دراسة تربط بين استخدام الهاتف ليلاً والرغبة في تناول السكر

  •  

    أصبحت أجهزة التليفونات المحمولة (أو الهواتف الذكية) ملازمة للأشخاص بكل مكان، وفي كل الأوقات، وقبل النوم، بل وبلحظات أثناء الانتباه من غفلة النوم.

    فقد أظهرت دراسة هولندية، نشرتها صحيفة "الديلى ميل" البريطانية، وأجريت على الفئران، أن الضوء المنبعث من الهواتف أو الأجهزة اللوحية ليلاً يسبب الرغبة الشديدة في تناول السكر، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

    ووجد الباحثون أن ساعة واحدة فقط من التعرض للضوء الأزرق (الضوء الاصطناعي الناتج عن التكنولوجيا)، تؤثر على شهية الفئران وتجعلها أكثر عرضة لتناول الأكل غير الصحي في اليوم التالي، بحسب الصحيفة. كما ارتفعت مستويات السكر في الدم، ما يشير إلى أن القوارض لم تكن قادرة على معالجة السكر في أجسامها، وهي علامة تحذير لاحتمال الإصابة بمرض السكري.

    وتعد نتائج الدراسة هذه الأحدث في سلسلة أدلة دامغة ضد استخدام الهواتف الذكية ليلاً، حيث قال العلماء في الماضي إنها تؤدي إلى السمنة.

    وكشفت الدراسة أنه بعد تعرض الفئران للضوء الأزرق، شربت القوارض الذكور ماء محلى بمعدل أعلى مما تشربه في الليالي العادية، أي دون التعرض للضوء الأزرق. وأدى الضوء الأزرق إلى تغيير استقبال الجلوكوز لدى الفئران الذكور، حيث أن ضعف تحمل الجلوكوز يعني أن مستويات السكر في الدم ترتفع إلى ما فوق المستويات الطبيعية، وهي علامة تحذير من مرض السكري.

    وأظهرت الأبحاث السابقة وجود صلة بين السمنة ومستويات الضوء الاصطناعي، الذي يتعرض له شخص ما في الليل.

    جدير بالذكر أن خلايا شبكية العين تتميز بأنها حساسة للضوء الأزرق وتنقل المعلومات مباشرة إلى مناطق الدماغ، التي تنظم الشهية والنوم.

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن