مخاطر وفوائد استخدام ChatGPT في عالم الأعمال

  •  

    بقلم : فينيكي سوندار

     مؤسس ورئيس "  Indusface"
    منذ إطلاق شات جي بي تي "  ChatGPT " في نوفمبر الماضي ، فإن البحث عن الذكاء الاصطناعي ارتفع بنسبة 1700 % روبوت الدردشة ، الذي اجتذب أكثر من 100 مليون مستخدم عالمي , كان مركز الكثير من النقاش  في الأشهر الأخيرة، خاصة عندما يتعلق الأمر بمكانتها في مكان العمل.

    ومؤخرا قامت مؤسسة "   Indusface " باجراء دراسة لاستطلاع آراء 2000 عامل بريطاني عبر مستويات وقطاعات وظيفية مختلفة ، لمعرفة المزيد عن استخدام ChatGPT في مكان العمل وذلك لمعرفة المزيد عن استخدام ChatGPT داخل الشركات في جميع أنحاء المملكة المتحدة .

    وكشفت الدراسة حول " مخاطر وفوائد استخدام ChatGPT في عالم الأعمال " عن مجموع من النتائج الرئيسية عن ان الإعلان تحتل الصناعة المرتبة كقطاع يستخدم  ChatGPT  أكثر أثناء العمل ، إذ يستخدم الروبوت نحو  39  %  من المشاركين في الدراسة  كما أن صناعة الشئون القانونية تحتل المرتبة الثانية، مع38% من المشاركين فى الدراسة الذين يدعون أنهم يستخدمون ChatGPT في العمل.

    كذلك فإن كتابة التقارير هو السبب الأكثر شيوعا لاستخدام ChatGPT في العمل ، مع أكثر من  27% وذكر 55٪ من العمال في المملكة المتحدة أنهم لا يثقون في العمل مع شركة أخرى تستخدم ChatGPT!

    وعن أفضل 10 صناعات تستخدم ChatGPT الأكثر

    الرتبة

    الصناعة

    النسبة المئوية للعمال الذين يستخدمون ChatGPT

    1

    الإعلان

    39%

    2

    الشؤون القانونية

    38%

    3

    الفنون والإعلام

    33%

    = 4

    تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

    30%

    = 4

    التشييد

    30%

    = 6

    العقارات والعقارات

    29%

    = 6

    التصنيع

    29%

    = 6

    مركز الاتصال وخدمة العملاء

    29%

    = 9

    الرعاية الصحية والطبية

    28%

    = 9

    الحكومة والدفاع

    28%

     

    اوضحت الدراسة أن الإعلان هو الصناعة الاكثر التي تستخدم " ChatGPT " في العمل وأكد 39 % من الموظفين باستخدامه للعمل من بينهم % 11 اعترف باستخدامه بشكل متكرر ، أكثر من مرة في الأسبوع بينما اكد أكثر بقليل من 5٪ فقط من الأشخاص العاملين في هذه الصناعة إنهم لن يستخدموا ChatGPT أبدًا ، مما يدل على موقف أكثر ترحيبًا وانفتاحًا تجاه تطبيق ChatGPT في صناعة الإعلان.

    وبالنسبة للشركات في القطاع القانوني فإنها تأتى في المرتبة الثانية لا ستخدام ChatGPT الأكثر.38 % وقال العاملون القانونيون الذين شملهم الاستطلاع باستخدام ChatGPT أو طرق بديلة للذكاء الاصطناعي للعمل. وقد يكون هذا غير مفاجئ لأن التقارير الاخيرة  إظهار أن الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل الصناعة القانونية من خلال تحسين كفاءة العقود والأتمتة عبى حين جاءت الفنون والإعلام في المركز الثالث مع33% من العمال داخل القطاع الذين يعترفون باستخدام ChatGPT لعملهم.

    ووفقًا للنتائج، يطبق الموظفون في قطاع الفن والالام الذكاء الاصطناعي على أعمالهم بشكل متكرر أكثر من أي صناعة أخرى وهى ضمن المراكز العشر الأولى. واكد 13% من الموظفين  باستخدامه مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

    على الرغم من شعبية ChatGPT ، وفقا للمسح الذي أجرته مؤسسة "   Indusface "  أشار أكثر من نصف (55٪) من عمال الأعمال أنهم لا يثقون في العمل مع شركة أخرى تستخدم ChatGPT أو الذكاء الاصطناعي المماثل في مكان عملهم!

    أفضل خمس طرق تستخدم بها الشركات البريطانية ChatGPT

    الرتبة

    أسباب استخدام الشركات ChatGPT

    النسبة المئوية للشركات التي تستخدمها لهذا السبب

    1

    كتابة التقارير

    27%

    2

    الترجمة

    25%

    3

    أغراض البحث

    17%

    4

    رسائل البريد الإلكتروني للعميل

    11%

    5

    رسائل البريد الإلكتروني الداخلية

    8%

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن