قمة سوناك للسلامة تفشل إذا لم يبدأ تنظيم " AI " بالقطاعات الاقتصادية

  •  

    بقلم : نايجل جرين

     الرئيس التنفيذي لشركة deVere للاستشارات المالية وإدارة الأصول و التكنولوجيا المالية

     

    سيضيع ريشي سوناك فرصة ذهبية لأخذ زمام المبادرة في تنظيم الذكاء الاصطناعي في قمة سلامة الذكاء الاصطناعي الأولى، حيث يقوم بصياغة بيان في حدث بلتشلي بارك ليوقعه السياسيون والقادة في القمة من كندا والهند وكوريا الجنوبية واليابان وسنغافورة وإسبانيا والولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي.

    كما حضر أيضا المديرون التنفيذيون للتكنولوجيا بمن فيهم رئيس OpenAI سام ألتمان وإيلون ماسك ـ رئيس X، تويتر سابقا، وكبار الأكاديميين التكنولوجيا من جميع أنحاء العالم.

    وبعيدا عن القمة، ألقت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس خطابا في لندن حول رد حكومتها على الذكاء الاصطناعي، بعد أيام من توقيع الرئيس الأمريكي جو بايدن أمرا تنفيذيا بشأن هذه القضية.

    وبالطبع القمة هي جزء كبير من محاولة المملكة المتحدة لتشكيل القواعد العالمية والتدقيق في الذكاء الاصطناعي. يتم وصفها بأنها لحظة تحدد الإرث لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

    ومع ذلك، فإن سوناك يفوت فرصة ذهبية لأخذ زمام المبادرة في واحدة من أهم القضايا في عصرنا.

    "في حين أن هناك الكثير من الحديث والنقاش حول احتمال حدوث ضرر خطير وكارثي تشكله تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي المتقدمة أو الحدودية ، وحتى خطر وجودي على البشرية في العقود القادمة ، فإن الحديث لا يصل إلى حد حث الحكومات على فرض لوائح محددة.

    ولكي نكون صريحين، لا توجد سلامة للذكاء الاصطناعي دون تنظيم الذكاء الاصطناعي لقطاعات معينة، بما في ذلك القطاع المالي. كلاهما بحاجة إلى الذهاب جنبا إلى جنب. "

    "لم تعد الحاجة إلى التنظيم في هذا القطاع موضع نقاش؛ بل هي ضرورة لحماية المستهلكين والشركات، وضمان الإنصاف والمساواة، والحفاظ على استقرار الأسواق والاقتصادات، والنظام المالي العالمي.

    وفي حين يجب أن تحقق اللوائح توازناً لتجنب خنق الابتكار، فقد حان الوقت للحكومات والهيئات التنظيمية للتعاون مع أصحاب المصلحة في الصناعة لصياغة وتنفيذ لوائح عالمية شاملة للذكاء الاصطناعي تشكل مستقبل الخدمات المالية. كان يمكن أن يكون هذا الحدث للحصول على الكرة المتداول. "

    يتطلب الذكاء الاصطناعي، كونه تقنية بلا حدود ، تعاونًا واتفاقًا عالميين على المعايير والمبادئ - ليس فقط بشأن قضايا السلامة الأوسع ولكن بشأن قضايا تنظيمية محددة أيضًا.

    كان ينبغي أن تهدف القمة إلى الجمع بين الدول والهيئات التنظيمية المالية لإنشاء إطار متماسك لتنظيم الذكاء الاصطناعي لبعض القطاعات الرئيسية. ومما يؤسف له أن عدم التوصل إلى توافق في الآراء من المرجح أن يؤدي إلى نُهج مجزأة، مع استمرار كل دولة في وضع قواعدها ومبادئها التوجيهية.

    "لقد احتفظت قمة الذكاء الاصطناعي بإمكانات هائلة لتأسيس مكانة قيادية عالمية في تنظيم الذكاء الاصطناعي في صناعات محددة ، بما في ذلك الصناعة المالية.

    ولكي نكون واضحين: لا توجد سلامة للذكاء الاصطناعي دون تنظيم الذكاء الاصطناعي لقطاعات محددة. "

    &

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن