محكمة روسية تقضي بسجن مؤسس ورئيس شركة أمن سيبراني 14 عاماً بتهمة الخيانة

  • كتب : وائل الجعفري

     

    أدانت محكمة روسية أحد كبار مسؤولي الأمن السيبراني  وهو إيليا ساشكوف مؤسس جروب أي بي Group-IB، بتهمة الخيانة، وقضت بسجنه 14 عاماً.

     

    وساعد ساشكوف، الذي نفى ارتكاب أي مخالفات، في تأسيس جروب-أي.بي، التي كانت ذات يوم واحدة من أبرز شركات الأمن السيبراني في روسيا، وأعلنت في وقت سابق من هذا العام قطع علاقاتها مع سوقها الأصلية

     

    وقالت وكالة تاس الروسية في وقت سابق إن القضية تركزت على اتهامات لساشكوف بنقل معلومات سرية إلى جواسيس أجانب.

     

    وتكشف المقابلات مع أشخاص مطلعين على قضية ساشكوف، بما يشمل مجموعة من الشركاء المقربين، فضلاً عن موظفين سابقين في “غروب – آي بي”، ومسؤولين أمنيين سابقين روس ما يزالون على علاقة وثيقة بالحكومة، أنَّ ساشكوف سعى في السنوات الماضية إلى التودد للاستخبارات وأجهزة إنفاذ القانون الغربية. فقد كان يعمل على التخفيف من اعتماد شركته على العقود الحكومية الروسية، والدخول إلى الأسواق العالمية، فلعب لعبة خطرة أثارت شكوك الولايات المتحدة وروسيا تجاهه.

     

    ونقلت وكالة “بلومبرغ” عن 3 أشخاص مطلعين على قضية ساشكوف، أنَّ من الأسباب التي ربما أدت إلى استهدافه، أنَّه قام بتزويد وكالات غربية بمعلومات عن فلاديسلاف كليوشين، مؤسس شركة أمن سيبراني أخرى مرتبطة بالكرملين، و كان قد تم اعتقاله من قبل السلطات السويسرية بطلب أمريكي في مارس (آذار) الماضي.

    منصة “بلدي” تتيح الدفع الإلكتروني عبر “مدى، فيزا، ماستركارد وأبل باي

     

    استمراراً لمشروع الرقمنة في التعاملات الحكومية بهدف تقديم و تسهيل خدمات القطاع البلدي على المواطنين و المستثمرين أطلقت منصة”بلدي” خدمة الدفع الإلكتروني كأحد الحلول الجديدة لسداد رسوم خدمات البلدية.

    حيث ذكرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ممثلة في منصة “بلدي في بيان صحفي أنها أطلقت خدمات الدفع الإلكتروني عبر المنصة، بالتعاون مع المركز الوطني لنظم الموارد الحكومية، وذلك في إطار حوكمة المعاملات البلدية وتسهيل إجراءات دفع رسوم الخدمات البلدية على المستفيدين في قطاع الأعمال أو الأفراد.

     

    وتُمَكن خدمات الدفع الإلكترونية الجديدة المستفيدين عبر منصة “بلدي” من سداد رسوم الخدمات البلدية من خلال “أبل باي” أو بطاقة مدى، أو الفيزا، أو ماستركارد، بالإضافة إلى خدمة إصدار فاتورة سداد المتاحة مسبقًا.

    وتأتي خدمات الدفع الجديدة في إطار جهود وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لتحقيق استراتيجيتها الرقمية وتمكين علميات التحول الرقمي في تقديم الخدمات البلدية وفق أعلى معايير الجودة، من خلال إثراء تجربة العميل عبر نماذج عمل مبتكرة ومستدامة، ورفع جودة خدمات المدينة الرقمية، وتحسين جودة وكفاءة المنظومة البلدية.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن