4 مليارات دولار : أمازون تستثمر في " أنثروبيك " الناشئة لمنافسة لـ OpenAI

  •  

    كتب : أمير طه – رشا حسين

    وافقت شركة أمازون على استثمار ما يصل إلى 4 مليارات دولار في شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة أنثروبيك، وهو أحدث استثمار كبير في الشركات الناشئة من قبل عمالقة التكنولوجيا، الذين يتنافسون في مجال الذكاء الاصطناعي وكجزء من الصفقة، ستسخدم شركة أنثروبيك رقاقاتها المخصصة لبناء ونشر برامج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، كما وافقت أمازون أيضاً على دمج تكنولوجيا أنثروبيك في المنتجات عبر أعمالها.

    وقال أشخاص مطلعون على الصفقة، إن أمازون التزمت باستثمار أولي بقيمة 1.25 مليار دولار في شركة أنثروبيك البالغة من العمر عامين، وهو رقم من الممكن أن يصل إلى 4 مليارات دولار بمرور الوقت، اعتماداً على ظروف معينة وكجزء من الاتفاقية، وافقت شركة أنثروبيك على إنفاق مبلغ معين من رأس المال على أعمال البنية التحتية السحابية لشركة أمازون وفقاً لأشخاص مطلعين على الصفقة.

    واستثمر عمالقة التكنولوجيا وأصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية بكثافة في الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي هذا العام، في أعقاب النجاح الكبير الذي حققه روبوت ChatGPT.وفي يناير الماضي، استثمرت مايكروسوفت 10 مليارات دولار في شركة OpenAI المصنعة لروبوتات الدردشة، حيث حصلت على حصة 49% كجزء من شراكة واسعة النطاق.

    واستثمرت شركة جوجل أكثر من 300 مليون دولار في أكثر شركة أنثروبيك في مايو الماضي، كما استثمرت شركة سيلزفورس في سلسلة من الشركات المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك شركة أنثروبيك وشركة أوبن إيه آي.

    وتأسست " أنثروبيك "في عام 2021، مساعداً ذكياً يدعى Claude، وهو منافس لـ ChatGPT، ويقود الشركة داريو ودانييلا أمودي، اللذين كانا يعملان في OpenAI، وتدعي الشركة أن تقنيتها أكثر أمانًا وموثوقية من تلك الخاصة بالمنافسين وتمكنت أنثروبيك باحتضان العديد من شركات البنية التحتية السحابية، من خلال الحصول على تمويل من أمازون وجوجل، وهو ما يميزها عن الشراكة الحصرية، التي أبرمتها منافستها OpenAI مع شركة مايكروسوفت.

    كان من بين الداعمين الأوائل لأنثروبيك رائد أعمال العملات المشفرة سام بانكمان فرايد، وفي شهر مايو، أعلنت أنها جمعت 450 مليون دولار من مستثمرين من بينهم Google وSpark Capital وSalesforce. وكان تقييمها في ذلك الوقت 4 مليارات دولار، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر.

    وقامت أمازون، التي تدير أكبر أعمال الحوسبة السحابية، بتغيير استراتيجيتها إلى حد ما في دعم الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي. وفي السابق، كانت الشركة تفضل أن تظل محايدة بين الشركات الناشئة المتنافسة في مجال الذكاء الاصطناعي وركزت على توفير مجموعة واسعة من خدمات الذكاء الاصطناعي المختلفة على البنية التحتية السحابية الخاصة بها.

    وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال آدم سيليبسكي، الرئيس التنفيذي لخدمات الويب في أمازون، إن استراتيجيته تتمثل في منح العملاء الذين يرغبون في بناء ميزات الذكاء الاصطناعي أكبر قدر ممكن من المرونة، عوضا عن التقيد بمزود واحد.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن