مبادرة رواد أعمال إفريقيا تعلن عن المتسابقين العشرة في الجولة النهائية .. منهم مصريان

  • كتب : صابر محمد

    حددت مبادرة جائزة Africa Netpreneur (ANPI) أفضل 10 متسابقين في النهائيات الكبرى التي ستقام في أكرا، غانا في 16 نوفمبر 2019.

    واختارت المبادرة المرشحين النهائيين من بين ما يقرب من 10,000 متقدم من 50 دولة إفريقية بعد أشهر من التحكيم والمداولات، وسيواصل المرشحون في القائمة النهائية تقديم أعمالهم مباشرة إلى أربعة قضاة نهائيين وهم، السيد/ جاك ما ، مؤسس مجموعة علي بابا ومؤسسة جاك ما ؛ السيد/ ستريف ماساوا ، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة Econet ؛ والسيدة/ ايبوكون أواسيكا، رئيس مجلس إدارة بنك فيرست النيجيري ومؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة The Chair Centre Group ؛ والسيد/ وجو تساي نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا – وذلك خلال حدث تلفزيوني ختامي بعنوان "أبطال الأعمال في إفريقيا" حيث سيحصل الفائزون على حصة من مجموع المنح البالغة مليون دولار أمريكي.

    ستستضيف مؤسسة جاك ما مؤتمر  قمة رواد أعمال إفريقيا ليوم كامل، وهو مؤتمر للحضور عبر الدعوة فقط حيث يجتمع رواد الأعمال الأفارقة والعالميون والمستثمرون والمعلمون والقادة لمناقشة أفضل السبل لتمكين ريادة الأعمال والاقتصاد الرقمي في جميع أنحاء القارة. من بين المتحدثين الضيوف في المؤتمر السيد/ بان كي مون الأمين العام السابق للأمم المتحدة والرئيس المشارك لمركز بان كي مون ل. وسيتبع المسابقة مؤتمر "أبطال أعمال إفريقيا" في المساء.

    من جهته قال جاك ما  مؤسس مجموعة علي بابا ومؤسسة جاك ما قال: "لقد  أطلقنا مبادرة جائزة رواد أعمال إفريقيا لتحديد رواد الأعمال من جميع أنحاء القارة، ليس فقط لمكافأتهم، بل لإلهام جيل جديد بالكامل فى القارة الإفريقية. لقد استلهمت من رواد الأعمال الذين قابلتهم في إفريقيا، والكثير منهم يتعاملون مع نفس التحديات التي واجهناها عندما بدأنا علي بابا منذ سنوات، و أضاف "إنني أعتقد حقًا أن إمكانيات أبطال الأعمال في إفريقيا لا حدود لها."

    ستنطلق مسابقة "أبطال الأعمال في إفريقيا" من جديد في 29 نوفمبر. وسيتم إصدار المزيد من التفاصيل حول كيفية الإنضمام إلى البرنامج في الأسابيع المقبلة. كما سيتم مشاركة أبرز نجوم مؤتمر رواد إفريقيا Africa Netpreneur Summit عبر قنوات وسائل الإتصال الإجتماعي الخاصة بمبادرة رواد أعمال إفريقا ANPI.

    يمكنك متابعتنا عبر FacebookTwitter Instagram.

    عشرة متسابقين نهائيين يمثلون مجموعة متنوعة من الخبرات والأفكار

    تعرف على المرشحين النهائيين:

    وليد عبد الرحمن المدير التنفيذي Mumm  (مصر)

    Mumm هي كافتريا افتراضية للشركات، تقوم بتسخير قوة الاقتصاد التشاركي من خلال استخدام التكنولوجيا والمطابخ السحابية، وتعد سوقا عبر الإنترنت لطهاة المشاريع المنزلية. وليد رجل أعمال متمرس بخبرة 12 عامًا في مجال تكنولوجيا الأغذية، وهو أيضًا المدير الإداري المؤسس السابق لشركة MIT Technology Review-Middle East وعضو اللجنة الاستشارية لمجتمع المشكِّلين العالمي في المنتدى الاقتصادي العالمي.

    أيوديجي أريكاوي المؤسس المشارك   Thrive Agric (نيجيريا)

    Thrive Agric هي شركة تدعم التكنولوجيا الزراعية وتعمل مع المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة لتمكينهم من الوصول بشكل أكبر إلى مصادر التمويل، وكذلك تحسين دخلهم ومساعدتهم فى توزيع الحصاد. تعمل Thrive Agric اليوم مع 22000 مزارع في نيجيريا، وتهدف الشركة إلى بناء أكبر شبكة من المزارعين في إفريقيا باعتبارهم  في مهمة "لبناء إفريقيا التي تغذي العالم". أيوديجي هو مهندس برمجيات بارع ويعمل كمؤسس مشارك ومدير قسم تقنية CTO لـ Thrive Agric.

     تيمي جيوا توبسون المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة LifeBank   (نيجريا)

    LifeBank هي شركة توزيع طبي تستخدم البيانات والتكنولوجيا لمساعدة العاملين بمجال الصحة على اكتشاف المنتجات الطبية الهامة. أنقذت الشركة أكثر من 5300 شخص في نيجيريا. تتمتع تيمي مؤسسة الشركة بأكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال الإدارة الصحية مع وزارة التنمية الدولية ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ودولة لاجوس. في عام 2014، صنفتها قناة بي بي سي كواحدة من 100 امرأة غيرت العالم، كما تم الاعتراف بها من قبل مؤسسة الكوارتز والمنتدى الاقتصادي العالمي.

    محمود جونسون المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة  J-Palm (ليبيريا)

    تأسست J-Palm Liberia (JPL) بهدف تصنيع سلع استهلاكية متميزة مع توفير فرص لكسب الدخل وفرص العمل من خلال الإنتاج المستدام لزيت النخيل. عندما تأسست شركة JPL لأول مرة، كانت حبات زيت النخيل تهدر في ليبيريا لكن المؤسس والرئيس التنفيذي محمود جونسون وجد طريقة لابتكار استخدامات مفيدة لهذا المورد الطبيعي الذي تم تجاهله. واليوم أنشأت JPL مجموعة من منتجات الجمال والطاقة النظيفة كما أنشأت شبكة قوية من الشراكات في جميع أنحاء البلاد، وساعدت في خلق وظائف لمئات الليبيريين. محمود حاصل على شهادة في الاقتصاد من كلية دارتموث، وحاصل على وسام نجمة إفريقيا لعام 2017 من قبل رئيس ليبيريا.

    كيفين كاجيريموندو ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي  UZURI K&Y  (رواندا)

    UZURI K&Y هي ماركة أحذية صديقة للبيئة مستوحاة من البيئة الإفريقية. كيفين هي المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة UZURI K&Y  وهي شغوفة بمحاربة الهدر الغذائي في العالم مع الاستفادة من إبداعاتها لخلق فرص عمل لمجتمعها. أثرت شركة  UZURIالناشئة بشكل مباشر على أكثر من 750 شخصًا من خلال توفير فرص التدريب والتوظيف وتنمية المهارات. حصلت كيفين على شهادة التصميم الإبداعي كما شاركت في العديد من برامج ريادة الأعمال لتعزيز مهاراتها في تطوير الأعمال. في عام 2017  حصلت مؤسستها على جائزة العام تحت شعار "صنع في رواندا".

    كريستيل كويزيرا مؤسس  Water Access Rwanda (رواندا)

    مؤسسة Water Access Rwanda تابعة لمؤسسة  INUMA ™  العالمية للمياه النظيفة، وهي شبكات للمياه النظيفة التي تعمل على إصلاح الآبار المكسورة وتحويلها إلى أكشاك وخطوط أنابيب تعمل بالطاقة الشمسية بأحدث التقنيات. يباع الماء بدولار واحد لكل 1000 لتر ويخلق وظائف خارج القطاع الزراعي للشباب. وتوظف Water Access Rwanda حاليًا 68 شخصًا، ويسمح لـ 47612 عميل بالوصول إلى المياه يوميًا عبر 86 محطة. كريستيل مهندسة ميكانيكية  حصلت على لقب رائد أعمال العام INCO في عام 2019  من بين جوائز أخرى رفيعة المستوى.

    الدكتور توسان ج. موبيتيرين مؤسس بلاك سوان Black Swan (نيجيريا)

    تساعد مؤسسة WeMUNIZEعبر شركة   Black Swan Tech Ltd في حل تحديات الصحة العامة في نيجيريا من خلال نشر الجدولة اللآلية، وهو عبارة عن برنامج يدعم النظام العالمي لتحديد المواقع يستخدم مجموعة من حفظ السجلات الرقمية ومشاركة المعلومات لتشجيع تسجيل المواليد وتحصينات الطفولة المبكرة . تعمل Black Swan مع USAID Nigeria لتوسيع نطاق تغطية WeMUNIZE في شمال نيجيريا. توسان متخصص في الصحة العامة بخبرة أكثر من 13 عامًا في نشر التكنولوجيا لحل تحديات التنمية في نيجيريا.

    شيبوزو أوبارا المؤسس المشارك DrugStoc  (نيجريا)

    DrugStoc هي عبارة عن منصة لتكنولوجيا المعلومات والخدمات الصيدلانية تعتمد على السحابة وتركز على القضاء على الأدوية المزيفة، وتوسيع الوصول إلى المنتجات الصيدلانية وتحسين الشفافية في تسعير منجات الرعاية الصحية وسلسلة توريد المنتجات. تشيبوزو هو خبير اقتصادي وصحي طبي يتمتع بخبرة تزيد عن 12 عامًا في القطاع الصحي. وقد عمل مع منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي والمؤسسة المالية الدولية.

     

    د. عمر صقر المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة نواة العلمية   Nawah-Scientific (مصر)

    مؤسسة نواة العلمية هو أول مركز أبحاث خاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يركز على العلوم الطبيعية والطبية الحيوية التي تقدم خدمات تحليلية وعلمية عبر الإنترنت وعند الطلب. يتمتع الدكتور صقر بخبرة 13 عامًا في مجال الصيدلة، وعمل كأستاذ مساعد في ريادة الأعمال في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، ويحمل جوائز علمية وتجارية لتصميم المنتجات المبتكرة.

    مولاي طابور المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Afrikrea  (كوت ديفوار)

    Afrikrea.com هي منصة إلكترونية رائدة في مجال الأزياء والفن والحرف اليدوية على الإنترنت تحت شعار "صنع في إفريقيا". شارك بحصة سوقية تقدر بأكثر من 4 ملايين دولار من المبيعات في 101 دولة ويدعم التجار من جميع أنحاء العالم. بعد نشأته في دولة مالي والعمل لصالح شركات مثل PricewaterhouseCoopers و Alstom ، يكرس مولاي الآن وقته لبناء البنية التحتية العالمية للثقافة الإفريقية.

    عن حكام المسابقة النهائية

    جاك ما مؤسس ومدير مجموعة علي بابا ومؤسسة جاك ما؛ وداعم لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

    أسس جاك ما مجموعة علي بابا عام 1999 وشغل منصب رئيس مجموعة علي بابا من عام 1999 إلى سبتمبر 2019، كما شغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا من عام 1999 إلى مايو 2013.

    يعمل جاك حاليًا كعضو في مجلس أمناء المنتدى الاقتصادي العالمي ورئيس الجمعية العامة لرواد الأعمال في تشجيانغ ورئيس نادي رواد الأعمال الصينيين. تم تعيينه من قبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس كرئيس مشارك لفريق الأمم المتحدة الرفيع المستوى المعني بالتعاون الرقمي منذ عام 2018.

    تخرج جاك من جامعة هانغتشو نورمال الصينية المرموقة بدرجة البكالوريوس في الآداب في اللغة الإنجليزية.

    ستريف ماساوا المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة Econet

    ستريف ماساوا هو المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة Econet  يعمل في العديد من المجالس الدولية، بما في ذلك يونيليفر وناشونال جيوغرافيك، والمجالس الاستشارية العالمية بجامعة ستانفورد ومجلس العلاقات الخارجية.  كعضو في مجلس إدارة مؤسسة روكفلر لمدة 15 عامًا، شغل أيضًا منصب رئيس التحالف من أجل ثورة خضراء في إفريقيا حتى أغسطس من هذا العام (أصبح الآن رئيسًا فخريًا). في سبتمبر 2019 حصل  ماساوا على جائزة الغذاء العالمية World Food Award   المرموقة.

    ستريف هو مؤسس مشارك لغرفة الحرب على الكربون والائتلاف العالمي للأعمال من أجل التعليم، ورئيس مشارك في لجنة مسارات الرخاء ويشغل منصب مفوض اللجنة العالمية للتكيف. يعمل ستريف أيضًا في المجلس الاستشاري لمنتدى بلومبرج للاقتصاد الجديد ويقود عملية التحول الرقمي على مستوى القارة بصفته العضو الوحيد الممثل للقطاع الخاص في مجلس سمارت إفريقيا .

    منذ عام 2013 ، كرس ستريف وقته كل أسبوع لتوجيه الجيل القادم من رواد الأعمال الأفارقة من خلال صفحته على موقع الفيس بوك، والتي تضم أكثر من أربعة ملايين شاب من جميع أنحاء القارة والعالم. شارك هو وزوجته تسيتسي في تأسيس مؤسسة هاير لايف حيث وقعا تعهدا من أجل العطاء.

    تم اختيار ستريف مرتين ضمن قائمة مجلة فورتشن لأعظم 50 قائدا في العالم، في عامي 2014 و 2017، كما حصل على الدكتوراه الفخرية من كلية مورهاوس وجامعة ييل وجامعة نيلسون مانديلا وجامعة كارديف.

    إيبوكون أواسيكا  رئيس مجلس إدارة  بنك فرست نيجيريا المحدود

    إيبوكون أواسيكا هى رئيس مجلس إدارة First Bank of Nigeria Limited  العلامة التجارية الرائدة والأكثر قيمة للخدمات المصرفية في نيجيريا. وهي أيضًا المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة The Chair Centre Group 

    إيبوكون ترأس عددا من مجالس إدارات الشركات غير الهادفة للربح من بينها ما يلي: اتفاقية النزاهة في الأعمال، ديجتيال جويل  المحدودة، دار تارا الدولية ومركز تطوير الخريجين . وهي عضو في مجالس إدارة كادبوري نيجيريا والتحدي الدولي للنساء صاحبات المشاريع  ومدرسة البوابة الملكية و بينيل ابارتمنت ليميتد .

    إيبوكون خريجة قسم الكيمياء من جامعة إيف (الآن جامعة أوبافيمي أولولو) نيجيريا. وهي أيضا خريجة برنامج الرؤساء التنفيذيين بكلية لاغوس لإدارة الأعمال، حصلت إيبيكون على ماجستير في إدارة الأعمال من البرنامج العالمي من  كلية إدارة الأعمال، برشلونة - أسبانيا، وبرنامج الرئيس التنفيذي لشركة العالمية للوارتون، وبرنامج  IESE  من المدرسة الأوروبية الصينية للأعمال الدولية.

    بصفتها زميلًا لمبادرة القيادة الأفريقية وشبكة أسبن العالمية للقيادة، ومعهد المديرين والمجتمع لحوكمة الشركات في نيجيريا، تطمح إيبوكون من خلال مشاريعها إلى الاستفادة من الفرص المتاحة لها في الحياة لمساعدة رواد الأعمال على خلق وظائف لكبار السن و الشباب العاطلين عن العمل. وهي عضو في مجموعة القمة الاقتصادية النيجيرية كما خدمت في لجنة خلق فرص العمل الوطني  وهى عضو في المجلس الاستشاري الدولي للIESE كلية إدارة الأعمال، برشلونة-اسبانيا ومجلس إدارة جامعة عموم الأطلسي.

    إيبوكون  حائزة على العديد من الجوائز، و هي أول حائز من نيجيريا على الجائزة الدولية المرموقة "تحدي المرأة الريادية" من   وزارة الخارجية الأمريكية في عام 2008.

    جو تساي نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا

    انضم جو تساي إلى مجموعة علي بابا في عام 1999 كعضو في الفريق المؤسس وعمل في مجلس الإدارة منذ تأسيس الشركة. شغل منصب المدير المالي حتى عام 2013 ويشغل حاليًا منصب نائب الرئيس التنفيذي. وهو عضو في لجنتي الاستثمار في مجموعة علي بابا وشركة آنت فاينانشال.

    من عام 1995 إلى عام 1999 عمل جو في استثمار الأسهم الخاصة في هونغ كونغ لمؤسسة  Investor AB الذراع الإستثماري الرئيسي لعائلة Wallenberg في السويد. وقبل ذلك شغل منصب المستشار العام لشركة روسكليف المحدودة Inc.  وهي شركة استحواذ إدارية مقرها في نيويورك. من 1990 إلى 1993 عمل جو كمحامي مشارك في المجموعة الضريبية في مؤسسة Sullivan & Cromwell LLP  وهي شركة محاماة دولية مقرها نيويورك.

    جو هو رئيس بروكلين نتس من الرابطة الوطنية لكرة السلةNBA ورئيس مركز باركليز. وهو أيضًا مالك جمعية نيويورك ليبرتي للرابطة الوطنية للسيدات لكرة السلةWNBA  وسان دييغو سيلز الفريق المحترف  في رابطة لاكروس الوطنية.NLL

    جو مؤهل لممارسة القانون في ولاية نيويورك حيث حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد ودراسات شرق آسيا من كلية ييل وشهادة الدكتوراه في القانون من كلية الحقوق جامعة ييلز

     

    حول مبادرة رواد أعمال إفريقيا  ANPI

    مبادرة  أعمال إفريقيا ANPI  هي مبادرة خيرية تقودها مؤسسة جاك ما تهدف إلى دعم وإلهام الجيل القادم من رواد الأعمال الأفارقة في جميع القطاعات ، الذين يبنون اقتصادًا أكثر استدامة وشمولية لمستقبل القارة. على مدى السنوات العشرة القادمة، سوف يستضيف المعهد الوطني للملكية الصناعية عرض "Africa Business Heroes" حيث سيتنافس عشرة متسابقين  للفوز بحصة قدرها مليون دولار من أموال المنح.

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن