تفوق الذكاء الاصطناعي على البشر يشكل تهديداً حقيقياً

  • بقلم : ميلاني سوبين

    عالمة المستقبل والمدير العام لمعهد المستقبل

    من المتوقع أن يتطور الذكاء الاصطناعي ويتقدم بما يتجاوز قدرات البشر، ما يشكل مشكلة إذا تم استخدامه بشكل سيء، حيث يعتقد راي كورزويل، أحد أبرز علماء المستقبل في الولايات المتحدة، أنه بحلول عام 2045، سيحدث ما يسميه “التفرد”.

    وستصبح أنظمة الذكاء الاصطناعي مدركة لذاتها، وقد لا يكون لدى البشر خيار سوى الاندماج مع التكنولوجيا – أو المخاطرة بالتخلف عن الركب، وغالبًا ما تكون تنبؤات كورزويل دقيقة، فكما أشارت مجلة فيوتشرزم، “من بين 147 تنبؤًا له منذ التسعينيات، يدعي كورزويل أن معدل الدقة يبلغ 86 بالمائة”.

    ولقد كان الخط الفاصل بين البشر والتكنولوجيا غير واضح لسنوات، و‌اليوم، أصبحت سياراتنا أشبه بأجهزة كمبيوتر عملاقة تسير على عجلات، وأصبحت صديقات الذكاء الاصطناعي موجودات بالفعل، وسيكون عالم الغد مختلفاً بشكل جذري أكثر عن العالم الذي نعيش فيه اليوم.

    ومع ظهور ChatGPT والحديث عن الذكاء الاصطناعي الواعي، يقترح البعض الآن أن “التفرد” يمكن أن يحدث قبل نهاية العقد، إن “التفرد” يتمحور حول “تحقيق الذكاء الاصطناعي الفائق” الذي “يتجاوز القدرات البشرية، فكريًا وإبداعيًا”.

    في العقود المقبلة، يجب علينا إعادة تحديد كيفية مساهمة البشر في خلق القيمة الاقتصادية، خاصة إذا أصبحت الآلات أكثر كفاءة في مختلف المجالات”، و”سيؤثر هذا التحول على توزيع الثروة حيث تعتمد القيمة الاقتصادية بشكل متزايد على جودة واتساع نطاق التكنولوجيا التي يمكن للمرء الوصول إليها أو امتلاكها.”

    ومع ذلك، سواء كان الذكاء الاصطناعي فائق الذكاء أم لا، فإنه يمتلك قوة هائلة لمعالجة القضايا الملحة مثل اكتشاف الأدوية وتوزيع الطاقة المستدامة”، ومن بين المخاوف الحاسمة التي تشغل بالها وزملائها “إنشاء أنظمة فائقة الذكاء والتحكم فيها، من قبل الدول بشكل رئيسى”.

    ومع تطور نماذج الذكاء الاصطناعي داخل بلدان معينة، فقد تظل مملوكة وتستخدم في تطبيقات مثل الاستخبارات العسكرية، مما يشكل تهديدات للأمن القومي، “بما في ذلك الأمن الغذائي والدفاع عن البنية التحتية الحيوية مثل شبكات الكهرباء”.

    ونحذر من أن الشركات عديمة الضمير “تشارك أيضًا في سباق تنافسي لتطوير نماذج وتطبيقات رائدة للذكاء الاصطناعي، مع وجود الشركات الأكبر حجمًا التي لها اليد العليا بسبب الموارد الكبيرة”، ومن ثمة فإن الوصول إلى هذه النماذج المتقدمة سيلعب دورًا محوريًا في تحديد مكانة وتأثير الشركات والدول في المستقبل”.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن