منها شركتين مصريتان : انطلاق النسخة الثانية من مسرعة مسك بمشاركة 20 شركة ناشئة

  • كتب: وائل الحسيني – نهله أحمد

    أطلقت مؤسسة محمد بن سلمان “مسك” النسخة الثانية من مسرعة مسك، في أعقاب نجاح النسخة الأولى التي عقدتها المؤسسة في العام الماضي بالتعاون مع منصة Plug and Play.

    وتعد المسرعة جزءًا من رؤية المؤسسة ومبادراتها لزيادة دعم منظومة الشركات الناشئة في المملكة، وتعزيز الابتكار التقني، وتُمكين الشركات الناشئة من النمو والتوسع عالميًا. وستحتضن في نسختها الثانية 20 شركة ناشئة محلية وإقليمية ودولية على مدار 12 أسبوعًا، وترفدها بحزمة من خدمات الإرشاد والتوجيه، والموارد الداعمة للنمو والتوسع السريعين في المملكة العربية السعودية.

    وقالت مسك إن الشركات المحتضنة في هذه النسخة انتُقِيَت من أصل 680 شركة متقدمة من 25 دولة من شتى أنحاء العالم، مضيفة أن المسرعة برنامج مكثف يجمع بين العديد من البرامج التدريبية، التي تشمل تطوير المنتجات، وتطوير الأعمال، والتمويل، والتسويق، واستخدام الأدوات القائمة على التقنية.

    كما سيتلقى المشاركون إرشادًا من خبراء عالميين، وفرصة التواجد مع شركات الاستثمار الجريء، بالإضافة إلى فرص عمل مع كل من مؤسسة مسك وPlug and Play.

    وتضم الشركات المختارة لمسرعة أعمال مسك:"GrintaHub "السعودية: منصة تبادل وإعادة بيع التذاكر الآمنة ، Qawafel "السعودية سوق يربط الموردين والمتاجر في قطاع الحلويات والمبرد والقهوة ، Logexa السعودية): خدمة تخزين عند الطلب للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تبحث عن تخزين مرن بدون عقود طويلة الأجل وحد أدنى من أحجام التخزين ، Hamples (الإمارات): منصة “جرب قبل الشراء”، التي تتيح لمستخدميها طلب عينات من المنتجات لتجربتها قبل الشراء.

     

    Squadio "السعودية": منصة توفر للشركات الصغيرة والمتوسطة إمكانية بناء مشاريعهم وإدارة فرقهم التقنية Kleen Solutions السعودية): نظام حلول تقنية تدعم قطاع المغاسل في المملكة ، Ithnain السعودية) خدمة تدريب فردية موجهة نحو الهدف عبر الإنترنت لدعم مرضى السكري في إنشاء أسلوب حياة وعادات وسلوكيات أفضل.

    MobiSense "السعودية": حل قائم على البرامج يستخدم بيانات شبكة الهاتف المحمول لتقديم رؤى حول كيفية تحرك الأشخاص وطريقة تنقلهم والأماكن التي يزورونها ، MoneyLoop "السعودية": منصة تقنية مالية لمساعدة الأشخاص على الادخار وإقراض الأموال من خلال حلقة موثوقة وآمنة أو جمعية ، Flash Lead "مصر": شركة حلول قائمة على التخزين السحابي في كيفية إنجاز المبيعات والتسويق و DermaX "السعودية": منصة للأمراض الجلدية عن بعد تهدف إلى تبسيط الاستشارة والتشخيص ووصف الأدوية والعلاجات الجلدية.

    شركة استشارة – (مصر): شركة ناشئة في مجال التقنية الصحية متخصصة في تقديم خدمات افتراضية وفي المنزل لمستخدميها ، رحلة – (السعودية): تطبيق للنقل والسفر يربط السائقين والركاب المتجهين إلى نفس الوجهة بأقل تكلفة ، 360Moms "الأردن": منصة تهدف إلى خلق مجتمع داعم للأمهات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ،Takalam "الإمارات": منصة للاستشارات والرفاهية عبر الإنترنت تقدم تجربة رقمية خاصة وشخصية من خلال تقنية آمنة للغاية , Nadeera "الإمارات" : شركة اجتماعية ناشئة تستخدم التقنية لتعزيز إعادة التدوير من خلال تشجيع التغيير السلوكي.

    HRCom "السعودية": نظام يساعد المنظمات على تسريع عمليات التوظيف واكتساب المواهب وتتبع المتقدمين على الوظائف ، Swiitch "السعودية": منصة مقايضة تم إنشاؤها للمستخدمين لتبادل السلع أو الخدمات المادية ، EdfaPay "السعودية":  أول شركة سعودية في قطاع التقنية المالية تقوم ببناء ودمج تقنية Soft-POS  عن طريق تطبيق الهاتف بالاضافة الى Alod "السعودية": شركة تقدم الحلول اللوجستية من خلال تطبيق رقمي متكامل، يربط مزودي الخدمات اللوجستية مع الشركات والأفراد لتوفير خدمات التوصيل والنقل والتخزين عند الطلب.

    من جهته أكد الرئيس التنفيذي للبرامج بمؤسسة مسك، المهندس عمر نجار، أن إطلاق النسخة الثانية المسرعة يأتي في أعقاب نجاح النسخة الأولى، مضيفًا أن المسرعة تعد من أشهر المسرعات في السوق المحلي وواحدة من أفضل عشر مسرعات على مستوى الشرق الأوسط من حيث الجودة والقدرة والتنافسية.

    أضاف اختارت مسرعة مسك في نسختها الثانية 20 شركة تقنية ناشئة تطمح إلى توسيع نطاق أعمالها التجارية وتنميتها في المملكة، وسيتم إلحاقها بتدريب مكثف مدته 12 أسبوعًا”.

    من ناحيته أكد مدير عام Plug and Play في الشرق الأوسط، الأستاذ باباك أحمد زاده، أن الشركة تفخر بمواصلة شراكتها مع مسك في النسخة الثانية من مسرعة مسك، التي ستضم مجموعة فريدة من الشركات الناشئة التي تملك فريقًا وتقنية مميزة قابلة للتوسع ومتناسبة مع احتياجات السوق.

    أضاف أحمد زاده: “هدفنا تمكين هذه الشركات في خططها التسويقية، بدفع التحول الرقمي الذي يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030، مع تطوير فرص استثمارية واعدة في المملكة”، مضيفًا أن كلمة سر نجاح المسرعة هي التعاون من قبل المستثمرين الكبار، والموجهين، والعملاء، والجهات التمكينية الحكومية، والأوساط الأكاديمية.

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن