مستقبل سوق الأجهزة القابلة للارتداء

  • بقلم : نورهان عبد الله

     كبيرة محللي الأبحاث في IDC

     

    شهد سوق الأجهزة القابلة للارتداء في الشرق الأوسط وإفريقيا نموًا سنويًا قويًا من حيث الوحدة والقيمة لعام 2022 بأكمله ، وفقًا للرؤى المنشورة حديثًا من مؤسسة البيانات الدولية (IDC). يُظهر الإصدار الأخير من برنامج تعقب الأجهزة القابلة للارتداء العالمي الذي تصدره الشركة أن الشحنات إلى المنطقة في عام 2022 نمت بنسبة 9.8٪ على أساس سنوي (على أساس سنوي) لتصل إلى إجمالي 14.89 مليون وحدة ، مع زيادة قيمة السوق بنسبة 25.4٪ لتصل إلى 2.86 مليار دولار.

    يمكن أن يُعزى نمو الوحدات إلى حد كبير إلى زيادة 13.6٪ على أساس سنوي في شحنات أجهزة الأذن ، والتي شكلت 50.6٪ من إجمالي الشحنات القابلة للارتداء إلى المنطقة في عام 2022. وسيطرت
    Apple (الأولى) و Samsung (الثانية) على قطاع ملابس الأذن ، مع هذين البائعين اللذين يمثلان حصة وحدة مجمعة تزيد عن 40٪. احتل البائع الصيني Xaiomi المركز الثالث.

    كان نمو القيمة الإجمالية للسوق مدفوعًا بشكل أساسي بزيادة قدرها 45.7٪ على أساس سنوي في قيمة شحنات الساعات الذكية إلى المنطقة. استحوذت هذه الأجهزة على 60.6٪ من إجمالي القيمة السوقية القابلة للارتداء في عام 2022. ومن حيث الوحدات ، تصدرت شركة
    Apple فئة الساعات الذكية في عام 2022 ، تليها Samsung في المرتبة الثانية ، ثم Huawei في المرتبة الثالثة ، حيث تواصل الأخيرة تحديث محفظة منتجاتها للتعويض. بالنسبة للانخفاض الذي شهدته في سوق الهواتف المحمولة.

    تقول: "تؤدي الإصدارات المستمرة للمنتجات وتحديثات النماذج إلى زيادة الطلب على الساعات الذكية في جميع أنحاء المنطقة". "على العكس من ذلك ، لا تزال فئة الأساور تواجه العديد من التحديات ، حيث يفضل المستهلكون بشكل متزايد المواصفات الأعلى للساعات الأساسية التي يتم تسعيرها في نطاق مماثل. وبالنظر إلى المستقبل ، تواجه المنطقة العديد من التحديات الاقتصادية التي من المحتمل أن تقيد الدخل المتاح و تعيق طلب المستهلكين على الأجهزة القابلة للارتداء ، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على طرز الدخول الأرخص ثمناً ".

    من منظور قطري ، كانت تركيا أكبر سوق في المنطقة للأجهزة القابلة للارتداء في عام 2022 ، على الرغم من أن الدولة تعاني من مستويات عالية من التضخم وعدم اليقين الاقتصادي. سجلت المملكة العربية السعودية عامًا آخر من النمو في عام 2022 لتحتل المرتبة الثانية ، مع زيادة الطلب على التكنولوجيا القابلة للارتداء - وخاصة الساعات الذكية المتقدمة - مما حفز السوق.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن