"التصديري للصناعات الكيماوية" يطلق برنامج ابدأ لتعزيز التحول الرقمي للشركات

  •  

    أطلق المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة برئاسة خالد أبو المكارم ، اليوم الاثنين، برنامج (ابدأ) بالتعاون مع مبادرة رواد النيل (مركز التميز للتصدير) وبرعاية بنك القاهرة.

     

    وقال المدير التنفيذي للمجلس محمد مجيد - في بيان اليوم - إن البرنامج صمم لتعزيز التحول والتواجد الرقمي للشركات، بالإضافة إلى تحسين الجودة وتطوير المنتجات، منوها بأن المجلس دعم المبادرة ببيانات أكثر من 200 شركة ومصنع بمجال الصناعات الكيماوية والأسمدة، حيث تم اختيار 35 منها للاستفادة من البرنامج.

     

    وأوضح خطوات الإعداد التي تمت خلال الـ6 أشهر الماضية من حيث تحديد احتياجات المصانع والشركات المستهدفة ووضع الأطر العامة ومعايير الاختيار ثم الإعلان للمستهدف عن الفرصة وتعزيز المشاركة بها في مجتمع المصدرين.

     

    وأكد أبو المكارم ، وعي القائمين على المبادرة وحرصهم على دعم قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة; نظرا لأهمية القطاع من حيث حجم الاستثمار الذي بلغ حوالي 35 مليار دولار من إجمالي قيمة صادرات القطاع لعام 2022 والتي بلغت 8.629 مليار دولار وتمثل نحو 24% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية محتلة المرتبة الأولى في قائمة الصادرات المصرية.

     

    ولفت إلى دور بنك القاهرة الفعال في دعم القطاع، موجها الشكر لمبادرة (رواد النيل) على البرنامج الذي صمم لتعزيز التحول والتواجد الرقمي للشركات، بالإضافة الى تحسين الجودة وتطوير المنتجات من خلال عدة مراحل أساسية، أولها تقييم المنتجات من حيث الجودة والدقة يليها مرحلة تحليل الفجوات والأسواق التصديرية من حيث تحديد الأسواق التصديرية المناسبة ومتطلباتها عن طريق بعض خبراء التصدير.

     

    وأضاف أبو المكارم أن المرحلة الثالثة وهي مرحلة تحديد الأسواق المحتملة من خلال تحديد 3 ل 5 أسواق تصديرية محتملة لكل شركة، في حين تتمثل المرحلة الرابعة والأخيرة في تأهيل المنتجات، حيث ستمر منتجات الشركة بعدة مراحل للتطوير مثل تطوير التصميم، وتحسين المواصفات والجودة وإعادة تسعير المنتج، والتسويق والجاهزية للتصدير من خلال تأسيس قسم تصدير.

     

    وتابع أنه سيتم مساعدة الشركة في تأسيس قسم تصديري للقيام بكل الأنشطة المتعلقة بالتصدير مثل التسويق الرقمي، تحديد الأسواق التصديرية، التجارة الإلكترونية، وخدمات ما بعد البيع، موضحا أنه سيتم تنفيذ ذلك القسم وتطويره من خلال التدريبات المختلفة.

     

    وأوضح أبو المكارم أنه يمكن للشركات التقدم للبرنامج في حالة استيفائها للشروط التالية أن تكون شركة صغيرة أو متوسطة أو متناهية الصغر وفقا لتعريف البنك المركزي المصري، وألا يقل عملها في السوق عن 3 سنوات، وأن تكون تابعة لأحد القطاعات المذكورة سابقا، فضلا عن كونها شركة ذات أصول مصرية.

     

    ويعد برنامج (ابدأ) أحد برامج مبادرة (رواد النيل) الذي يهدف لمعالجة التحديات الرئيسية التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة التابعة لقطاع الكيماويات بمصر وتندرج تحت أية شعبة من الشعب التالية (الفحم الحجري، والمواد القارية، والشموع المعدنية، والكيماويات غير العضوية والعضوية ومنتجات الأسمدة ، والأحبار، والدهانات، والمنظفات، والمواد اللاصقة، وخامات الأفلام، والكيماويات المتنوعة، ومنتجات اللدائن، والبلاستيك، والمطاط، والمنتجات الورقية، والكرتون، والمنتجات الزجاجية، والخلايا الجافة والبطاريات).

     

    يذكر أن "رواد النيل" هي مبادرة وطنية ممولة من البنك المركزي وتنفذ من خلال جامعة النيل الأهلية بدعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز إنتاج المنتج المحلي، بدأت في عام 2019 بهدف دعم الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة بمجالات التصنيع والزراعة والتحول الرقمي من خلال تطبيق "أدوات الابتكار" المختلفة، وتم تجريب المبادرة في جامعة النيل ثم توسعت لتشمل 4 جامعات أخرى، ولا تزال تنمو.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن