لاضرارها بوكالات السفر عبر الإنترنت : أوروبا ترفض صفقة شراء "بوكينغ" لـ"إيترافيلي"بـ1.7 مليار دولار

  •  

    كتب : وائل الحسينى – محمد العطار

    رفض الاتحاد الأوروبي استحواذ  " بوكينج هولدينجر " على "إيترافيلي جروب" (Etraveli ) السويدية مقابل 1.6 مليار يورو (1.7 مليار دولار)، بعد أن خلصت الهيئات المنظمة لعمليات الاندماج إلى أن الاستحواذ المقترح سيضر بسوق وكالات السفر عبر الإنترنت وقالت المفوضية الأوروبية إن الصفقة من شأنها أن تعزز مكانة "بوكينغ" المهيمنة وتخاطر بارتفاع التكاليف على الفنادق وربما المستهلكين.

    من جهته قال ديدييه ريندرز، مفوض الاتحاد الأوروبي المؤقت لشؤون المنافسة، في بيان عبر البريد الإلكتروني، إن رفض الصفقة "يعني أن الفنادق والمسافرين الأوروبيين لن يكونوا مقيدين بشكل أكبر في الخيارات المتاحة لتقديم خدماتهم وحجز رحلاتهم. وهذا يعني أيضاً أنه سيتم الحفاظ على محرك الأسعار التنافسية والابتكار في هذا الجزء المهم من صناعة السفر 

    أعلنت "بوكينج" في نوفمبر 2021 خطط الاستحواذ على "إيترافيلي"، التي تركز أعمالها الأساسية على بيع الرحلات الجوية عبر الإنترنت. تملك "بوكينغ هولنيدغز"– التي يقع مقرها الرئيسي في ولاية ديلاوير–مجموعة من العلامات التجارية المعروفة تحت شعارها، منها "بوكينغ دوت كوم" (Booking.com) و"كاياك" (Kayak).

    تعهدت "بوكينج" بالطعن على قرار الاتحاد الأوروبي، ووصفته بأنه "خاطئ من حيث وقائع القضية والقانون المطبق على هذه الصفقة".

    من جهته قال جلين فوجل، رئيس "بوكينغ هولدينغز" التنفيذي في بيان، إن القرار لا يخرج عن القانون والسوابق الراسخة فحسب، وإنما يحرم المستهلكين من خيارات السفر التي يحق لهم الحصول عليها.

    لا يزال رفض الاتحاد الأوروبي للصفقات أمراً نادراً، إذ يفضل مسؤولو المنافسة عموماً الإجراءات التي تصحح أي مخاطر تهدد المنافسة العادلة، بدلا من الحظر الصريح.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن