آبل و ميتا الأكثر تأثيراً في استمرار صعود مؤشر "ناسداك 100" .. بارتفاع 3.8 % خلال يوليو

  • كتب : وائل الجعفري

     

    ارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا والإنترنت الأميركية الكبرى منذ بداية 2023، وكان شهر يوليو هو الحلقة الأحدث في سلسلة طويلة من المكاسب الشهرية.

     

    ارتفع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 3.8% خلال يوليو، محققاً مكاسب للشهر الخامس على التوالي، وهي أطول فترة صعود له منذ أغسطس 2020. ووصلت مكاسب المؤشر منذ بداية العام الجاري إلى 44%، وكان الهوس المحيط  بالذكاء الاصطناعي هو الدافع الأساسي وراء هذا الارتفاع.

     

    تستحوذ أسهم شركات الإنترنت والتكنولوجيا الضخمة على الجزء الأكبر من الأوزان على المؤشر، وقادت هذه الشركات السوق إلى الارتفاع منذ بداية العام. وأوضحت النتائج الفصلية للقطاع -بما في ذلك أسهم مثل "ألفابت" و"ميتا بلاتفورمز"- أن شركات التكنولوجيا الكبيرة تواصل التمتع بأسس قوية.

     

    وقالت سوليتا مارسيلي، كبيرة مسؤولي الاستثمار في قسم الأميركتين لدى "يو بي إس غلوبال ويلث مانجمنت" (UBS Global Wealth Management): "ما زلنا نتوقع أن يصبح نمو أرباح شركات التكنولوجيا العالمية أكثر إيجابية في النصف الثاني، ومن المحتمل أن ينمو بنحو 14% أو أقل خلال العام المقبل".

     

    أضافت في ضوء الأداء القوي منذ بداية العام والتقييمات المرتفعة في مجال التكنولوجيا العالمية، نتوقع أن تظل التقلبات في أسهم التكنولوجيا كبيرة على المدى القريب".

     

    تعد شركة "أبل" أكبر مكون في مؤشر "ناسداك 100"، وتستحوذ على نحو 12% من مجموع الأوزارن على المؤشر. وقد ارتفع سهم صانعة هواتف "أيفون" 1.3% على مدى شهر يوليو، ليكون الشهر الإيجابي السابع لها على التوالي، والفترة الأطول من المكاسب منذ عام 2014. ووصلت مكاسب السهم منذ بداية العام إلى أكثر من 50%.

     

    تواجه "أبل" الاختبار التالي في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، عندما تعلن عن نتائجها للربع الثالث في 3 أغسطس. ومن المقرر أيضاً أن تعلن" أمازون" نتائج أعمالها في اليوم ذاته.

     

    تحقق شركة "أمازون" للتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية الضخمة أداءً جيداً على مدى فترة طويلة. ارتفعت أسهمها بنسبة 2.6% خلال يوليو، مقتنصة مكاسب للشهر الخامس على التوالي، وهي أطول فترة صعود لها منذ 2018. ووصلت مكاسب السهم منذ بداية العام إلى 60%.

     

    لعل الأكثر بروزاً، هو سهم "ميتا بلاتفورمز" الذي ارتفع 11% في يوليو، مسجلاً أداء إيجابياً للشهر التاسع على التوالي.

     

    كما أن هذه هي أطول سلسلة مكاسب شهرية مسجلة للشركة الأم لموقع "فيسبوك"، والتي أعلنت الأسبوع الماضي عن تحقيق نتائج ربع سنوية قوية، وقدمت توقعات متفائلة بالصعود.

     

    لم تقتصر المكاسب على الأسهم الأميركية، حيث ارتفع مؤشر "ناسداك غولدن دراغون تشاينا"، الذي يتتبع أداء الأسهم الصينية المدرجة في الولايات المتحدة، 20% خلال يوليو، محققاً أكبر مكاسب شهرية له منذ نوفمبر 2022.

     

    ومن بين كبرى الشركات الرابحة، ارتفعت أسهم "بي دي دي هولدينغز" (PDD Holdings) بنسبة 30% خلال يوليو، في حين صعدت أسهم "جيه دي دوت كوم" (JD.com) بنحو 21%. وحققت الشركتان أعلى ربح عند التقييم بالنسبة المئوية بين الشركات المدرجة على مؤشر "ناسداك 100" خلال يوليو.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن