4 مليون دولار : اطلاق منصة سوم لبيع المستعمل بعد حصدها استثمارات جديدة

  • كتب : محمد الخولي-  وائل الحسينى

    أطلقت شركة سوم، المتخصصة فى بيع وشراء المستعمل التي تتخذ من العاصمة السعودية الرياض مقرًا، منصتها رسميًا بعد حصولها على 4 مللايين دولار كأستثمارات فى نهاية  جولة استثمارية (Seed) بقيادة " Outliers Venture Capital  " و" مازن الجبير"، ومشاركة خوارزمي فينتشرز وعمّار الخضيري، إضافة عدد من المستثمرين.

    وتسعي سوم لإعادة تعريف بيع وشراء المستعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال بناء سوق أكثر أمانًا وسهولةً وشفافية، بداية من سوق الإلكترونيات في المملكة.

    أوضحت ان سوق المنتجات المستعملة يشهد نموًا عالميًا سريعًا؛ إذ يزيد الإقبال على الإلكترونيات المستعملة تحديدًا أكثر من 10% سنويًا نظرًا لارتفاع المستمر للأسعار المنتجات الإلكترونية وزيادة العمر الافتراضي لها.

    لكن رغم هذا النمط العالمي، لم تشهد تجربة شراء المنتجات المستعملة وبيعها نجاحًا لدى المستخدمين في المنطقة، حيث يضطر المستخدمون إلى التنقّل بين المنصّات المُثقلة بالإعلانات، وغالبًا ما يتحملون عبء بناء الثقة فيها مع الطرف الآخر على حد وصفها.

    ترغب سوم باقتناص فرصة تتجاوز قيمتها 150 مليار ريال سعودي. فالنمو الذي تشهده الشركة الناشئة حتى الآن يدل على احتياجات العملاء غير الملبّاة في المنطقة على حد وصفها؛ خلال ثمانية أشهر، نما حجم عمليات سوم إلى ملايين الريالات.

    وعمل مؤسّسو الشركة الثلاثة فهد بن حسن، وفهد البسام، وبدر المبارك في شركات عالمية مثل PwC، ومجموعة بوسطن الاستشارية (BCG)، ومكنزي، ويهدفون إلى إنشاء شركة تقنية في المنطقة تركّز بشكل كبير على سرعة التنفيذ واختبار الحلول في جميع مجالات الشركة.

    من جهته قال فهد بن حسن، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لسوم، قائلًا: “إننا نحل مشكلة مهمة لدى العملاء، ونعمل على تقديم حل أفضل بكثير مقارنةً بأي بديل آخر. ورغم ما حققناه من نمو سريع غير مسبوق، إلا أننا لا نزال في بداية الرحلة لاغتنام فرصة كبيرة، ويعد أهم عامل لاغتنام هذه الفرصة؛ القدرة على بناء فريق قادر ومستقل للغاية يضم عددًا من المنفذين والبارعين يعملون لتحقيق هدف مشترك وهو بناء شركة تقنية رائدة في المنطقة لتنال رضى العملاء. فخور جدًا بفريقنا، ويسرني خوض هذه الرحلة مع كل عضو من أعضاء فريق سوم”.

    من ناحيته قال محمد المشيقح، الشريك الإداري في Outliers Venture Capital، حجم مبيعات الإلكترونيات المستعملة التي تتم رقميًا اليوم لا يتجاوز  12%، وأكثر من 80% من المبيعات الرقمية تتم من خلال لاعب واحد فقط. تسعى سوم إلى إتاحة الفرصة على مستوى العرض الطلب، وبقيادة ثلاثة من الرياديين الاستثنائيين، ممن يتمتّعون بقدرات هائلة تؤهّلهم لقيادة سوم لتكون شركة ذات نشاط متعدد في أسواق متعددة وفئات متعدّدة. لذلك نسعد بشراكتنا مع بدر وفهد وفهد”.

    من ناحية اخرى قال مازن الجبير، المشارك في قيادة الجولة الاستثمارية، تسعي سوم لاغتنام فرصة كبير، وتشهد معدل نمو سريع. وفوق ذلك، استطاع مؤسسوها تكوين واحد من أفضل فرق العمل في المنطقة، ونجحوا في غرس ثقافة عمل مذهلة تقوم على العمل الجماعي والتنفيذ والتركيز على العملاء. لقد ألهمنا مشاهدة ما حققوه من تقدم رغم أنهم لا يزالون في بداية رحلتهم”.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن