للاستغناء عن الصين : آبل تُصنع آيفون 14 في الهند

  • كتب : باكينام خالد – محمد العطار

    ستنتج شركة آبل هاتف آيفون 14 الجديد في الهند، وفق ما أعلنت المجموعة الأمريكية الاثنين، في إطار سعيها إلى تنويع إنتاجها ووقف الاعتماد على الصين وقالت آبل في بيان مقتضب: "متحمسّون لتصنيع هواتف آيفون 14 في الهند"، وذلك بعد أسابيع من إطلاق شركة آبل النسخة الجديدة من هواتفها الذكية.

    وقال سانيام شوراسيا المحلل في شركة "كاناليس" للتكنولوجيا، إن المجموعة الأمريكية ستبدأ إنتاج هواتف آيفون 14 في الهند في وقت أقرب بكثير ما كان الأمر عليه في النماذج السابقة.

    ويوجد مقر خط إنتاج هواتف آيفون بشكل رئيسي في الصين، لكن سياسة "صفر كورونا" التي تنتهجها البلاد لمكافحة الجائحة والتوترات مع الولايات المتحدة أعاقتا الإنتاج، وفق محللين.

    وتصنع الشركة طرازات آيفون الأقدم في الهند عبر منتجين تايوانيين مثل فوكسكون، التي تملك مصنعاً في ولاية تاميل نادو، جنوب البلاد.

    وأضاف شوراسيا "خلال العامين الماضيين، سرّعت آبل تنويع سلسلة إنتاجها بالاعتماد على الهند كما أن نحو 7.5 ملايين جهاز آيفون، 3 % تقريباً من الإنتاج الإجمالي لآبل، صنعت في الهند في العام الماضي.

    ومن شأن قرار آبل دعم استراتيجية "صنع في الهند" لرئيس الوزراء ناريندرا مودي التي شجعت الشركات الأجنبية على تصنيع السلع في بلاده.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن