خلال مشاركة راية للتكنولوجيا بمعرض " كايرو آي سي تي 2022 " : هشام عبد الرسول: نسعى للتواجد فى السوق السعودية للتكنولوجيا بالتعاون مع احد شركائنا فى 2023

  • مطلوب إعطاء أولوية مطلقة لتلبية احتياجات البنية التكنولوجية المستوردة من الخارج حتى لا نفاجأ بانتكاسة رقمية 

      - 2.6 مليار جنيه إيراداتنا حتى خلال الأشهر التسع الأولى من العام 2022 بمعدل نمو 25 %

    - مع 80 شركة عالمية: اطلاق أكبر باقة متنوعة من الحلول التكنولوجية الابتكارية للتحول الرقمي للمؤسسات

    - عام 2022 كان حافلاً بالشراكات والمشروعات المثمرة والجوائز العالمية والإقليمية

     

    أجرى الحوار : خالد حسن

    كتب : باكينام خالد – محمد العطار

    أكد هشام عبد الرسول ـ الرئيس التنفيذي لشركة راية لتكنولوجيا المعلومات ردا على سؤال " عالم رقمى " ان الشركة تخطط حاليا لتعزيز تواحدها فى السوق السعودية لتكنولوحيا المعلومات بالتعاون مع احدى كبرى شركات التكنولوجيا السعودية لاسيما فى ظل النمو الكبير الذى يشهد السوق التكنولوجية السعودية مع التوسع فى تطبيق الرقمنة لمختلف الجهات الحكومية ومؤسسات الاعمال بالمملكة العربية السعودية  .

    وردا على سؤال " عالم رقمى " قال انه وفقا لاستراتيجية الشركة فاننا نسعى لتعزيز قدراتنا للمنافسة مع الشركات العالمية للتكنولوحيا وليس المنافسة من شركات التكنولوجيا المحلية حيث إننا نقدم نفس الخدمات التى تقدمها الشركات العالمية الا اننا تفوقنا عليهم فى التنوع والجودة والكفاءة .

    اضاف تركز " راية لتكنولوجيا المعلومات " على عدد من القطاعات من أهمهم القطاع المالي والبنكي وقطاع الاتصالات اذ ان هدفنا هو مساعدة مؤسسات الاعمال على استمرارية النمو وتعزيز قدراتها التنافسية فى ظل تزايد الاعتماد على الحلول التكنولوجية والتغلب على تحديات عملية التحول الرقمي فى اسرع وابسط وقت وتكلفة مناسبة .

    أضاف من القطاعات الأخرى ياتى القطاع  الحكومى حيث نعمل مع بعض الجهات منها  القطاع التجارى والغاز والطاقة والمباه حيث نقدم باقة من الحلول المتنوعة التى تلبى احتياجات هذه الجهات لرقمنة عملياتها الادارية وكذلك تحسين اليات تقديم خدماتها للمواطنيين

    الامن السيبراني

    وردا على سؤال " عالم رقمي " عن رؤية الشكة للأمن السيبرانى قال عبد الرسوال إنه في ظل النمو المضطرد للطل على خدمات الحوسبة السحابية العامة او الخاصة أو السيادية فان قيام المؤؤيات بجمع بياناتها بصورة رقمية خلق نوع من التحدي الكبير فى كيفية حماية هذه البيانات من اى محاولات لاختراق الالكتروني من جانب الهاكرز او العصابات الرقمية  لذلك فان حماية وتأمين البيانات لم يعد اختبارى لاى مؤسسة قررت الدخول الى العالم الرقمي بل أهم شروط التواجد فى هذا العالم الافتراضى لحماية نفسها أولا من الابتزاز الرقمي وكذلك حماية خصوصية بيانات عملائها ولذلك فان " راية تكنولوجي" بما لديها من شراكة مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى مجال أمن المعلومات تقدم حلول أمنية تصمم خصيصا وفقا لاحتياجات كل عميل على حدة وامكانياته الفنية .

    جاء ذلك خلال مشاركة راية لتكنولوجيا المعلومات " Raya Information Technology " ، إحدى شركات راية القابضة للاستثمارات المالية، عن مشاركتها في الدورة السادسة والعشرين من معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا (Cairo ICT) المقام بمركز مصر للمعارض الدولية خلال الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر الجاري، تحت شعار قيادة التغيير " Leading Change" .

    وتستعرض راية لتكنولوجيا المعلومات أحدث تقنياتها وحلولها؛ لا سيما في مجالات حلول ماكينات الصراف الآلي، والخدمات الذاتية، ومراكز البيانات، ، وحلول البنية التحتية لشبكات المؤسسات، حلول التشغيل الآلي للعمليات الروبوتية (RPA)، وحلول الاتصالات، وحلول الوسائط المتعددة، والذكاء الاصطناعي، وتطبيقات الأمن السيبراني الموجهة للقطاعات المختلفة – والتي تعد إحدى أهم مجالات أعمال راية لتكنولوجيا المعلومات – فضلاً عن حلول وخدمات إدارة المشروعات، وتطوير تطبيقات أوراكل وابتكارها حلول جديدة تستند إليها.

    تحديات اقتصادية

    وردا على سؤال " عالم رقمي " عن رؤية الشركة للتعامل مع التحديدات الاقتصادية الحالية قال عبد الرسول اننا نجحت بصورة كبير فى التعامل مع أزمة " كوفيد – 19 " واستطعنا تجاوزها ولكن الازمة الاقتصادية العالمية الحالية ، بسبب الحرب الروسية الاوكرانية " يمكن ان تؤثر سلبيا على قطاع تكنولوجيا المعلومات المحلى ففى الوقت الذى كن نتوقع نموا كبيرا فى الطلب المحلى على النبة التحتية التكنولوجيا مع استمرار عملية الرقمنة ، سواء من الجهات الحكومية او القطاع الخاص ، الا ان هنا صعوبا تكبيرة فى تلبية احتياجات هذه المؤسسات بسبب عدم توافر الدولار لتغطية تكلقة استيراد المكونات والمعدات التكنولوجية المطلوبة .

    أضاف نتطلع من الحكومة المصرية، فى ظل قناعة القيادة السياسية باهمية وضرورة التحول الرقمى ، ان تتعامل مع المستلزمات التكنولوجية باعتبارها أولوية مطلقة وتلبية احتياجات شركات التكنولوجيا من المعدات التى يتم استيرادها حتى لا نفاجىء جميعا بانتكاسة كبيرة فى مسيرة الرقمنة للدولة المصرية وموكبتها للتطورات العالمية فى هذا المجال ز

    بيئات الأعمال الافتراضية

    أضاف كما تستعرض راية إسهاماتها على صعيد أحدث المجالات التقنية التي اقتحمتها خلال السنوات الأخيرة وأحرزت تحت مظلتها نجاحاً ملحوظاً على مستوى الشراكات وابتكار الحلول؛ لا سيما الحلول التقنية الموجهة إلى منشآت الضيافة بمختلف أنواعها، وآخر جهودها في مجال الميتافيرس الواعد وتطبيقاته بمجال المعاملات البنكية وتأمين بيئات الأعمال الافتراضية.

    أكد الرئيس التنفيذي لشركة راية لتكنولوجيا المعلومات، عن حماسه لمشاركة راية في المعرض؛ لا سيما بينما يولي المعرض اهتماماً خاصاً بتسريع وتيرة التنمية الاقتصادية وتحسين مناخ العمل بالقطاعات المختلفة، وهو ما يأتي في صميم استراتيجية راية لتكنولوجيا المعلومات ويعد محركاً لإسهاماتها في مختلف المجالات.

    أضاف نعتز بمشاركتنا في الفعالية التي ستشهد مشاركة أكثر من 500 عارضاً و200 متحدثاً رئيسياً في مجال تكنولوجيا المعلومات محلياً، وإقليمياً، ودولياً، ويُتوقّع أن تستقبل أكثر من 120 ألف زائر، وبكوننا جزءً فعالاً وأساسياً من هذا الصرح عاماً بعد عام".

    زيادة سنوية بلغت 25%

    أوضح يسعدنا أن نعرض آخر إنجازاتنا بعام 2022، وإسهاماتنا الهادفة إلى تسريع وتيرة التحول الرقمي من خلال طرح وتطوير التطبيقات، والخدمات، والحلول المقدمة للمؤسسات من مختلف القطاعات والمجالات محلياً وعالمياً بالتعاون مع قائمة حافلة تضم أكثر من 80 شركة عالمية رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات. وكان عام 2022 حافلاً بالإنجازات العديد من المستويات؛ ولقد سجلت راية لتكنولوجيا المعلومات إيرادات بلغت 2.6 مليار جنيه مصري خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022، بنسبة زيادة سنوية بلغت 25% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي".

    أضاف بينما يأتي قطاعي البنوك والاتصالات في مقدمة أعمالنا ونحتل فيهما مركزاً ريادياً محلياً، وإقليمياً، وعالمياً منذ أكثر من عِقد، لا تقف إسهاماتنا بوجه عام، والتي نستعرضها خلال معرض Cairo ICT عند هذا الحد؛ فقد شهد عام 2022 جهوداً ملموسة من راية لتكنولوجيا المعلومات خلال عملها على تطوير وتنفيذ مشروعات تقنية رائدة تخدم العديد من القطاعات".

    1500 ماكينة صراف آلي

    أوضح من بين مشروعاتنا الرائدة للعام؛ توريد 1500 ماكينة صراف آلي لصالح إحدى المؤسسات الحكومية الكبرى -  بالشراكة مع شركة Diebold Nixdorf العالمية- بهدف تفعيل خدمة الإيداع لأول مرة.

    وتخطّى حجم الإيداعات في الشهر الثاني لتفعيل الخدمة 150 مليون جنيها خلال شهر واحد. وقد ساهم المشروع بشكل كبير في تخفيف الضغط على فروع الهيئة وتوفير خدمة أفضل وأسرع للعملاء. كما صممنا ونفذنا العديد من المشرعات الكبرى بالاعتماد على حلول شركة Cisco العالمية في مجال نظم الاتصالات الموحدة Collaboration  ومنها مشروع WebEx Cloud Calling و Call Center بالبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد AFREXIM الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا. ذلك بالإضافة إلى مشروع دمج نظامي خدمة العملاء والتواصل لدى بنك أبوظبي الأول FAB Bank، كما طوّرنا نظام الاتصالات الموحدة بأحد البنوك الحكومية الكبرى الشريكة لزيادة قدرته الاستيعابية Mega Unified Communication Cluster – وهو المشروع الأول والوحيد من نوعه في مصر".

    منظومه التوثيق الإلكتروني

    أشار هشام عبد الرسول ان "راية لتكنولوجيا المعلومات" نفذت واحدة من أهم المنظومات الإلكترونية المصرية؛ وهي منظومه التوثيق الإلكتروني الخاصة بوزارة العدل المصرية تحت إشراف وزاره الاتصالات المصرية. وتضمَّن المشروع تفعيل العديد من الأنظمة الفنية، وكان علامة فارقة في طريق تحقيق هدف استراتيجي حاسم يتمثل في تعزيز الانتشار الجغرافي من خلال أكثر من 450 مكتباً بالإضافة إلى إدخال العديد من الخدمات المستحدثة. ويساعد المشروع على تحسين أداء المنظومة ككل وخدمة عدد أكبر من المواطنين من خلال إنجاز نحو  40 ألف معامله يومية، مما انعكس إيجابياً على مستوى رضاء المواطن المصري".

    عاماً حافلاً

    أضاف عبد الرسول  كان 2022 عاماً حافلاً بالجوائز العالمية والإقليمية التي حصدتها راية لتكنولوجيا المعلومات والتي تتوج جهودنا العملاقة في مختلف المجالات تكنولوجيا المعلومات على مر سنوات، وتعكس ثقة شركائنا العالميين والإقليميين وريادتنا في مجال تكنولوجيا المعلومات، من بينها ثلاث جوائز  من مؤسسة Diebold Nixdorf  العالمية للخدمات البنكي؛ وهي جائزة أفضل أداء بنكي للشركاء على مستوى العالم لعام 2022 (The Best Global Performing Partner of the Year)، وأفضل أداء مطلق في منطقة الشرق الأوسط (Absolute Best Performance in MEA)، وأفضل صفقة استراتيجية بمنطقة الشرق الأوسط (Best Strategic Deal in MEA)، فضلاً عن جائزة أفضل شريك بمجال التحول الرقمي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا من شركة سيسكو Cisco العالمية الرائدة في مجال تقنية المعلومات والشبكات (Transformation Partner of the Year for EMEA Region)، وجائزة التميز (Excellence in transformation Award) من شركة Dell Technologies، وجائزة أفضل شريك بإفريقيا خلال العام من شركة  Paol Alto العالمية الرائدة في مجال الأمن السيراني (Partner of the Year for Africa Region)، وجائزة تصنيف أفضل الشركاء للعام من شركة Trend Micro العالمية، وجائزة الابتكار من شركة F5 العالمية (Innovation Partner of the Year)، وهذا على سبيل المثال لا الحصر".

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن