1.6 مليار دولار : مجموعة سوفت بنك تستأنف الاستثمار بحذر عبر "رؤية" بمجال " AI"

  •  

    كتب : دينا عيد المنعم - وائل الجعفري

    حقق صندوق "رؤية" (Vision Fund) التابع لـ"سوفت بنك غروب" أول أرباحه  منذ أكثر من عام، وقال إنه يستأنف بحذر استثماراته للاستفادة من الفرص المتاحة في مجال الذكاء الاصطناعي "AI " والتقنيات الناشئة الأخرى واستثمر "رؤية" 1.6 مليار دولار خلال الفصل المنتهي في يونيو الماضي، بعد أن توقف فعلياً مع تخوف المستثمرين من الشركات الناشئة الخاسرة. لكن لا يزال هذا مجرد جزء بسيط من وتيرة الإنفاق المبكرة للصندوق.

    من جهته قال يوشيميتسو غوتو، الرئيس المالي لـ"سوفت بنك" خلال مؤتمر هاتفي لإعلان الأرباح: "نتبع نهجاً حذراً في الاستثمار، ومشوباً بالخوف. ولكن بالنسبة إلى مستثمر يودّ أن يلعبها بشكل آمن فالأمر أشبه بالتوقف عن القيام بأي عمل".

    استثمرت مجموعة "سوفت بنك" خلال فترة مؤسسها ماسايوشي صن، أكثر من 140 مليار دولار في شركات ناشئة غير مربحة منذ عام 2017، مما أدى إلى تضخيم التقييمات في جميع أنحاء العالم قبل أن تطيح بها جائحة "كوفيد"، وملاحقات الصين لشركات التكنولوجيا، ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة. تكبّد صندوق "رؤية" في العام الماضي خسائر قياسية قدرها 30 مليار دولار.

    لكن "سوفت بنك" اتبعت قيوداً على مدار عام أسهمت في استعادة وضعها المالي. جمعت الشركة أموالاً تقارب 6 تريليونات ين (42 مليار دولار)، والتي قال غوتو إنه يعتقد أنها الأعلى على الإطلاق بالنسبة إلى الشركة. وأشار إلى أن نسبة القروض إلى القيمة لـ"سوفت بنك"، أو نسبة صافي ديونها مقابل قيمة حقوق الملكية في ممتلكاتها، تراجعت إلى 8% في نهاية يونيو، وهو أدنى مستوى لها على الإطلاق.

    تحول صندوق "رؤية" التابع لشركة "سوفت بنك" إلى تحقيق أرباح بلغت 61 مليار ين في الربع المنتهي في يونيو، مقابل خسائر بقيمة 2.3 تريليون ين تكبدها قبل عام. ساعدت أرباح "رؤية" في تقليص صافي خسارة المجموعة التي ظلت في دائرة الخسارة مع انخفاض الأرباح بسبب الخسائر الدفترية لحصصها في "علي بابا غروب هولدينغ غروب" و"دويتشه تليكوم" و"تي-موبايل يو إس".

    قال غوتو، وهو يقرأ العرض التقديمي الخاص به: "التحول إلى وضع المخاطرة.. لكن من وجهة نظري كرئيس مالي، أودّ أن أرى أننا نقوم بذلك بعناية".

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن