الطاقة الدولية: 4.5 تريليون دولار حجم الاستثمارات للتحول للطاقة النظيفة

  •  

    كتب : أمير طه – رشا حسين

     

    كشفت الوكالة الدولية عن حاجة دول العالم لاستثمار نحو 4.5 تريليون دولار سنويا، في التحول إلى الطاقة النظيفة، اعتبارا من بداية العقد المقبل، ارتفاعا من إنفاق 1.8 تريليون دولار متوقع في 2023.

     

    أوضحت الوكالة أن النمو القياسي في تكنولوجيا الطاقة النظيفة، وكذلك الألواح الشمسية والسيارات الكهربائية، يعني أنه لا يزال بالإمكان الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية.

    وكانت درجات الحرارة بلغت مستويات قياسية هذا العام، حيث جاء متوسط ارتفاع درجة الحرارة العالمية 1.1 درجة مئوية أعلى من متوسط عصر ما قبل الصناعة ويقارن هذا بالهدف الذي حددته اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015، بإبقاء ارتفاع درجة حرارة الأرض أقل من درجتين مئويتين، والسعي في الوقت نفسه إلى خفضها إلى 1.5 درجة مئوية، للحيلولة دون حدوث المزيد من التداعيات الخطيرة، مثل الجفاف والفيضانات وحرائق الغابات المتزايدة.

     

    وقالت وكالة الطاقة الدولية: "إن الزيادة في توليد الطاقة الشمسية ومبيعات السيارات الكهربائية، يتفق مع الأهداف المحددة وكذلك خطط البنية التحتية في المجالين".

     

    أضافت هناك حاجة لمزيد من الجهود من أجل مضاعفة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاثة أضعاف، ومضاعفة البنية التحتية الموفرة للطاقة، وزيادة مبيعات المضخات الحرارية، وزيادة أخرى في استخدام السيارات الكهربائية بحلول عام 2030.

     

    كما طالبت الوكالة بخفض انبعاثات الميثان في قطاع الطاقة بنسبة 75%، بحلول 2030، وهو ما سيكلف نحو 75 مليار دولار أي 2% فقط من صافي دخل قطاع النفط والغاز في 2022.

     

    وقال فاتح بيرول مدير عام الوكالة "يتعين على الحكومات فصل المناخ عن الجغرافيا السياسية، نظرا لحجم التحدي الذي نواجهه".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن