محاكمة مؤسس فتكس .. اختبار كبير للعملات المشفرة

  • بقلم : نايجل جرين

     الرئيس التنفيذي لشركة deVere للاستشارات المالية المتنقلة وإدارة الأصول و التكنولوجيا المالية في العالم

     

    بدأت المحاكمة المرتقبة للغاية لسام بنكمان فريد ـ مؤسس فتكس، يمثل هذا الحدث المحوري فرصة ذهبية لتعزيز الثقة وتعزيز التبني وتطهير القطاع من الجهات الفاعلة عديمة الضمير.

     اذ من المتوقع أن تستمر ستة أسابيع.

    سام بنكمان فريد ـ المعروف باسم  SBF، متهم بالاحتيال على العديد من المستثمرين البارزين في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ملايين العملاء الذين وضعوا ثقتهم في بورصة العملات المشفرة فتكس.

    وزادت الادعاءات المتعلقة بسرقة بلايين الدولارات الموكلة إلى رعايته من خطورة الحالة.

    وصف المدعون العامون الأمريكيون آثار إفلاس فاكتكس المذهل بقيمة 40 مليار دولار في نوفمبر 2022 بأنها واحدة من أهم عمليات الاحتيال المالي في سجلات التاريخ الأمريكي.

     لا يمكن التقليل من أهمية هذه القضية.

     

    ليس فقط لـSBF ، الذي يواجه 110 سنوات من السجن ، والضحايا.

    ولكن أيضًا بالنسبة للعملات الرقمية نفسها - التي تعتبر على نطاق واسع مستقبل المال

    إحدى القضايا التي تجعل محاكمة سام بنكمان فريد ذات أهمية قصوى للنظام البيئي للعملات المشفرة هي قدرتها على تمهيد الطريق للانسجام التنظيمي.

    في مواجهة الأهمية المزدهرة للعملات المشفرة في النظام المالي الدولي، تجد الحكومات والهيئات التنظيمية في جميع أنحاء العالم نفسها تتصارع مع الحاجة الماسة إلى لوائح متسقة وشاملة يلاحظ الرئيس التنفيذي لشركة ديفير.

    يجب أن تكون هذه التجربة بمثابة حافز يدفع المنظمين نحو صياغة إطار موحد، ومواءمة لوائح العملات المشفرة مع المعايير المعمول بها التي تحكم النظم المالية التقليدية.

    لطالما انتقد النقاد عدم وجود الرقابة والقابلية للتلاعب داخل أسواق العملات المشفرة.

    من خلال إخضاع سام بنكمان فريد وفوركس لنفس اللوائح التي تلتزم بها المؤسسات المالية التقليدية، تبعث هذه التجربة برسالة مدوية حول الالتزام بالممارسات المنصفة والشفافة.

    إن سوق العملات المشفرة، مثل أي قطاع آخر، ليس محصناً ضد وجود الجهات الفاعلة السيئة.
    وتمثل المحاكمة فرصة فريدة لتحديد ومعاقبة الأفراد أو الكيانات الذين ربما تورطوا في مساعي غير مشروعة. ومن خلال محاسبة المخالفين المزعومين، فإنه يؤكد التفاني في طرد الجهات الفاعلة عديمة الضمير من هذا القطاع المزدهر، مما يخلق في نهاية المطاف بيئة أكثر أمانا لجميع المشاركين، بما في ذلك المستثمرين الأفراد والمؤسسات.

    تشكل ثقة المستثمر المحور الرئيسي للتبني الشامل للعملات المشفرة حيث إن التجربة التي أجريت بدقة والتي تؤدي إلى تداعيات مناسبة ستعزز حتما الثقة بين المستثمرين في فئة الأصول.

    ستجذب هذه الثقة المستثمرين، خاصة المستثمرين المؤسسيين، الذين يجلبون رأس مال وخبرة ونفوذًا ضخمًا، مما يساهم في قبول العملات المشفرة على نطاق أوسع .

    هذه هي أكبر معركة قانونية في تاريخ العملات المشفرة.

    لكنه يشكل أيضًا اختبارًا هائلًا، ولا ينبغي إضاعة نتائجه الإيجابية المحتملة لسوق العملات المشفرة.

    &



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن