الإمارات للاتصالات: ندرس طرح 3 شركات للاكتتاب ورفع الأسعار

  •  

    كتب : أمير طه – ابراهيم أحمد

    كشف حاتم دويدار الرئيس التنفيذي لمجموعة الإمارات للاتصالات &e، ، أنه يتوقع أن تطرح المجموعة شركتين أو ثلاث من شركاتها التابعة لها، متوقعا أن يكون الطرح في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال 5 أعوام المقبلة وأن تقوم بتوسيع أعمالها بسوقين إضافيتين قبل نهاية العام الحالي، لتصل إلى 18 سوقا.

    وفيما يخص أسعار الخدمات التي تقدمها المجموعة، أكد هناك دراسة جارية لزيادة أسعار الخدمات التي نقدمها في الأسواق ذات التضخم العالي وتغييرات سعر الصرف، حيث تجري المجموعة حاليا مناقشات مع الأجهزة التنظيمية في كل من مصر وباكستان للحصول على الموافقات اللازمة لرفع أسعار الخدمات.

    أشار تخطط"&e "لإقامة اتفاق جديد مع مجموعة فودافون العالمية في التكنولوجيا والقطاعات المختلفة في الشركة خلال الأسابيع المقبلة، مشيرا أن حصة &e في فودا فون اقتربت من حاجز الـ 15%، لتصبح أكبر مستثمر في المجموعة حيث قمنا بزيادة حصتنا في فودافون العالمية نحو 6 مليارات دولار، مؤكدا أن الاستثمار في فودافون من شأنه أن يسهل توسع المجموعة في أسواق أوروبية مختلفة، وينوع من سلة العملات، حيث أن العائد الاستثماري في فودافون انعكس بمساهمة بأقل من 5% من أرباح المجموعة.

    أظهرت البيانات المالية للمجموعة للعام 2022، ارتفاع مديونيتها إلى 13 مليار دولار ،  48 مليار درهم، ، مقابل 7 مليار دولار ، 25.7 مليار درهم ، وبحسب دويدار، تستهدف المجموعة تحقيق نمو سنوي بين 1 لـ 5 % مقابل متوسط عالمي عند 1 %، فيما ستوجه 15 %، حوالي 2 مليار دولار ، من الإيرادات للاستثمار في الشبكات والألياف الضوئية.

    ومن جهة أخرى، تأتي أكثر من 90% من إيرادات المجموعة من الاتصالات، فيما لا تزال تواجه أعمال المجموعة في مصر وباكستان مشكلة تغير سعر الصرف، وأخيرا، توقع دويدار ألا نرى الجيل السادس قبل عامين من الآن، إذ لم يتم وضع مواصفات نهائية بعد.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن