رسيما : فوداكوم جروب تستحوذ على 55% من فودافون مصر بقيمة 2.4 مليار دولار

  • - أكبرصفقة فى تاريح عمليات الاندماج والشراء في مصر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 

     

     

    كتب : باكينام خالد

     

    كشفت شركة " فوداكوم جروب " عن إكمال استحواذها على حصة 55% من " فودافون مصر " رسميًا وشهدت الصفقة استحواذ فوداكوم جروب -الشركة الأفريقية التابعة لمجموعة فودافون- على حصة الأغلبية في فودافون مصر مقابل 59.7 مليار جنيه مصري ما يعادل 2.4 مليار دولار أميركي.

     

    وعبر هذا الاستحواذ، ستعمل فوداكوم على تنويع محفظتها وتسريع نموها، بينما تعمل فودافون مصر على تسريع نموها في الخدمات المالية وإنترنت الأشياء.

     

    المعروف أن المجموعة المالية هيرميس فامت بدور المستشار المالي المصري الوحيد والوسيط المؤسسي لهذه الصفقة.

     

    من جهته قال ماجد العيوطي، العضو المنتدب ونائب رئيس قسم المصرفية الاستثمارية بمجموعة هيرميس:فخورون للغاية بأن نكون جزءًا من هذه الصفقة البارزة، حيث قمنا بإدارة وتقديم تنفيذ لا تشوبه شائبة.

     

    تعتبر هذه الصفقة واحدة من أكبر عمليات الاندماج والاستحواذ على الإطلاق في تاريخ مصر وواحدة من أكبر عمليات الاندماج والشراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذا العام، وتأتي بعد عام قوي لممارستنا الاستشارية التي تقود العديد من عمليات الاندماج والاستحواذ الإقليمية والمحلية، والأسهم، والدين

     

    من ناحيتها أعلنت البورصة المصرية، تفاصيل العرض المقدم من شركة فوداكوم جروب ليميتد (فوداكوم)، بخصوص الرغبة في شراء حتى عدد 124,608 سهم بنسبة 55% من أسهم رأس مال شركة فودافون مصر للاتصالات.

     

    أوضحت البورصة أن سعر العرض هو 18.707 يورو للسهم يسدد بالجنيه المصري طبقًا لسعر الصرف المعلن من قبل البنك المركزى المصرى يوم التنفيذ، كما يخضع للزيادة إن وجدت بعد اصدارالحسابات الختامية للشركة بتاريخ 30 نوفمبر 2022 و التي سيتم تسويتها بأثر رجعى للمساهمين المستجيبين للعرض من خلال شركة مصر للمقاصة للإيداع و القيد المركزي.

     

     

    وبحسب البيان، فأن فترة سريان العرض عشرين يوم عمل تبدأ من جلسة تداول 19 ديسمبر الجاري، وحتى نهاية جلسة تداول 15 يناير المقبل، وسيتم التنفيذ بالبورصة المصرية خلال خمسة أيام عمل بعد انتهاء فترة سريان العرض.

     

    وحتى الآن لم تخرج أي تصريحات من هيئة التنظيم المالي أو الهيئة الوطنية لتنظيم الاتصالات بشأن الاستحواذ. وآخر ما ورد أن الأمر كان موضوعًا لمراجعة الأمن القومي.

     

    الجدير بالاشارة ان " فوداكوم جروب "  لديها بالفعل خطط كبيرة لمصر، حيث تنوي إطلاق منتجات الخدمات المالية في مصر من خلال تطبيق " Vodafone superapp " الذي تطوره بالتعاون مع مجموعة علي بابا الصينية العملاقة للتكنولوجيا.

     

    كما تم تصميم " Vodapay " على غرار"  Alipay  "من علي بابا، وهو تطبيق يعتبر أكبر محفظة رقمية في العالم، ويوفر الوصول إلى مجموعة من الخدمات المالية بما في ذلك التسوّق عبر الإنترنت والقروض والمدفوعات عبر الهاتف المحمول .

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن