مستقبل " TSMC " مع تراجع الطلب على الرقائق الالكترونية

  • بقلم : جوزيب بوري

     مدير الأبحاث المواضيعية في "  GlobalData  "

    كانت نتائج شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات "  TSMC " للربع الثاني من عام 2023 مختلطة ، مما يدل على مزيد من التباطؤ عن الربع الأول بسبب الرياح المعاكسة الدورية. على الرغم من أن توجيهات الربع الثالث تشير إلى انخفاض الإيرادات بنسبة 14٪ على أساس سنوي ، إلا أن التوقعات على المدى الطويل تبدو مشرقة بفضل هيمنتها في العقد المتقدمة بينما تتنقل في النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

    "يعتبر انخفاض عائدات الربع الثاني بنسبة 10٪ على أساس سنوي أقل بشكل كبير من نموها البالغ 43٪ في الربع الرابع وحتى 4٪ في الربع الأول ، ولكنه يتماشى بشكل متزايد مع الانخفاضات المكونة من رقمين في Nvidia و AMD و Micron و و Kioxia. علاوة على ذلك ، تشير توجيهات إيرادات الربع الثالث بانخفاض 14٪ إلى أنها لم تصل إلى الحد الأدنى بعد.

    ومع ذلك ، كان الانخفاض متوقعًا بسبب تراجع طلب المستهلكين وانخفاض عدد الموظفين عبر صناعة التكنولوجيا. يُعتقد أن هذا أدى إلى قيام الشركة بقطع طلباتها الخاصة بأدوات الطباعة الحجرية فوق البنفسجية الشديدة (EUV) في وقت سابق من هذا الربع. ومع ذلك ، فإن مرونتها النسبية مقابل أقرانها في الصناعة هي شهادة على ريادة TSMC التكنولوجية والموقع الاستراتيجي في سلسلة التوريد العالمية.

    "على الرغم من تحذيرات الإدارة بشأن ليونة الطلب في السوق النهائية وتعديلات المخزون المستمرة للعملاء ، إلا أن الشركة لا تزال في وضع جيد للغاية من الناحية الهيكلية. وشكلت تقنياتها المتقدمة (أي العقد ذات الخمس وسبعة نانومتر) 53٪ من إجمالي عائدات الرقاقات ، وهي مستقرة مقارنة بالربع الماضي. تضع قيادة تكنولوجيا التصنيع هذه TSMC في مقدمة ومركز استراتيجية الذكاء الاصطناعي (AI) لأي دولة ، حيث تتطلب رقائق الذكاء الاصطناعي المتقدمة مستوى التصغير هذا.

    ومع ذلك ، فإن حالة الاستثمار طويل الأجل تتوقف على التوازن الدقيق بين التنويع الجغرافي والأهمية الجيوسياسية. بالنسبة إلى TSMC ، فإن التنويع الجغرافي لمنشآتها التصنيعية أمر منطقي من منظور إدارة المخاطر التشغيلية ، ولكن من وجهة النظر الجيوسياسية ، لا يمكن تجاوزه. التنويع الجغرافي سيجعل منشآتها الرئيسية في تايوان أقل أهمية من وجهة نظر سلسلة التوريد العالمية ، وبالتالي ، أقل أهمية بالنسبة للولايات المتحدة للدفاع عنها إذا اتخذت الصين أي تحركات على الجزيرة. ومع ذلك ، فإن تخفيض النفقات الرأسمالية ، والالتزامات الأخيرة ببناء فاب في الولايات المتحدة ، والخطط المتقدمة للمواقع الأوروبية تشير إلى أن هذا التنويع سوف يتسارع فقط. ما هو غير واضح هو التأثير المحتمل لعودة ترامب إلى رئاسة الولايات المتحدة في عام 2024 على موقف الولايات المتحدة فيما يتعلق بالدفاع عن استقلال تايوان.

    وكما يتضح من تصاعد التوتر الجيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين ، فإن حظر التصدير الأمريكي على تكنولوجيا الرقائق يتجاوز صناعة أشباه الموصلات. من وجهة نظر GlobalData ، يتعلق الأمر بهيمنة الذكاء الاصطناعي ، والتي تدعم ما يسميه الكثيرون الثورة الصناعية الخامسة ، وفي النهاية ، حول القيادة الاقتصادية العالمية في العقود القليلة القادمة.

    تتوقع GlobalData أن الاعتماد السريع للذكاء الاصطناعي في حالات الاستخدام التجاري والعسكري سيؤدي إلى زيادة عائدات رقائق الذكاء الاصطناعي العالمية من 12 مليار دولار في عام 2021 إلى 130 مليار دولار بحلول عام 2030 ، بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ 30٪. للحصول على تحليل أكثر تفصيلاً لهذه الصناعة .

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن