صندوق أنافا يستثمر 5 ملايين يورو لدعم الشركات الناشئة في تونس

  • كتب : وائل الجعفري

     

    أعلن صندوق الصناديق «أنافا»، الذي تديره شركة سمارت كابيتال، عن تعهده بالاستثمار بمبلغ 5 ملايين يورو في صندوق جديد يُدعى «تيتان سيد فند، المخصص لدعم الشركات الناشئة في تونس العاملة في مجال التكنولوجيا المتقدمة.

     

    تم التوقيع على الاتفاق خلال اجتماع صحفي عُقد بواسطة «كاز دي ديبو زيه كونسيناسيون» (CDC) لتقديم مشروع دعم الشركات الناشئة «Innovative Startups and SME’s» الذي يُموَّل بواسطة البنك العالمي، CDC، والبنك الألماني للتنمية KFW.

    يُدير صندوق «تيتان سيد فندالجديد شركة «Medin Fund Management Company»، التي حصلت على موافقة من الـ CMV في نوفمبر 2022، وقد تأسست على يدي وزير تكنولوجيا الاتصالات والاقتصاد الرقمي السابق، نعمان الفهري، ومدير رأس المال الاستثماري، غازي بن عثمان.

    يتطلع صندوق «تيتان سيد فند، الذي تبلغ قيمته 10 ملايين يورو، للاستثمار في نحو عشرين شركة ناشئة تونسية. ويشكل الصندوق الأول في شمال أفريقيا الرامي لدعم شركات التكنولوجيا المتقدمة في مرحلة «التمويل البذري».

    وينوي الصندوق الاستثمار بمبلغ متوسط يتراوح بين 300,000 و650,000 يورو، لإعدادهم لجولة تمويل من نوع «الفئة A».

    تم الإعلان رسمياً عن أنافا في 23 مارس 2021، وهو أول صندوق للصناديق في تونس وأفريقيا ويعتبر من أحد الأعمدة الأساسية لمبادرة «Startup Tunisia» الوطنية، والتي تهدف إلى جعل تونس بلداً للابتكار والشركات الناشئة على مفترق طرق المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفريقيا.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن