الاستثمار الذكي بثرواتنا الطبيعية ..ويوم البيئة الوطني

  •  بقلم : سعيد محمد الطاير

    العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي

     

    نعمل لتحقيق توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، لضمان الاستثمار الذكي في ثرواتنا الطبيعية والحفاظ على منظومتنا البيئية لبناء مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

    ونلتزم بتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 ومبادرة الحياد الكربوني لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050. ومن أبرز مشروعاتنا لتحقيق هذا الهدف، مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وفق نظام المنتج المستقل. وستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030.

    كما أطلقنا مبادرات ومشاريع رائدة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة النظيفة والتي شملت كل تقنيات الطاقة النظيفة والمتجددة كتقنية الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، وإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية، وتقنية الطاقة المائية المخزنة في مشروع المحطة الكهرومائية في حتا باستخدام الطاقة النظيفة، ومشروع توليد الكهرباء من خلال الاستفادة من طاقة الرياح."

    توّجت جهود الهيئة في مجال البيئة بفوزها بجائزة "تحدي المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة"2021 لدعم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030. كما حصلت الهيئة على ختم "100% لا ورقية" من دبي الرقمية. وانتهت الهيئة من التكامل الرقمي مع أكثر من 30 جهة، وبلغت نسبة التبني الذكي لخدمات الهيئة 98.89% في الربع الأخير من عام 2021.

    بالإضافة إلى ذلك، نالت الهيئة أيضاً جائزة الخمس نجوم في البيئة من مجلس السلامة البريطاني وجائزة الشرف العالمية للبيئة للمرة العاشرة على التوالي من بين 5 مؤسسات فقط حول العالم وبتقديرات كاملة، الأمر الذي يضع الهيئة في صدارة المؤسسات المستدامة بامتثالها الكامل لجميع المتطلبات والمواصفات البيئية المحلية والعالمية مع صفرية المخالفات البيئية في جميع مرافق الهيئة.

    وحققت برامج ومبادرات الترشيد التي أطلقتها الهيئة بين عامي 2011 و2020 وفراً تراكمياً ضمن الفئات المستهدفة بلغ 2.44 تيراوات ساعة من الكهرباء و6.7 مليار جالون من المياه، بما يعادل توفير 1.35 مليار درهم، وتقليل 1.22 مليون طن من الانبعاثات الكربونية. ومن خلال مبادرة "شمس دبي" لتركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية فوق أسطح المباني في دبي، انتهت الهيئة حتى 28 يناير 2022 من ربط 6,939 نظاماً شمسياً في المباني في دبي بشبكة الهيئة بقدرة إجمالية تصل إلى أكثر من 407.5 ميجاوات."

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن