الذكاء الاصطناعي التوليدي والروبوتات ستدفع عائدات الذكاء الاصطناعي

  •  

    بقلم : جوزيب بوري

     مدير الأبحاث في GlobalData Thematic Intelligence

    من المتوقع أن ينمو سوق الذكاء الاصطناعي العالمي بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ 2

    1.4٪ من 81.3 مليار دولار في عام 2022 ليصل إلى 383.3 مليار دولار في عام 2030 ، وفقًا لشركة GlobalData ، وهي شركة رائدة في مجال البيانات والتحليلات.

    يكشف أحدث تقرير مواضيعي لـ GlobalData ، بعنوان " الذكاء الاصطناعي " ، أن الانفجار في حجم بيانات المستشعر ، إلى جانب التطور المتزايد لنماذج التعلم العميق المتقدمة ، وظهور الذكاء الاصطناعي التوليفي ، وتوافر الرقائق التي تم إنشاؤها خصيصًا لعمليات الذكاء الاصطناعي ، كل ذلك يدفع عجلة النمو في الذكاء الاصطناعي خلال السنوات القادمة.

    على الرغم من الضجيج والذكاء الاصطناعي العام (AGI) أو قدرة الآلات على فعل أي شيء يستطيع الإنسان امتلاك وعيه ، إلا أنه لا يزال بعيدًا عن عقود. ومع ذلك ، فإن الذكاء الاصطناعي "الجيد بدرجة كافية" موجود بالفعل هنا ، وهو قادر على التفاعل مع البشر والحركة واتخاذ القرارات. على سبيل المثال ، يمكن لنماذج GPT-3 و ChatGPT من OpenAI كتابة نثر أصلي والدردشة بطلاقة بشرية ، ويمكن لخوارزميات DeepMind التغلب على أفضل لاعبي الشطرنج البشريين ، ويمكن لروبوتات Atlas من Boston Dynamics أن تقلب. إذا استمر هذا التطور ، فقد يقلب النموذج الاقتصادي الرأسمالي القائم على العمل ".

    بدافع من المخاوف الأخلاقية والسياسية ، سيؤدي استخدام الذكاء الاصطناعي للتعرف على الوجه إلى تعارض في المعايير والأساليب التنظيمية. سيؤدي ذلك إلى تفكك سلسلة التوريد العالمية في قطاع الذكاء الاصطناعي ، كما هو الحال بالفعل في أشباه الموصلات. في نهاية المطاف ، ستؤدي اللوائح الأخلاقية الأكثر صرامة إلى تقسيم السوق العالمية للذكاء الاصطناعي إلى صوامع جيوسياسية ، بمعزل عن بعضها البعض.

    وتعتمد تقنيات الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدمًا ، مثل رؤية الكمبيوتر ونماذج اللغة التوليدية ، على شرائح قوية للذكاء الاصطناعي. على هذا النحو ، فإن النزاع التجاري المستمر بين الولايات المتحدة والصين ، والذي أدى إلى حظر الولايات المتحدة الصادرات إلى الصين من رقائق الذكاء الاصطناعي أو أدوات تصنيعها ، سوف يعطل المشهد التنافسي. ستفقد الصين هيمنتها على سوق الذكاء الاصطناعي ما لم تتمكن من تأمين الوصول إلى تكنولوجيا تصنيع الرقائق المتقدمة ".

    النزاع التجاري المستمر بين الصين والولايات المتحدة له آثار سلبية على التقدم العالمي لتقنيات الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك ، ستلعب الصين دورًا رائدًا في مجال الذكاء الاصطناعي نظرًا لريادتها في برمجيات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا إنترنت الأشياء والتقدم الذي أحرزته في تصنيع الشرائح منخفضة الجودة.

    فى اعتقادي  ما لم تحل الصين إمكانية وصولها إلى تكنولوجيا الطباعة الحجرية فوق البنفسجية الشديدة (EUV) ، التي تمنعها العقوبات الأمريكية حاليًا بشكل غير مباشر ، ويمكنها تصنيع رقاقات أكثر قوة ومصغرًا (على سبيل المثال ، على عقد 5 و 3 نانومتر) ، فإنها ستواجه صعوبات في مجال الذكاء الاصطناعي. في مركز البيانات والمجالات ذات الصلة مثل السيرة الذاتية ".

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن