مع امتلاكه 90.4 الف براءة اختراع فى 2021 : ساموسنج الاولى عالميا تتربع على عرش جدول حقوق الملكية الفكرية العالمي

  • كتب : محمد الخولي – وائل الحسيني

    تمتلك شركة سامسونج الكترونيكس "  Samsung Electronics " ، المصنعة للإلكترونيات في كوريا الجنوبية ،  أكبر عدد من براءات الاختراع على مستوى العالم وذلك وفقا للبيانات الأخيرة الصادرة من قبل مؤسسة " Bankless Times " .

    ووفقًا للبيانات ، يبلغ عدد براءات اختراع سامسونج 90146 عائلة. يعتبر نشاط براءات الاختراع مقياسًا حيويًا للمستثمرين والمحللين والباحثين. يكشف عن الصحة المالية للشركة حيث يرمز إلى قيمتها.

    عرض مقارنة 250 شركة عالمية. وكشفت عن سيطرة الشركات الآسيوية على المراكز العشرة الأولى على مستوى العالم. من بين هؤلاء ، احتل الصينيون ستة من المراكز العشرة. في المقابل ، كان لدى الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية براءة اختراع واحدة لكل منهما ، بينما كان لدى اليابان براءة اختراع.

    احتلت الأكاديمية الصينية للعلوم (CAS) المرتبة الثانية بأكثر من 78 ألف براءة اختراع. وجاءت مجموعة ميديا ​​وهواوي للاستثمار والقابضة في المرتبة الثالثة والرابعة. يمتلك الأول حوالي 58 ألف براءة اختراع ، بينما يمتلك الأخير حوالي 48 ألفًا.

    واحتلت شركة IBM المرتبة الثامنة. تمتلك شركة تكنولوجيا المعلومات العملاقة ما يقرب من 42 ألفًا من حقوق الملكية الفكرية. اختتمت شركتا كانون وباناسونيك اليابانيتان المراكز العشرة الأولى بـ 40706 و 37538 براءة اختراع على التوالي.

    تشير البيانات أيضًا إلى أن الصين تمتلك 29٪ من 250 عائلة براءات اختراع في جميع أنحاء العالم. وبالمقارنة ، تمتلك الولايات المتحدة واليابان 24 و 19 بالمائة لكل منهما. تدل هيمنة الصين على الاستثمار الجاد في الملكية الفكرية مدفوعاً بثقافة البحث والتطوير.

    بالانتقال إلى الولايات المتحدة ، كشف التقرير عن الأماكن التي أعطت الشركات الأولوية لجهودها في مجال البحث والتطوير. القطاعات ذات الاستثمارات الكبيرة هي الطب عن بعد ، والأغذية والزراعة ، والتخفيف من تغير المناخ.

    إلى جانب ذلك ، هناك اهتمام بتطوير سلسلة التوريد. تركزت الجهود هنا على المراقبة في الوقت الفعلي للبضائع من خطوط الإنتاج إلى المستهلك النهائي.

    علاوة على ذلك ، كشفت الدراسة أن عدد منح براءات الاختراع في الولايات المتحدة قد انخفض. في العقد الماضي ، انخفضت منح البراءات بنحو 7٪. كما انخفضت بنسبة 1٪ في عام 2021 عن مستواها في عام 2020. وبالمثل ، انخفض عدد تطبيقات IP المنشورة من حوالي 413 ألفًا إلى 410 ألفًا ، بانخفاض قدره 1٪.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن