"قومي البحوث" يحدد 6 عادات غذائية صحية للطلاب في فترة الامتحانات

  •  

     

    نصح أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث الدكتور حسن حسونه، باتباع ست عادات غذائية صحية سليمة للطلاب في فترة المذاكرة والامتحانات التي تؤثر على الذاكرة والقدرات المعرفية الأخرى.

     

    وقال حسونة: في بيان أصدره المركز ، إن أولى تلك العادات الحرص على تناول الوجبات التي تمد الطالب بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة وتساعد على تحصيل دراسي أعلى وتركيز أفضل وتجعل الطالب أكثر انتباها وأهمها وجبة الإفطار.

     

    وأضاف أن وجبة الإفطار يجب أن تحتوي على البروتين والكربوهيدرات مثل تناول كوب من البليلة بالحليب وقطعة من المكسرات أو ساندويتش من الخبز بالجبنة القريش مع قطعة طماطم وقطع خيار وساندويتش خبز مع بيضة مسلوقة أو كوب حليب مع حبوب إفطار، والتي تعمل على الإحساس بالشبع وتحسين عمل المخ حيث يحتوى البيض على مادة الكولين التي تساعد في عمل المخ وتقوية الذاكرة.

     

    وشدد على ضرورة تناول الكمية الكافية من الماء التي تعمل على ترطيب الجسم وزيادة التركيز ولمنع الإصابة بالصداع أو الدوخة الناجمين عن قلة المياه، كما أن الماء البارد يوقظ الإحساس ويزيد الشعور بالانتعاش.

     

    وأكد أهمية شرب الشاي الأخضر الذي يحتوي على مادة تساعد على النمو والحفاظ على خلايا المخ، كما يحتوى على مواد مضادة للأكسدة التى تقى من الالتهابات بالإضافة إلى احتوائه على كمية معتدلة من الكافيين المنبه للمخ ويساعد على التركيز، مؤكدا على ضرورة عدم الإفراط في شرب الشاي "1 -2 كوب" والقهوة "فنجان واحد في اليوم" لعدم الإصابة بالأرق وزيادة ضربات القلب.

     

    ونصح بتناول الأغذية والمشروبات التي تحتوى على الفيتامينات والعناصر الغذائية الصحية للمخ وتساعد على التركيز مثل الأغذية التى تحتوى على فيتامين "ج" " الجوافة و الموالح كالبرتقال، والليمون".

     

    ولفت إلى أهمية تناول العصائر الطبيعية التي تقلل من الإجهاد الحراري وتزيد من ترطيب الجسم، إلى جانب تناول الأغذية التي تحتوي على عناصر الحديد والزنك مثل الكبدة والمأكولات البحرية ومن المصادر النباتية للحديد العسل الأسود، والخضراوات الورقية مثل البروكلي والسبانخ.

     

    ونصح أستاذ التغذية بتناول الأغذية التي تحتوي على الأوميجا-3 المهمة جدا للذاكرة وزيادة التركيز كما في الجوز "عين الجمل" وبذر الكتان والأفوكادو ، موضحا أن الأسماك الدهنية مثل السالمون والسردين والرنجة والماكريل والتونة تعد مصادر مهمة لأوميجا - 3 وتعد الأسماك بصفة عامة سهلة الهضم تحتوى على البروتين عالي القيمة الحيوية ومصدر مهم للفوسفور المفيد للمخ.

     

    كما نصح بتناول الألبان ومنتجاتها من الزبادي والجبن قليل الدسم إذ تعد من الأغذية المساعدة على تقوية الذاكرة والمساعدة على التركيز لاحتوائها على البروتين الجيد وفيتامينات "د ، ب" .

     

    وأكد حسونة أهمية الحرص على تناول الأغذية الخفيفة سهلة الهضم وبكميات مناسبة لعدم الإصابة بالتخمة والشعور بالنعاس.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن