مع مبدعي الفيلم.

     

    كما يعقد بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة ندوة مساء الجمعة 18 أكتوبر على مسرح أوبرا دمنهور بعنوان صناع انتصارات اكتوبر ، وعلى مسرح سيد درويش بالاسكندرية تقام مساء السبت 26 أكتوبر ندوة بعنوان مصر وعبور 73.. كما أعد صندوق (التنمية الثقافية) برنامجاً متميزاً للإحتفال بهذه المناسبة خلال الشهر يضم 13 فعالية حيث يعقد بيت الشعر العربي أمسية شعرية بعنوان “حرب أكتوبر في الشعر المصري” يشارك بها نخبة من كبار المبدعين وذلك في السابعة مساء الأحد 6 أكتوبر وفي مساء اليوم نفسه يقام حفل لفريق سداسي شرارة بقبة الغوري ، كما تقام ندوة بعنوان روح أكتوبر وتحديات الوطن يشارك بها اللواء تامر الشهاوي والإعلامي نصر القفاص في السابعة مساء 3 أكتوبر إلى جانب احتفالية بحضور عدد من الأبطال العبور.

     

    كما يعرض أوبريت الشهيد الحي يوم 16 أكتوبر وتقديم أوبريت شعري غنائي بعنوان حكاية انتصار يوم 21 أكتوبر وذلك بمركز الحرية للإبداع في الإسكندرية ، وبمركز طلعت حرب الثقافي تعقد حلقة جديدة من الصالون الثقافي بعنوان ذاكرة الوطن الذي يستضيف ويكرم عدد ممن شاركوا في حرب أكتوبر ويصاحبه فقرة فنية لفريق كورال المركز وذلك في السادسة مساء يوم 5 أكتوبر وندوة لتوعية طلاب المدارس يوم 7 أكتوبر كما ينظم المركز رحلة لروادة لمشاهدة بانوراما حرب أكتوبر اعتباراً من صباح الأحد 12 اكتوبر ، كما يستضيف حكايات من أكتوبر وامسية شعرية غنائية مع الشاعر محمد بهجت ومجموعة من أصوات مسابقة الصوت الذهبي يوم 20 أكتوبر.

     

    وببيت الغناء العربي، يعقد صالون مقامات عن الأغنية الوطنية بالتعاون مع البرنامج الثقافي للإذاعة المصرية يوم 10 أكتوبر، وحفل وطنيات لشباب الصوت الذهبي بقيادة المايسترو مدحت عبد السميع يوم 31 أكتوبر وينظم معرضاً للخط العربي بعنوان النصر في بيت السحيمي يوم 27 أكتوبر.

     

    أما المجلس الأعلى للثقافة، ينظم 7 فعاليات تقام بالتعاون مع قطاعات الوزارة – خلال الشهر – حيث تعقد عدة ندوات تناقش سُبل تعزيز الإنتماء الوطني بقصر ثقافة الإسكندرية ، أساليب مكافحة الشائعات بقصر ثقافة قنا ، الحرب في سيناء والحماية الإجتماعية ورؤية مصر 2030 بقاعات المجلس، مفهوم الوطن ويصاحبها معرضاً لرسوم الطفل في الحديقة الثقافية بالسيدة زينب ، ذاكرة وطن وسير البطولات بدار الكتب في باب الخلق ، الخطاب الديني بين التجديد والواقع المعاش بدار الوثائق في الفسطاط إلى جانب تنظيم إحتفالية حرب أكتوبر التي تتضمن عرضا فنيا ومعرضا لوثائق الحرب يوم 9 أكتوبر بدار الكتب في باب الخلق.

    وينظم قطاع الإنتاج الثقافي احتفالية فنية تضم مجموعة من أشهر الأعمال الوطنية إلى جانب تكريم عدد من أبطال حرب أكتوبر ومجموعة من الفنانين الذين شاركوا في أعمال سينمائية ودرامية تتناول النصر العظيم.

     

    أما البيت الفني للمسرح فيقدم 4 عروض مسرحية هي (ولاد البلد) من إنتاج فرقة المسرح الحديث، ويستمر حتى 9 أكتوبر على مسرح قصر ثقافة شرم الشيخ وتقام الساعة 12 ظهراً.. حيث تستضيف طلاب المدارس ثم تنطلق بعدها إلى مناطق مختلفة من المحافظة منها الطور، وادي خريزة، وادي مندر، مركز شباب شرم الشيخ ومعسكرات الأمن المركزي بالمحافظة حتى 20 أكتوبر، أما عرض أمر تكليف يستمر حتى 10 أكتوبر بقصر ثقافة الفيوم ينتقل بعدها إلى جامعة المنيا من 11 إلى 15 أكتوبر، ويختتم جولته بجامعة بني سويف حتى 19 أكتوبر، وتقدم مسرحية (كأنك تراه) عروضها في الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر لرواد مركز شباب الجزيرة بالقاهرة، وضمن برنامج فرقة شباب لايف تقدم الفرقة فقراتها الفنية بقصر ثقافة الفيوم ومركز شباب الجزيرة وجامعة بني سويف في الفترة من 6 وحتى 20 أكتوبر.

     

    كما يقدم المركز القومي للسينما من خلال مركز الثقافة السينمائية إحتفالية (أكتوبر والسينما) تشمل 47 عرضا لمجموعة من الأفلام والندوات التي تتناول هذه المناسبة الوطنية الخالدة.

     

    وينظم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية 3 فعاليات، تشمل ندوة بعنوان “حرب أكتوبر وتأثيرها على الحياة الفنية والثقافية في مصر” يديرها العميد محمد نبيل، وفيلم تسجيلي وحفل فني لفرقة الموسيقى بالمركز التي تقدم مجموعة من أجمل الأغاني الوطنية الخالدة في الوجدان والتي عبرت عن النصر، وذلك في السابعة مساء 4 أكتوبر على مسرح أوبرا ملك.

     

    وينظم البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية 3 فعاليات هي، احتفالية فنية بعنوان “تعيشي يا مصر” بقاعة صلاح جاهين في الفترة من 6 إلى 12 أكتوبر ، العرض المسرحي (أنا العريس) في الفترة من 16 وحتى 24 أكتوبر، وعلى مسرح البالون ينطلق العرض المسرحي (سحر الأحلام) اعتباراً من 6 حتى 20 أكتوبر.

     

    وينظم قطاع الفنون التشكيلية 13 فعالية خلال الشهر، تتضمن ورش فنية للاطفال وأمسيات شعرية وندوات بالمتاحف والمراكز الفنية التابعة له حيث ينظم ورشة فنية في مجال الرسم والتلوين للأطفال من سن 7 إلى 14 سنة بمتحف مصطفى كامل يومي 9 و 23 أكتوبر، وأخرى في مجال الاشغالات الفنية بمركز رامتان الثقافي يوم 22 أكتوبر، وثالثة لتعليم الرسم للفئة العمرية من 11 إلى 14 عام بمتحف الأمير محمد وحيد الدين سليم يوم 9 أكتوبر، ورسم وتلوين للفئة العمرية من 7 إلى 18 سنة في مركز ومتحف راتب صديق أيام (الأحد والثلاثاء والخميس) أسبوعياً ، كما تقام ورش اليوم الواحد في الرسم والتصوير لطلاب المدارس من سن 8 إلى 15 عام بمتحف محمد ناجي أيام 9، 16 ، 23 ،27، 30 أكتوبر.

     

    كما تعقد مجموعة ندوات تتناول الانتصار، وتحمل عناوين تلاحم المصريين في معركة أكتوبر، يشارك فيها الدكتور محمد كمال السيد بمتحف المنصورة القومي، وذلك يوم 20 أكتوبر، أعلام الحرب يشارك فيها الإعلاميان طارق عبد الفتاح وفتنة بدير بالإذاعة المصرية، ويديرها الدكتور طارق سليم، تأثير الحروب على الفن المعاصر.

     

    أما الهيئة العامة لقصور الثقافة، أعدت برنامجاً ضخماً للاحتفال بنصر أكتوبر، يهدف إلى الوصول بالفعاليات والأنشطة الثقافية إلى كافة الأقاليم، حيث تقيم 400 فعالية تتواصل طوال الشهر في كافة المحافظات وتتنوع بين ندوات فكرية، ورش فنية، عروض لفرق الموسيقى العربية والفنون الشعبية في كافة المحافظات، أمسيات شعرية، احتفاليات اليوم الواحد، مناقشة أهم الأعمال الأدبية التي تتناول حرب أكتوبر، عروض سينمائية لأهم الأعمال التي تظهر بطولات القوات المسلحة إلى جانب ورش حكي للأطفال.

     

     

     

     

     

     

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن