لجمع 1.85 مليار جنيه : ايه دي كيو وشيميرا تطلقان أول شركة "شيك على بياض" بالمنطقة

  • كتب : باسل خالد – وائل الحسيني

    أطلقت شركة " أيه دي كيو " أول شركة ذات غرض الاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع شركة "شيميرا "وأعلن صندوق أبو ظبي السيادي وذاع شيميرا للاستثمار المباشر عن تأسيس شركة "الشيك على بياض".

    وتخطط الشركة، التي ستكون باسم "ايه دي سي أكويزيشن كورب"، لجمع (1.85 مليار جنيه)، من خلال طرح عام أولي ببورصة أبو ظبي. ومهدت سوق أبو ظبي الطريق أمام إطلاق مثل تلك الشركات عندما أصدرت الإطار التنظيمي للشركات ذات غرض الاستحواذ  في فبراير وسيخضع الإدراج لأوضاع السوق ( التي ليست مثالية  لذلك النوع من الشركات في الوقت الحالي) وجميع الموافقات التنظيمية المعتادة.

    ستسبق أبو ظبي بذلك مصر في إطلاق أول شركة ذات غرض استحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – لكن من غير المستبعد مشاركة الشركات المصرية. وستتطلع شركة "الشيك على بياض" إلى الاندماج مع واحدة أو أكثر من "الشركات سريعة النمو والمدفوعة بالتكنولوجيا مع فرق إدارة قوية وتقييمات جذابة" عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،

    وفي نهاية فبراير الماضي  أعلنت هيئة الرقابة المصرية رسميا إنشاء أول شركة "شيك على بياض" والمعروفة أيضا بـ"شركات ذات غرض الاستحواذ" أو "سباك " (Spac) وبحسب القرار رقم 171 لسنة 2021، فإنَّ الشركات ذات غرض الاستحواذ هي شركة يتم تأسيسها والترخيص لها كشركة رأس مال مخاطر وفقًا للأحكام المعمول بها في هذا الإطار، من مستثمرين مؤهلين متخصصين، وتكون ذات غرض وحيد هو الاستحواذ على شركة أو أكثر كشركات مستهدفة وعادة يكون إليهم من شركات التكنولوجيا الناشئة .

    ووفقًا للقرار، فإنّ هذه الشركة تقوم بتوفير التمويل اللازم لذلك من خلال طرح زيادة رأس مالها في اكتتاب عام أو طرح خاص ويُشار إليها بـ "الشركة ويجب ألا يقل رأس مال الشركة عند التأسيس عن 10 ملايين جنيه مصري، وعن 100 مليون جنيه مصري بعد زيادة رأس مالها.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن