"البحث العلمي": فتح آفاق للتعاون العلمي مع الصين لإنتاج ونقل التكنولوجيا

  •  

    أكد رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر، عمق علاقات التعاون بين مصر والصين، الذي شهد العديد من التطورات في العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

    جاء ذلك خلال استقباله وفدا رفيع المستوى برئاسة الدكتور شين فانج نائب مدير وزارة شئون الخبراء الأجانب للعلوم والتكنولوجيا في جامعة نينجشيا بدولة الصين لبحث أطر التعاون الحالي والمستقبلي بين الجانبين.

    وقال رئيس الأكاديمية، خلال اللقاء، إن رؤية مصر للتنمية 2030 قائمة على مشروعات تنموية تكنولوجية تولي توطين التكنولوجيا أهمية قصوى، مضيفا "مما لا شك فيه أن الصين متقدمة في العديد من التكنولوجيات، وهناك رغبة في التعاون العلمي القوي مع الصين في بعض المجالات ذات الاهتمام المشترك".

    وأشار إلى إمكانية زيادة عدد المشروعات المشتركة بين مصر والصين والتركيز على إنتاج ونقل التكنولوجيا وتبادل المعارف، على أن تمتد المشروعات لتشمل مجالات متعددة مثل الزراعة الذكية، الأراضي الصحراوية والجافة، السيارات الكهربائية، والأجهزة والمستلزمات الطبية، والابتكار وريادة الأعمال.

    وأضاف أنه تم عقد العديد من المناقشات، تشمل مستقبل التعاون بين العلماء والباحثين المصريين ونظرائهم في الصين.. وسلط الضوء على نتائج التعاون المثمر مع الجانب الصيني، وهي المركز المصري الصيني لنقل التكنولوجيا، الذي تم إنشاؤه في 2017، كما كانت دولة الصين هي ضيف شرف معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار عام 2018، وشاركت في معرض القاهرة الدولي السادس للابتكار عام 2019، وهو المعرض الذي تنظمه الأكاديمية كل عام.

    ولفت إلى تدريب 44 باحثا مصريا من الشباب خلال عام 2018 في مجالات مختلفة في إطار برنامج تنفيذي بين الجانبين، بتنظيم عدد من الدورات التدريبية في مجال سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار وإدارة الحاضنات وحدائق العلوم بناء على الخبرة الصينية في هذا المجال.

    وأوضح رئيس الأكاديمية أنه تم التعاون مع دولة الصين في مجال نقل التكنولوجيا من خلال شبكة مكاتب نقل التكنولوجيا (التايكو)، والمرصد المصري لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالأكاديمية، وإنشاء المعمل المصري الصيني المشترك عام 2019 في مجال بحوث الطاقة الشمسية في سوهاج بمقر المركز الإقليمي للأكاديمية.

    من جانبه.. أشاد الدكتور شين فانج، نائب مدير وزارة شئون الخبراء الأجانب للعلوم والتكنولوجيا بجامعة نينجشيا بدولة الصين، بالتعاون العلمي المشترك بين البلدين، خاصة أن هناك نقاط تكامل بين الطرفين في المجالات العلمية المقترح التعاون فيها.

    ووجه فانج دعوة لزيارة وفد مصري دولة الصين، في سبتمبر القادم; للمشاركة في المعرض الصيني- العربي السادس للابتكار ونقل التكنولوجيا والتعرف على أنظمة إدارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والاتفاق على تجديد اتفاقية التعاون العلمي المشترك بين الجانبين، على هامش المعرض الصيني- العربي لفتح آفاق جديدة للتعاون العلمي مع المؤسسات المناظرة بالصين.

    بدورها.. أوضحت مدير المكتب المصري الصيني لنقل التكنولوجيا بالأكاديمية شيماء هلال أن رسالة المركز تتضمن تسريع نقل التكنولوجيا بين الجامعات والمؤسسات البحثية والشراكات بين مصر والصين، ويأتي ذلك من خلال تنظيم مجموعة من الفعاليات لبناء الكوادر ونقل المعرفة والتكنولوجيا، بالإضافة إلى تقديم حزمة من الخدمات للجهات البحثية والخاصة للتشبيك مع شركاء صينيين، وتحديد وتقييم وتسويق التكنولوجيات الجديدة.

    وأكدت أن نقل التكنولوجيا يمثل أحد الاتجاهات والسبل المهمة، لتحقيق تقدم في الابتكار والنمو الاقتصادي.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن