رئيس شركة "Idate " : توقع تفعيل الجيل الخامس في مصر خلال عام 2020

  •  

    كتبت : باكينام خالد

    أكد رولاند مونتاجني ـ الرئيس التنفيذي لشركة "idate  " أن نسبة توصيل المنازل بالألياف الضوئية في الإمارات العربية المتحدة بلغت 94.6%، وفي قطر حوالي 83%، والبحرين 40.8%، مشيرًا أن الفترة الحالية تشهد تناميا في التوجهات الحكومية نحو تبني تقنيات توصيل الفايبر إلى المنازل والوحدات المختلفة.

    أضاف توصيل الألياف الضوئية للمنازل سينقل خدمات الانترنت لنسب أكبر كثيرًا لاسيما أن نسبة انتشار الإنترنت المحمول تبلغ أضعاف الإنترنت الثابت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعلى سبيل المثال تبلغ حوالي 11 مرة نسبة انتشار الإنترنت الثابت في تونس، و 24 مرة في الأردن و35 مرة نسبة انتشار الإنترنت الثابت في الكويت.

    وعن خدمات الجيل الرابع أشار الرئيس التنفيذي لشركة Idate  أن عدد بطاقات اخطوط التي تعتمد على الجيل الرابع بلغ 190 مليون شريحة في 2018 ومن المتوقع أن تبلغ 800 مليون شريحة بحلول عام 2020، مضيفًا أن خدمات الجيل الخامس بدأت في الظهور في المنطقة العربية والتي من المتوقع أن تكون من أول المناطق تبنيًا لتقنيات الجيل الخامس.

    جاء ذلك خلال فعاليات الدورة الحادية عشرة لمؤتمر مجلس توصيل الألياف البصرية إلى المنازل بمنطقتى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا FTTH Council MENA " ، الذي عقد مؤخرا في القاهرة،بحضور أكثر من 25 متحدثا ومشاركا  من أكثر من 30 دولة.

    أوضح رولاند مونتاجني أن المشهد العام يشير إلى بدء تفعيل تقنيات الجيل الخامس في مصر بحلول 2020 خاصة أن الدولة بدأت في المراحل التجريبية منها لدى عدد من المشغلين أثناء استضافة مصر لكأس الأمم الأفريقية في 2019، ومع عقد المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية فإنه من المتوقع أن تبدأ مصر في الاعتماد على الجيل الخامس خلال سنوات قليلة.

    من جهته قال راف ميرسمان ـ الرئيس التنفيذي لشركة كومسوف، إن هناك العديد من التساؤلات الخاصة بتكنولوجيا الـ5G  والتي تتمثل في طبيعة التردد وحجم التغطية المستهدفة والمعايير الفنية والتكلفة المالية وطبيعة المنافسة وتأثير الـ 5G على كابلات الفايبر، موضحا أن أن هذه التكنولوجيا ستغير بالكلية مستقبل الصناعة.

    أشار إلى أنه لا يزال هناك العديد من العناصر غير المعلومة عن طبيعة الاتصالات ودور هذه التكنولوجيا في تعزيز التواصل بين الناس، لذا فإن شركته تسعى للبحث عن إجابات لهذه المحاور، مؤكدا أن هذه التكنولوجيا تعد قفزة خلال الأعوام المقبلة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن