الامارات : طلبة يبتكرون تطبيقًا صحيًا بدلا من أخذ عينات الدم بتقنيات الذكاء الاصطناعي

  • ابتكر طلاب هندسة عرب في دولة الإمارات العربية المتحدة تطبيقًا صحيًا على الهاتف النقال يستند لتقنيات الذكاء الاصطناعي يغني عن أخذ عينات الدم، في فحوصات الكشف عن نقص المغذيات الدقيقة.

    وأطلق فريق المبتكرين من طلبة الهندسة الكهربائية في جامعة عجمان؛ المكون من أحمد سيف ومحمد آيت جاسم وسيف الدين الغلاييني ووسام شهيّب، على تطبيقهم الجديد اسم فيتا كام (Vita-Cam) وحاز ابتكارهم على جائزة السير جيمس التدايسون العالمية للابتكار، وتكريمٍ من مؤسسة دبي للمستقبل.

    ويكشف التطبيق الجديد بالاستعانة بخوارزميات الذكاء الاصطناعي وشبكة عصبية تلافيفية، عن وجود نقص في المغذيات الدقيقة، الأمر الذي يتسبب بمشكلات صحية عدة، دون الحاجة للحصول على عينات دم، ما يسهم في منع حدوث المضاعفات الصحية الشائعة.

    ويحلل تطبيق فيتا كام مجموعة صور متنوعة لأجزاء جسم المريض، ويشمل ذلك العينان والأظافر، مستعينًا بالبيانات والسجلات الطبية ليحدد النقص في الفيتامينات والمعادن.

    ويقدم التطبيق جملة من النصائح المتعلقة بالتغذية، ويمكن استخدامه في المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات الخاصة كأداة تشخيص بسيطة.

    وقال المبتكر أحمد سيف، أحد أعضاء الفريق «كمهندسين نود ابتكار حلول تعالج مشاكل قائمة وتسد الفجوات بهدف تحسين أسلوب حياة الناس ومواجهة التحديات العالمية المتزايدة. ومن خلال ربط المعطيات المختلفة داخل نظام الرعاية الصحية عالميًا، بحل يعتمد الذكاء الاصطناعي، فقد اخترعنا أداة وقائية وتفاعلية يمكن أن تكون بمتناول مستخدمي أجهزة الهواتف النقالة الذكية في مختلف بقاع العالم

    طور المبتكرون تطبيقهم على مراحل، وصمموا ثلاثة نماذج أولية وأجروا تعديلات عدة، بسبب صعوبة دمج أدوات البرمجة المختلفة في تطبيق واحد صغير. فضلًا عن تنفيذ مرحلة أولية للبحث الطبي، بالاستعانة بأحد أعضاء الفريق الحاصل على شهادة طبية إضافة لدراسته الهندسة. ويعتزم الفريق تحويل التطبيق إلى منتج تجاري، وتسويقه عالميًا.

     

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن