لمواجهة منافسيها : "تيسلا " تطلق حرب أسعار بتحفضات كبير

  • كتب: رشا حسين – محمد العطار

    كشفت شركة «تيسلا»، أنها ستخفض سعر طرازاتها من السيارات الكهربائية الأكثر مبيعاً في أوروبا والولايات المتحدة، لتطلق بذلك حرب أسعار مع دخول المزيد من المنافسين إلى السوق بحيث سيمكّن الخصم الآن مشتري طراز Y (واي) من «تيسلا» الاستفادة من حافز ضريبي في امريكا عن طريق بيع السيارة بسعر يقل عن 55 ألف دولار وتراجعت أسهم الشركة التي يملكها إيلون ماسك لأكثر من عام وهبطت بما يصل إلى 4,5% ،مؤخرا ، قبل أن تعوّض بعض الخسائر.

    من جهته قال المحلل دان آيفز من شركة «ويدبوش سيكيوريتيز» إنه «ليس خفياً على أحد أن الطلب على تسلا بدأ يسجل بعض التصدعات في هذا التباطؤ العالمي لعام 2023». مع ذلك، أشار آيفز إلى أن خفض السعر كان «الحركة الصحيحة» ويشكّل خطوة تحذيرية لمصنّعي السيارات الأوروبيين وشركتي «جنرال موتورز» و«فورد» الأميركيتين لتأكيد أن تسلا لن تقف متفرجة إزاء تنامي المنافسة.

    وخفضت «تيسلا» بالفعل الأسعار مرتين في الصين ، وقدمت عروضاً ترويجية نادرة في أميركا الشمالية أواخر العام الماضي حيث دفع خفض الأسعار في الصين بمالكي سيارات «تيسلا» إلى التعبير عن غضبهم في معارض السيارات لأنهم فوتوا عليهم العروض على هذه المركبات.

    وفي 2022، سلّمت المجموعة 1,31 مليون سيارة كهربائية، بزيادة مقدارها 40% على أساس سنوي لكن هذا لا يزال أقل من هدف ماسك طويل الأجل المتمثل في زيادة عمليات التسليم بمعدل 50% سنوياً ويبدي المستثمرون قلقاً من أن المبيعات ستتباطأ بسبب الانكماش الاقتصادي وكذلك ارتفاع أسعار الفائدة التي تجعل اقتراض المال لشراء سيارة أكثر كلفة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن