هيئة كهرباء ومياه دبي تشارك في حملة لتنظيف شواطئ محمية جبل علي البحرية

  • كتب : عادل فرج

    احتفاءً باليوم العالمي لنظافة الشواطئ البحرية، واستمراراً لجهود هيئة كهرباء ومياه دبي الرامية إلى ترسيخ أسس الاستدامة البيئية في إمارة دبي ونشر ثقافة الاستدامة بين جميع فئات المجتمع، شاركت الهيئة في حملة تنظيف شواطئ محمية جبل علي البحرية، بالتعاون مع مجموعة الإمارات للبيئة البحرية. وشهدت الحملة مشاركة واسعة من موظفي الهيئة والجمهور، وبلغ عدد المشاركين أكثر من 500 مشارك من بينهم 60 موظفاً وموظفة من الهيئة وأسرهم و10 طلاب من أكاديمية الهيئة. ونجحت الحملة في إزالة أكثر من 1000 كيلوغرام من القمامة عن شواطئ المحمية التي تعد واحدة من أهم المحميات الطبيعية في دبي، والتي تم إدراجها ضمن قائمة «رامسار» للأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية في عام 2018.

    وأعرب سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، عن ترحيبه بالإقبال الكبير الذي شهدته الحملة، بما يعكس الأولوية الكبيرة التي توليها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لاستشراف المستقبل المستدام، ورفع مستوى الوعي البيئي بين الأوساط الاجتماعية والمؤسسية، وتشجيع الممارسات الرامية إلى حماية البيئة والحياة الفطرية من خلال الحفاظ على نظافة المحميات الطبيعية والتخلص من النفايات على أسس ومعايير تضمن تحقيق الاستدامة البيئية. وأكد سعادته أن دولة الإمارات تسهم بفعالية في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة للعام 2030، وكانت الدولة في طليعة دول العالم في تنفيذ استراتيجيات تدعم الاستدامة عملاً بالرؤية الثاقبة لقيادتنا الرشيدة. ويدعم هذا الحدث بشكل أخص الهدف الرابع عشر من أهداف التنمية المستدامة والمعني بالحياة تحت الماء وإدارة هذا المورد الحيوي الهام الذي يعد أحد دعائم بقاء البشرية جمعاء وموازنة آثار تغير المناخ.

     وأضاف سعادته: "نلتزم بتنفيذ توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى نشر الاستدامة، ونحرص على تعزيز التعاون المستمر مع جميع الجهات العامة والخاصة لضمان حق الأجيال القادمة في التمتع ببيئة نظيفة صحية وآمنة. كما ندعم المبادرات والمساعي المحلية والعالمية الرامية إلى ترشيد استهلاك الطاقة والمياه، والحدّ من انبعاثات الكربون والنفايات الصلبة، وحماية البيئات البحرية والبرية والجوية في دبي، ونسعى إلى تعزيز تكامل وتضافر الجهود للوصول إلى أهداف التنمية المستدامة، التي تشكّل محوراً أساسياً في رؤية الإمارات 2021، لتحقيق بيئة مستدامة من حيث جودة الهواء، والمحافظة على الموارد الطبيعية والمائية، وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتطبيق التنمية الخضراء، وكذلك أهداف خطة دبي 2021 الرامية إلى أن تكون دبي ذات عناصر بيئية نظيفة وصحية ومستدامة. وانطلاقاً من إدراكنا لمدى خطورة تهديدات النفايات على النظم البيئية البحرية الهشة، نعمل على ترك أثر إيجابي ونشر ثقافة الاستدامة بين موظفينا وأفراد المجتمع، لتحقيق التوازن بين التنمية والبيئة، وتأسيس إرث مستدام لا يقتصر على البنية التحتية والخدمات المستدامة وإنما يشمل أيضاً ترسيخ ممارسات وأعمال تستند إلى الاستدامة، وتصحيح السلوكيات غير المسؤولة التي تضر بالبيئة".

    يذكر أن هيئة كهرباء ومياه دبي حققت نتائج قياسية عالمية في مؤشّر ثقافة الاستدامة المؤسّسية؛ وهي الدراسة السنوية المعتمدة عالمياً لقياس مدى رسوخ ثقافة الاستدامة في مجتمع الأعمال. وحققت الهيئة في العام الفائت نتائج ملفتة في استبيان مؤشر ثقافة الاستدامة إذ ارتفعت نسبة رسوخ الاستدامة في الهيئة من 88.83% في عام 2017 إلى 90.17% في العام 2018. وتجاوزت هذه النسبة متوسط المعدل العالمي للمؤسّسات والجهات الدولية التي أكملت الاستبيان في العام نفسه والذي بلغ 61%. ويشتمل مؤشر ثقافة الاستدامة في الهيئة على مجموعة من المحاور الأساسية؛ أهمها التزام القيادة بالاستدامة، ومدى ابتكار الهيئة في مجال الاستدامة، والحس العالي والالتزام الشخصي بالاستدامة لدى الموظفين.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن