روسيا تفكك أخطر عصابة للقرصنة " ريفيل " مطورة فيروس "الفدية " .. بناء على طلب أمريكا

  • -        595 مليون دولار خسائر الشركات الامريكية من برميجات الفدية خلال 6 شهور الاولي فى 2021

    -        الأمن الروسي شن عمليات في خمس مناطق وضبط مع القراصنة 5.6 مليون دولار و20 سيارة فارهة

     

     

    كتب : محمد العطار

     

    فى محاولة لنفي السلطات الروسية علاقلاتها مع الهاكرز وعصابات قراصنة الحواسيب  الموجودين على أراضيها  كشف روسيا، مؤخرا ، عن نجاحها فى تفكيك عصابة ريفيل" REvil " للقرصنة التي تعتبر الأكثر خطورة من حيث استغلالها تطوير برنامج خبيث للفدية، وذلك بناء على طلب السلطات بالولايات المتحدة الامريكية .

     

    وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جو بايدن أعربا خلال قمة عقدت في يونيو 2021 عن رغبتهما في تعزيز تعاونهما في مكافحة الجرائم الإلكترونية، على خلفية أزمات واتهامات متكررة لموسكو في هذا الإطار.

    وقال جهاز الأمن الاتحادي الروسي إنه بعد عملية نفذتها أجهزة الأمن الروسية والشرطة الروسية "وُضِع حد لوجود هذه المجموعة الإجرامية المنظمة".

     

    أضاف عمليات بحث تمت "بناء على طلب السلطات الأميركية المختصة" استهدفت 14 شخصا و25 عنواناً في خمس مناطق روسية، أبرزها العاصمة موسكو وسانت بطرسبرغ، ثاني مدينة في البلاد، سمحت بضبط نحو 5.6 مليون دولار أميركي و20 سيارة فارهة.

     

    ولم يحدد جهاز الأمن الروسي عدد الموقوفين، لكنه بث مقاطع فيديو لعمليات التوقيف.

     

    وأوضح المصدر نفسه أن أعضاء المجموعة "طوّروا برامج ضارة ونظموا عمليات اختلاس أموال من حسابات مصرفية لمواطنين أجانب وصرفوها".

     

    وفي أوائل يوليو 2021، أعلنت مجموعة القرصنى لالتى تتحدث الروسية والمعروفة باسم " سودينوكيبي " مسؤوليتها عن هجوم الفدية الذي استهدف شركة المعلوماتية الأميركية "كاسيا".

    في ضوء ذلك، طلب جو بايدن خلال اتصال هاتفي مع، فلاديمير بوتين، التحرك لمنع الهجمات التي تنفذ من روسيا وإلا ستتخذ الولايات المتحدة "الإجراءات اللازمة".

     

    وأوائل نوفمبر الماضي، أعلنت السلطات الأوروبية والأميركية توقيف سبعة قراصنة في عملية دولية استهدفت "ريفيل" ومجموعة "غاندغراب" لبرامج الفدية المعلوماتية.

     

     

    وفي شهر مايو الماضي، استهدفت عصابة "  REvil"، أكبر شركة لمعالجة اللحوم في العالم JBS SA، مما أدى لتعطيل إنتاج جميع مصانع معالجة اللحوم التابعة للشركة بالولايات المتحدة لعدة أيام، مما أدي إلى امتثال الشركة الأمريكية لمطالب مجموعة الهاكرز الروسية ودفع فدية بلغت11 مليون دولار.


    كما تسببت البرامج الضارة الخاصة بالعصابة الروسية أيضا في تعطيل أشهر شركة الصرافة الأجنبية والمعروفة في لندن باسم ترافيليكس Travelex، والتي جعلت جميع أنظمة الكمبيوتر الخاصة بها غير متصلة بالإنترنت على مدار أسابيع وفي الآونة الأخيرة، نجحت العصابة في اختراق شركة البرمجيات "  Kaseya " في فلوريدا، حيث أدى هذا الهجوم إلى التأثير على أنظمة ما يصل إلى 1500 شركة حول العالم، وأوضحت “وزارة الخزانة الأمريكية” إن أكثر من 200 مليون دولار دفعت فدية بعملة البيتكوين والمونيرو في ذلك الهجوم.

     

    و تحدث عمليات الابتزاز من خلال اقتحام شبكة شركة أو مؤسسة وتشفير بياناتها ثم المطالبة بفدية تُدفع عادة بالعملة المشفرة مقابل المفتاح الرقمي لإعادة تشغيل الشبكة.

     

    وهجمات المعلوماتية للحصول على فدية، "رانسوم وير"، هي نوع من الهجمات الإلكترونية يدر الكثير من الأموال، يقدرها الإنتربول بمليارات الدولارات، وتتزايد باستمرار.

     

    ووفقا لبيانات وزارة الخزانة الأميركية فان الشركات الامريكية قامت بدفع نحو 590 مليون دولار لعصابات فيروس الفدية ، بعد قيامها باختراق شبكاتها الالكترونية للمؤسسات الامريكية والسيطرة على بيانات وتشفيرها ، و ذلك في الفصل الأول من العام 2021 مقابل 416 في 2020.

     

    ووجهت الحكومة الروسية قائمة اتهامات لأفراد قراصنة " ريفيل " ، منها تطوير برمجيات خبيثة، وتنظيم سرقة أموال من الحسابات المصرفية لمواطنين أجانب، ونشر مجموعة من الهجمات الضارة ضد شركات عالمية وابتزازها من أجل الأفراج عن البيانات التي تم الاستيلاء عليها، وفيما أصدرت محكمة تفيرسكوي في موسكو، قرارا باحتجاز 8 من أعضاء عصابة الهاكرز REvil، حيث سيواجه المعتقلون عقوبة السجن لمدة 7 سنوات في حال إدانتهم.

     

    #REvil

    #فيروس_الفدية

    #روسيا

    #الولايات_المتحدة_الامريكية

    #عالم_رقمي 

     

    #alamrakamy



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن