وائل مدير "IBM " مصر ل " عالم رقمى " : - السيسى اعطى دفعة قوية للتنمية التكنولوجية ووضع مصر على الخريطة العالمية لجذب الاستثمارات

  • تدريب 26 الف  متدرب ..الشراكة مع الجامعلت توطين "AI " ..اهم اولوياتنا 

    - اطلاق أحدث حلول وتطبيقات التكنولوجيا في معرض القاهرة الدولي للاتصالات " Cairo ICT 2019"
     
     - للمرة الاول اطلاق نظام" z15" فى مصر بإمكانيات غير مسبوقة لحماية البيانات المتاحة على المنصات السحابية المختلفة
     

     

     

     

     

    اجرى الحوار خالد حسن 

    اعده للنشر : نيللى على 

     

    اكد المهندس وائل عبدوش مدير عام شركة IBM  مصر فى تصريحات خاصة ل " عالم رقمى " ان الاهتمامزالكبير من جانب الرئيس السيسى رئيس الجمهورية لقطاع تكنولوجيا المعلومات يعطى دفعة قوية للدولة المصرية فى مواكبة عملية التحول الرقمى الذى تنافس فيها جميع الدول للاحق بركب الثورة الرابعة للمعلوماتية .
     
    اضاف التحول الرقمي هو المحور الاساسى فى عملية الميكنة لكافة خدمات الحكومة الالكترونية خاصة ونحن نتحدث فى تقنية البلوك تشين خطوة أساسية نحو التحول الرقمي للمؤسسات والشركات مع ضمان أمن المعلومات مهما بلغت تعقيدها وحساسيتها وضخامتها.
     
    دعم تقنيات الذكاء الاصطناعى 
     

    ورظا على سؤال عالم رقمى هن رؤية الشركة لدعم توجههات الحكومة المصرية فى مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي"AI "  قال تقنية الذكاء الاصطناعى تعتبر تقنية حديثة الا ان شركة اى بى ام  من خلال تقنية " واتسون " وهو عبارة عن  نظام حاسوب للذكاء الاصطناعى ،تم تطويره من قبل مشروع DeepQA في شركة اى بى ام جاءت تسمية واتسون على اسم  توماس واتسون الرئيس السابق شركة آي بي إم ، يعد النواة الاساسبة لتقنيات الذكاء الاصطناعى ونسعى الى نقل خبراتنا فى هذا المجال الى الدول التى نعمل بها وعلى راسها مصر من خلال التعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  ليصبح الشركات المصرية أكثر ابتكاراً و كفاءة و تنافسية.

    جاء ذلك خلال مشاركة شركة"  IBM " مصر في فاعليات الدورة الثالثة والعشرين لمعرض القاهرة الدولي للاتصالات "Cairo ICT" والذي يعد من أكبر المعارض في المنطقة والتي قامت الشركة من خلاله باستعراض أحدث الحلول والخدمات التقنية، بالإضافة الي تبادل الخبرات والكفاءات الخاصة بصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 
     
    وعن الاهتمام بتدريب الكفاءات البشرية المحلية اوضح  مدير "IBM " مصر اننا بالفعل قمنا بتدريب نحو 26 الف متدرب من خلال اطلاقنا مبادرة " افريقيا امة رقمية  " والتى تم اطلاقها من مصر اتساقا مع رئاسة مصر للاتحاد الافريقى مؤكدا اننا مستمرين فى التوسع فى مجال التدريب للكوادر البشرية المصرية من خلال الاتفاقيات التى تم ابرامها مع الجامعات المصرية وكذلك المجلس الاعلى للجامعات وتقديم كافة المناهج الدراسية والمقررات بصورة الكترونية  بالاضافة الى معهد تكنولوجيا المعلومات "iTi " التابع لوزارة للاتصالات .
     
    اضاف ان جميع برامجنا فى مجال التدريب يتم تقديمها مجانا لكافة الجهات وذلك انطلاقا من المسؤولية المجتمعية للشركة .
     
    وبالنسبة لاهتمام الشركة بتنمية القدراتزالتنافسية للمؤسسات الصناعية قال مدير "IBM "  مصر اننا ادينا منصة متكاملة من الحلول التكنولوجية الذكية التى تيتهدف تطوير قدرات جميع مؤسسات الاعمال ، بصرف النظر عن تخصصها ، والتى تغطى كافة جوانب احتياحات المؤسسات سواء الفنية والادارية او المالية او التسويقية .
     
    حمايةالبيانات
     
    وعن الحلول التى تطرحها الشركة خلال معرض "Cairo  ICT  2019 " قال وائل ان " IBM " اطلقت خلال المعرض الحاسب الرئيسي من طراز z15  لأول مرة في السوق المصري والذي يعتبر نظاما جديدا للمؤسسات يوفر القدرة على إدارة وحماية بيانات العملاء المتاحة على المنصات السحابية الهجينة، كما يوفر معايير امنية لمساعدتهم على إتاحة البيانات للمستخدمين المصرح لهم بذلك ويقدم إمكانيات غير مسبوقة لإلغاء الوصول إلى البيانات عبر السحابة الهجينة من خلال مجموعة من عناصر التحكم المدمجة بالحاسب.
     
    اضاف تواجه المؤسسات التي تواصل تبني المنصات السحابية قلقاً متزايداً حول آمن وخصوصية البيانات نتيجة لتنقل تلك البيانات لأكثر من جهة ". 
     
    أوضح "حاسبات z15 المتطورة تم تصميمها خصيصاً لتوفر قدرات ممتدة لتامين بيانات العملاء ومساعدتهم على التحول الرقمي ".
     
    اختراق البيانات
    اشار يعد تنقل البيانات بين الشركاء والجهات الخارجية السبب الرئيسي لانتهاكات البيانات حيث أفادت 60% من الشركات بأنها عانت من خرق في البيانات في عام 2018  بسبب وصولها لأطراف خارجية مع الاعتماد المتزايد على البيئات السحابية الهجينة وزيادة التحديات الخاصة بحماية   آمن البيانات.
     
    3000براءة اختراع 
     
    اكد وائل عبدوش مدير عام شركة IBM  مصر "يعتبر حاسب IBM z15هو نتاج أربعة أعوام من التطوير مع إصدار أكثر من 3000 براءة اختراع من "IBM Z"، والتعاون مع أكثر من ١٠٠ شركة. 
     
    وفيما يتعلق باهم الخصائص الرئيسية المتطورة لحاسبات z15  قال بات التشفير في كل مكان "Encryption Everywhere" حيث كشفت IBM عن تقنية "Data Privacy Passports" الجديدة التي تمكن للعملاء من التحكم في كيفية تخزين البيانات ومشاركتها، مما يتيح القدرة على حماية البيانات وإتاحة أو إبطال الوصول لتلك البيانات في أي وقت، ليس فقط داخل البيئة السحابية الهجينية في z15 ولكن عبر التطبيقات السحابية المتعددة للمؤسسات. 
    تشفير البيانات 
     
    اوضح يمكن لـ z15 أيضًا تشفير البيانات في كل مكان عبر بيئة سحابية هجينية متعددة لمساعدة المؤسسات على تأمين بياناتها أينما تنتقل.
     
    اشار تضم الخصائص المتطورة لحاسبات z15 الرئيسية الخصائص السحابية المتطورة "Cloud Native Development"، و  التي تمنح العملاء ميزة تنافسية من خلال تطوير كيفية تحديث التطبيقات في مكانها، وإنشاء تطبيقات جديدة على "Cloud Native " ودمج أعباء العمل الأكثر أهمية في شبكاتهم بشكل آمن.
     
    كما تضم الخصائص المتطورة لحاسبات z15 الرئيسية خصائص الاسترداد الفوري "Instant Recovery" وهي إمكانية متطورة للحد من تكلفة وتأثير وقت التوقف المخطط وغير المخطط له، مما يتيح للمستخدمين الوصول إلى سعة النظام الكاملة لتسريع إيقاف التشغيل وإعادة تشغيل خدمات IBM Z وتوفير سعة اضافية مؤقتة للسعة للتعافي السريع من الوقت الضائع.
     
    اكد وائل عبدوش مدير عام شركة IBM  مصر " انه مع نظام z15، يمتد انتشار التشفير عبر المؤسسات لحماية أمن البيانات عند خروجها من منصة IBM Z، دون التأثير على أداء النظام. ومن خلال هذه الإمكانية والتي تعد الأولى من نوعها، يمكن للعملاء تقديم خدمات وميزات جديدة تتيح لمستخدميهم سيطرة أقوى على كيفية استخدام بياناتهم الشخصية.
     
    اضاف بالتزامن مع استكمال الشركات 20 % من رحلتهم السحابية، يأتي نظام "Z15" المتطور لمساعدة الشركات على اتخاذ الخطوات التالية في جهودها للتحول الرقمي لنقل مهام الاعمال ذات الأولوية القصوى (٨٠٪ الأخرى) إلى السحابة من خلال توفير نظام متكامل، شامل، شديد الأمان، ومتاح باستمرار.

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن