هيئة تنظيم الاتصالات تستعرض 190 فكرة ابداعية وتعلن أسماء الفائزين في"هاكاثون الإمارات 2022

  • كتب : وائل الحسينى – محمد الخولي

    كشفت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بدولة الإمارات عن أسماء الفائزين ضمن فعاليات "هاكاثون الإمارات" الذي عقد للعام الخامس على التوالي تحت شعار "بيانات للسعادة وجودة الحياة"، بحضور حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع، والمهندس ماجد سلطان المسمار مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، وأعضاء الفرق المشاركة.

    وجاءت منافسات الهاكاثون خلال هذا العام ضمن ثلاث فئات، ففي فئة طلاب المدارس فاز فريق "Meta edu" بالمركز الأول عن مشروع يهدف لزيادة التفاعل بين الطلاب والمعلمين في منظومات التعليم عن بعد من خلال توظيف التكنولوجيا لإنشاء واقع افتراضي يكون أكثر تفاعل وتواصل لتحقيق تعليم أكثر جودة، في حين فاز فريق "صناع التغيير" بالمركز الثاني لتطويره أدوات وحلول لدعم وقياس الصحة النفسية لموظفي الجهات الحكومية باستخدام روبوت ومنصة "بريق" المبرمج على اكتشاف الحالة النفسية من خلال تفسير لغة الجسد وقراءة تعابير الوجه .

    أما المركز الثالث فكان من نصيب فريق "metaHumans" والذي عمل على زيادة التفاعل بين الطلاب والمعلمين في منظومات التعليم عن بعد، وذلك باستخدام "الميتا فيرس" لتقديم تجربة التعليم افتراضيًا للطلبة أصحاب الهمم من خلال الرحلات الميدانية الافتراضية.

    وفي مسار طلبة الجامعات فاز فريق "UAEPixel" بالمركز الأول عن مشروع يهدف لتطوير شبكة طرق أكثر ذكاءً وأمانًا باستخدام التكنولوجيا، و"UAE Pixel" هو نظام ذكاء اصطناعي يمكن الشرطة في الإمارات من تحويل عملية معالجة البيانات التقليدية إلى طريقة أكثر ثراءً ومنهجية، في حين ذهب المركز الثاني إلى فريق "وقفة" لتقديمه أفكار ومقترحات للمساعدة في زيادة الإيرادات والتبرعات الوقفية، باستخدام منصة تبرعات تعمل من خلال تقنية "البلوك تشين"، حيث يتم تسجيل جميع المعاملات، وتشمل نماذج للألعاب والاشتراك لتشجيع أفراد المجتمع لمشاركة الخير، أما المركز الثالث فكان من نصيب فريق "تكنولوجيا الجراحة" الذي يعمل على ابتكار طرق ووسائل تساعد في تأهيل الموظفين ورفع قدراتهم ومهاراتهم لمواكبة التغييرات المتوقعة في وظائف المستقبل.

    وفي مسار رواد الأعمال فاز فريق "اتش سي أم أ أي HCMS.ai" بالمركز الأول ويهدف هذا الفريق إلى سد فجوة المهارات وذلك بتحليل بيانات المهارات باستخدام الذكاء الاصطناعي بناء على العرض من الجامعات وطلب سوق العمل للمهارات داخل المؤسسات الحكومية والخاصة والمؤسسات التعليمية للمساعدة في تمكين المواهب بمجموعة المهارات المناسبة.

    أما المركز الثاني فكان من نصيب فريق "Unitors" والذي قدم منصة تعليمية تربط أطفال المدارس بمعلمين من طلاب الجامعة في مجموعة واسعة من المجالات مثل الموسيقى والرقص والرياضة، وبهذه الطريقة يتم توفير وظائف لطلاب الجامعة أثناء الدراسة ودروس خصوصية معقولة التكلفة للمدرسة أطفال. والمركز الثالث فاز به فريق "داخر" الذي يعمل على السماح للناس بالاستثمار أثناء الإنفاق والدفع الفوري من الاستثمارات، و"داخر" هو تطبيق يتيح للمستخدمين إدارة استراتيجيات الاستثمار الخاصة بهم، من خلال السماح لهم بوضع قواعد استثمار مخصصة، تسمح لهم هذه القواعد بالاستثمار في الشركات التي يحبون إنفاق أموالهم فيها.

    من جهته أكدت حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع على أهمية التعاون والتكامل بين وزارة تنمية المجتمع من خلال البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة وهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في إطار بيانات السعادة وجودة الحياة من أجل الجميع وقالت ندرك جميعاً الدور الكبير لهاكاثون الإمارات في تشجيع وتعزيز ثقافة الإبداع والابتكار بين جميع فئات وأطياف المجتمع الإماراتي، وكذلك الدور الفعال والإيجابي في دعم منظومة الابتكار على مستوى الدولة .

     

    من ناحيته قال المهندس ماجد سلطان المسمار مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية: خلال هذا الهاكاثون تفوقت إمارة أبو ظبي من حيث أعداد المشاركين بنسبة 27% تليها إمارة دبي بنسبة 23% ثم إمارة الشارقة بنسبة 15.50% ثم عجمان والفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين، وبلغ إجمالي عدد المتقدمين 2162 مشارك ما بين رواد أعمال وخبراء وطلاب جامعات وطلاب مدارس من جميع أنحاء الدولة، وبلغت نسبة مشاركة الإناث 57% مقارنة بمشاركة الذكور والتي بلغت 43% .

    أضاف بلغ عدد الأفكار الإبداعية التي شاركت في مرحلة التحكيم 190 فكرة تم تقييمها على مدار 4 أيام من قبل 23 محكماً. كان النصيب الأكبر لمسار الجامعات بعدد 116 فكرة، تلاه مسار الشركات الناشئة ورواد الأعمال بـ 39 فكرة، و35 فكرة بمسار المدارس ليتم اختيار أفضل 30 فكرة من جميع الأفكار المقدمة بالمسارات الثلاثة.

     

     

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن