في عام 2022 .. أيهما افضل عوائد العملات المشفرة ام الأسهم

  •  بقلم : نايجل جرين

    الرئيس التنفيذي مجموعة " deVere Group " العالمية المالية

     

    كشفت دراسة عالمية أن Bitcoin والعملات المشفرة الأخرى و NFTS أكثر ثقة من الأسهم لمنح المستثمرين عوائد أفضل في عام 2022.

    وجد الاستطلاع الذي أجراه ما يقرب من 6000 فرد على LinkedIn - وتتبعه أكثر من 146600 - منذ بداية العام الجديد أن 30٪ من المشاركين يعتقدون أن "عملة مشفرة أخرى" (بخلاف Bitcoin) ستحقق أفضل النتائج ؛ 25٪ يقولون Bitcoin و NFTs (الرموز غير القابلة للاستبدال) ؛ و 20٪ يعتقدون أن أداء الأسهم سوف يتفوق على الآخرين.

    وفقا للاستطلاع الذى اجرته مجموعة deVere Group ، إحدى أكبر مؤسسات الاستشارات المالية المستقلة وإدارة الأصول والتكنولوجيا المالية في العالم ، على منصة شبكات الأعمال الخاصة بها فإن النتائج كانت "مفاجئة".

    مثل الكثيرين الآخرين الذين كانوا يراقبون الاستطلاع لأنه يعطي مؤشرا على معنويات المستثمرين لعام 2022 ، الا إننى "فوجئت" بالنتائج فالأسهم ، التي لطالما شكلت تقليديًا الجزء الأكبر من محافظ المستثمرين الناجحين ، أصبحت غير محبذة على ما يبدو كوسيلة لتكوين وبناء الثروة ، مع تولي الأصول الرقمية.

    "من المدهش أيضًا أن يعتقد المستثمرون أن العملات المشفرة" الأخرى "- وليس عملة البيتكوين المهيمنة - ستتفوق على فئة الأصول الأخرى هذا العام من حيث العائدات.

    ويمكن أن يكون هناك ثلاثة تفسيرات رئيسية للنتائج.

    أولاً ، يتوقع المستثمرون أن أداء الأسواق في عام 2022 سيكون مشابهًا لأداء عام 2021. وهذا يعني أن العملات المشفرة ، على الرغم من الركود في ديسمبر ، شهدت عامًا رائعًا.

    أنهى البيتكوين العام بارتفاع 65٪ تقريبًا ، وفي غضون ذلك ، تمكن مؤشر S & P500 - المؤشر القياسي لأكبر اقتصاد في العالم - من إدارة حوالي 28٪ ، وانخفض الذهب بنحو 7٪.

    "ومع ذلك ، فإن الأداء السابق ليس ضمانًا للعائدات المستقبلية بالطبع."

    ثانيًا ، استمرار ارتفاع الأسعار مع اختناقات سلسلة التوريد ونقص العمالة المؤهلة في دفع التضخم ، وهو مصدر قلق كبير للمستثمرين العالميين حيث تتآكل قوتهم الشرائية.

    "يُنظر إلى البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى على نطاق واسع على أنها درع ضد التضخم ويرجع ذلك أساسًا إلى محدودية العرض ، والتي لا تتأثر بسعرها."

    وثالثًا ، وبشكل حاسم ، يزداد ثقة المستثمرين في أن العملات الرقمية هي المستقبل الحتمي للنقود. في عالمنا المعولم والمدفوع بالتكنولوجيا بشكل متزايد ، من المنطقي الاحتفاظ بعملات رقمية بلا حدود وغير مركزية و / أو أصول رقمية أخرى ، مثل NFTs.

    وبالطبع فأن Bitcoin ربما يكون قد تم تخفيضه في الترتيب إلى أدنى من `` عملة مشفرة أخرى '' بسبب نظرة المستثمرين المتزايدة في سوق التشفير الا أن "المزيد والمزيد من الناس يفهمون تعقيدات التشفير".

    "أعتقد أنه عندما ذكر المستجيبون أنهم يعتقدون أن" عملة مشفرة أخرى "ستحقق نتائج أفضل في عام 2022 على Bitcoin ، فقد كانوا يفكرون على الأرجح في منافستها الرئيسية Ethereum.

    "تتمتع إيثر بمستوى أعلى من إمكانات الاستخدام الحقيقي حيث أن إيثريوم - المنصة التي تعد العملة المشفرة الأصلية عليها - هي منصة التطوير الأكثر طلبًا للعقود الذكية ، مما يبرز قيمة تلك الشبكة ليس فقط كمنصة للمطورين ولكن أيضًا مرفق مالي عالمي.

    هناك أيضًا حماس كبير للانتقال لتغيير قواعد اللعبة إلى ETH 2.0 ، مما يجعل شبكة Ethereum أكثر قابلية للتطوير واستدامة وأمانًا. تمثل هذه الترقيات دفعة كبيرة ليس فقط لـ Ethereum ولكن لتقنية blockchain نفسها. "

    يشير الاستطلاع أيضًا إلى أن NFTs يُنظر إليها بشكل متزايد على أنها فئة أصول مثبتة في المستقبل. NFTs هي مقتنيات رقمية يتم ترميزها في blockchain - نفس التقنية التي تعمل عليها العملات المشفرة - مما يؤدي إلى إنشاء علامة مائية رقمية فريدة تُظهر الملكية والحقوق الرقمية الخاصة بالتحصيل.

    على مدار العام الماضي ، أطلقت العديد من الامتيازات الرياضية العالمية الكبرى وعلامات الموضة والفنانين والموسيقيين ذوي الأسماء العائلية NFTS.

    أؤكد ، بوصفى احد المدافعين عن التكنولوجيا منذ فترة طويلة ، فأن تنويع المحفظة "يظل أفضل وسيلة للمستثمر لاغتنام الفرص وتخفيف المخاطر".

    وفى النهاية يمكن ان نخلص إلى أن: "هذا الاستطلاع ربما مجرد لمحة سريعة عن المشاعر ، لكنه يشير إلى أن المستثمرين على استعداد لتبني الأصول الرقمية التي تركز على المستقبل والتي يعتقدون أنها ستستمر في التفوق على الأصول الأخرى في عام 2022."



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن