تتيح قراءة الرسائل .. نظارات حيوية مبتكرة تبشر بإعادة البصر لفاقديه

  • كتب : باسل خالد

    استخدم علماء نظارات مزودة بكاميرا ومجموعة أقطاب كهربائية لإرسال بيانات بصرية مباشرةً إلى أدمغة المرضى فاقدي البصر. أنتجت شركة تدعى سيكند سايت زرعةَ مشابهةَ تزعم أنها بيعت لنحو 350 مريضًا في مختلف أنحاء العالم. لكن هاتين التجربتين فشلتا في توفير رؤية اعتيادية للمرضى. قال دانييل بالانكر خبير الزرعات البصرية في جامعة ستانفورد لساينس «لم يتخل أي من المرضى المشاركين في التجربة عن عصاة أو كلب ».

    يعكف باحثون حاليًا على تطوير جيل جديد من الأجهزة التي تمنح فاقدي البصر إمكانية الرؤية مجددًا. إذ ابتكر بالانكر وفريقه زرعةً شبكيةً مزودة بأربعمائة قطب ضوئي تمنح المشاركين الذين حصلوا على الزرعة قبل عام القدرة على رؤية الأشياء على الطاولة وقراءة الرسائل على الشاشة، وفقًا لساينس.

    عرض بالانكر وفريقه فيديوهات لنتائج التجربة في الاجتماع السنوي لجمعية العلوم العصبية في شيكاغو مؤخرًا. لن يستفيد فاقدو البصر بسبب أذية العصب البصرية أو التضرر من الجهاز، فهو يعمل بوجود بنى إبصار سليمة، ما عدا المستقبلات الضوئية. إذ تمثل هذه المستقبلات الخطوة الأولى في المسار الحسي الطويل عند انتقال المعلومات البصرية من العين إلى الدماغ. وهي مسئولة عن إرسال الإشارات إلى خلايا خاصة في مؤخرة العين ثم تنتقل  تلك الإشارات عبر العصب البصري إلى الدماغ.

    تسبب الأمراض البصرية الشائعة مثل تنكس اللطخة وانفصال الشبكية تدمير المستقبلات الضوئية، لكنها لا تصيب بقية الطريق الحسي البصري. يعتمد جهاز بالانكر على هذه البنى المتبقية.

    يتطلب جهاز سيكند سايت زرع 60 قطبًا كهربائيَا في القشرة البصرية مباشرةً، حيث تحدث المرحلة الأخيرة لنقل البيانات إلى الدماغ. تعمل هذه الأقطاب على نقل الإشارات التي جمعتها الكاميرا المنصبة على النظارات إلى الدماغ. لم تضاه نتائج الجهاز ما حققه جهاز بلانكر. إذ يستطيع مستقبلو جهاز سيكند سايت تحديد مكان مربع أبيض بحجم قبضة اليد على شاشة سوداء عقب عام من حصولهم على الزرعة.

    تعد عملية زرع أقطاب كهربائية في القشرة الدماغية محفوفةَ بالمخاطر، فقد تؤدي الاستثارة المفرطة للقشرة إلى الإصابة بنوبات اختلاج، وفقًا لساينس. ويسبب تقارب الأقطاب من بعضها التحام النقاط البصرية لتشكل بقعةً في الساحة البصرية. وأبدى علماء أخرون تخوفهم من تسبب الأقطاب بتندب النسيج الدماغي.

    قال ستيفين ماكنيك عالم الأعصاب من جامعة نيويورك لساينس «قد تسبب مثل هذه الأنظمة تدمير القشرة الدماغية للزرعات الأخرى ولن يستطيع المريض رؤية الكثير ».



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن