لا عزاء للبنوك " 1- 2 "

  •        بقلم / فريد شوقى

    يعد قطاع البنوك من القطاعات الإستراتيجية التي بات التوسع فى استخدام تكنولوجيا الحديثة ضرورة ملحة نظرا لطبيعة الخدمة التى يقدمها هذا القطاع والتى تواجه العديد من التحديات والميزات التنافسية التي تميز بنك عن أخر ومساعدة علي توفير خدمات أفضل تتناسب مع احتياجات السوق علاوة على دعم قراراته الاستثمارية فى المستقبل .

    وفى ظل تزايد التهديدات الامنية والاختراقات التى تسهدف الحصول على البطاقات الائتمانية والحسابات البنكية عبر مواقع المؤسسات المالية على الانترنت وكذلك التوسع فى الفيروسات المتطورة التى تخدع الكثير من المستخدمين ، غير الاحترافيين ، لتقوم باختراق كلمات المرور وارقفام الحسابات البنكية سواء من جهزة التليفون  المحمول الذكبة او الاجهزة اللوحية واللاب توب والكمبيوتر المكتبى أصبح عملاء البنوك فى حاجة ضرورية لتوفير وسيبة اتصال امن لحساباتهم عبر الانترنت .

    مما لا شك فيه أن التقدم التكنولوجي الهائل وتحرير الأسواق من خلال العولمة أديا إلى إيجاد تحديات جديدة أمام البنوك ، بصورتها التقليدية ، ويضع عليها مسؤولية كبيرة لمواكبةً هذه الطفرة التكنولوجية الكبيرة، فقد شهد الاقتصاد العالمي ظهور أجيال جديدة من  المؤسسات التكنولوجية  الكبرى التي استطاعت الاستفادة من مميزات هذا الوضع الجديد ، التسويق الالكترونى والدفع الالكترونى ،  الذي يسمح بالحصول على المعرفة ورؤوس الأموال واختراق كافة اسواق العالم تقريبا

    ويبدو ان قطاع البنوك سيواجه منافسة كبيرة جدا فى ظل دخول عمالقة تكنولوجيا المعلومات لتقديم مجموعة من الخدمات المالية والدفع الالكترونى والتى باتت تحظى بثقة غالبية المتعاملين فى العالم الرقمى 

    اذ أشارت الدراسة السنوية التاسعة ، التى اصدراتها شركة "بين آند كومباني" (Bain & Company) ـ حول ولاء العملاء في قطاع الخدمات المصرفية للأفراد، إلى أن البنوك التقليدية تواجه صعوبات في مواكبة الخدمات المصرفية المباشرة "البنوك عبر الإنترنت"، وشركات التكنولوجيا ضمن خمسة مجالات تهم العملاء أكثر من غيرها وهي؛ "الجودة" و"توفير الوقت" و"سهولة الخدمة" و"الإرث"، أو القدرة على تقديم قيمة للأجيال المقبلة، و"التخفيف من القلق".

     وكشفت الدراسة أن غالبية من استطلعت آراؤهم يفضلون الاعتماد على إحدى شركات التكنولوجيا الكبرى في تعاملاتهم المالية، مما يستوجب على البنوك تحسين تجربة عملائها من حيث سهولة ونوعية الخدمات المقدمة لهم في ظل المنافسة الشديدة التي تواجهها من جانب شركات التكنولوجيا.

    وتعاونت "بين آند كومباني" مع شركة "ريسيرتش ناو أس. أس. آي" (Research Now SSI) لاستطلاع آراء أكثر من 152.000 عميل في 29 بلداً يتعاملون مع 287 بنكاً مختلفاً، وذلك للوقوف على الميزات والمواصفات الأكثر تقديرا في البنك. وتستند هذه الميزات على ما يعرف بـ "عناصر القيمة" (Elements of Value)، وهي عبارة عن 30 سمة أساسية حددتها "بين آند كومباني" تساعد الشركات على اكتساب ميزة لدى العملاء.     

    ووفقاً للاستطلاع، فإن 54% ممن استطلعت آراؤهم حول العالم يثقون في شركة تكنولوجيا واحدة على الأقل سواء كانت "آبل" (Apple) أو "أمازون" (Amazon) أو "باي بال" (PayPal) أو "جوجل" (Google)، لتنفيذ تعاملاتهم المالية أكثر من البنوك، حيث يمكن أن تترجم هذه الثقة إلى رغبة في التعامل المصرفي مع هذه الشركات، خاصة بين الشباب ممن شملهم الاستطلاع. وفي دولة الإمارات، أبدى حوالي 80% من المشاركين في الاستطلاع رغبتهم بالتعامل المصرفي مع احدى شركات التكنولوجيا المعروفة التي يستخدمونها، وهو ما يزيد من الضغط على البنوك التقليدية لتحسين تجربة العملاء لديها. 

    للحديث بقية ....



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن