تبني الذكاء الاصطناعي: 9 طرق يعاني بها القادة من التنفيذ غير الكافي

  • بقلم : جو هارت

    الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة ديل كارنيجي العالمية للتدريب والتطوير

    في عالم اليوم سريع الخطى والمدفوع بالتكنولوجيا ، برز الذكاء الاصطناعي (AI) كقوة تحويلية تحمل القدرة على إحداث ثورة في الطريقة التي نعمل بها واتخاذ القرارات والتفاعل مع التكنولوجيا. يعد الذكاء الاصطناعي بمزيد من الكفاءة والرؤى القائمة على البيانات وتعزيز الإنتاجية ، مما يجعله أداة قيمة للشركات في مختلف الصناعات. ومع ذلك، وعلى الرغم من وعود هذه التكنولوجيا المتطورة، يجد العديد من القادة أنفسهم يواجهون تحديات التنفيذ الفعال للذكاء الاصطناعي في مكان العمل.

    في حين يقدم"AI"مجموعة كبيرة من المزايا ، من أتمتة المهام الروتينية إلى الكشف عن الاتجاهات الخفية في البيانات ، فإن الطريق إلى التكامل الناجح للذكاء الاصطناعي أبعد ما يكون عن الوضوح. في السنوات الأخيرة، أثار النضال من أجل تسخير الإمكانات الكاملة للذكاء الاصطناعي سؤالاً حاسماً: لماذا يفشل الكثير من القادة في تنفيذ الذكاء الاصطناعي، وما هي العوامل التي يمكن تجنبها التي تسهم في هذه النكسات؟

    ووفقاً لأهارفارد بيزنس ريفيو التقرير فيما يتعلق بإخفاقات C-Suite AI ، تم إنشاء الكثير من الشركات "لفشل بسبب ضعف المحاذاة ، وانعدام الثقة ، وعدم التركيز الكافي على فرص العمل ، وكيفية فهم وظيفتها داخليًا. "ربما تكون هذه من بين أسباب ماكينز يحالة منظمة العفو الدولية وجد الاستطلاع أن أقل من ربع الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي أدركت تأثيرًا كبيرًا في النتيجة النهائية .أوجه القصور وي شير التهرب من التأثير على نطاق واسع إلى أنه قد يكون ناجما "ليس فقط بسبب التحديات التقنية ولكن أيضا بسبب التغييرات التنظيمية المطلوبة. التغييرات التي لا يقوم بها العديد من القادة ببساطة - سواء عن قصد أو دون علم.

    في عالم مثالي ، يقوم الذكاء الاصطناعي بطء المهام الوضيعة ، تاركاً البشر لمهام التفكير الإبداعي والنقدي. قد يقوم برنامج الذكاء الاصطناعي بجمع البيانات وتحليلها ، وتوفيرها بطرق مفهومة للعامل لتفسيرها وتقديمها واتخاذ القرارات بشأنها.

    وهذا يتطلب قبول الموظفين، وهو أمر يتطلب العمل لإنتاج وأسهل بكثير من القيام به. في الواقع ، فإن عدم القدرة على تحقيق أو تحسين حساسية الموظفين هذه يزيد من تقويض الاستخدام الناجح للذكاء الاصطناعي عبر الصناعات.دراسة استقصائية واحدةوأظهرت أن أفضل طريقة لجعل الموظفين متحمسين للذكاء الاصطناعي - ثلاثة أضعاف حماسة، على وجه الدقة - هي إلهام الثقة في القادة، ومساعدة الموظفين على فهم كيفية عمل التكنولوجيا وزيادة المهارات الناعمة للعمال لمساعدتهم على الشعور بالأهمية للشركة وموقفهم.

    وتحقيقا لهذه الغاية، فيما يلي ثماني حقائق رئيسية حول الذكاء الاصطناعي يجب أن يعرفها كل قائد، وأن يهتم بها، في الوقت الحالي من أجل المساعدة في ضمان نجاح الذكاء الاصطناعي واعتماد التعلم الآلي في مكان العمل أولها إدارة التغيير أمر بالغ الأهمية لنجاح تنفيذ الذكاء الاصطناعي. AI هو التحول إلى الشركات. لكن التنفيذ الناجح يتطلب خطة قوية لإدارة التغيير لضمان تواصل القادة وبناء علاقات ثقة وتشجيع الموظفين على تدريبهم واستخدامهم للذكاء الاصطناعي.

    يؤثر الذكاء الاصطناعي بشكل كبير على مشاركة الموظفين. لا يمكنك إخراج الناس من المعادلة عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي ، مما يعني أن الحفاظ على التفاعلات من شخص إلى شخص أمر بالغ الأهمية. عندما يتعلق الأمر بالعلاقة بين الموظف والمدير ، يحتاج القادة إلى إلهام الثقة في الذكاء الاصطناعي وتعليم الموظفين كيفية استخدامه بأفضل ما لديهم من قدرات.

    مواقف الموظفين سوف تجعل أو كسر استراتيجية الذكاء الاصطناعي الخاصة بك. الموظفون هم الذين يضغطون على الأزرار لجعل الذكاء الاصطناعي يعمل ، لذلك من الأفضل أن يكون لديهم موقف صحي تجاهه. إن الثقة في القيادة ، والشفافية المحيطة بالبرامج ، وكسب الثقة في مهاراتهم كلها طرق يمكن للموظفين من خلالها اتخاذ موقف أكثر إيجابية تجاه التغييرات التي تنطوي على الذكاء الاصطناعي.

    يجب أن يكون الموظفون واثقين من استخدام الذكاء الاصطناعي. وجد استطلاع أجراه ديل كارنيجي أن 65٪ من الموظفين قلقون من أن الذكاء الاصطناعي سيأخذ وظيفتهم. أفضل طريقة لإلهام ثقة الموظفين في الذكاء الاصطناعي هي تدريبهم ليس فقط على استخدامه ، ولكن أيضًا تدريبهم على المهارات الناعمة التي يمكن للإنسان فقط إتقانها.

    يجب أن يلهم كبار القادة ثقة الموظفين. لدى المديرين ثقة قوية في كبار القادة ، لكن هذا ينخفض مع انتقالنا إلى السلسلة القيادية. يتمتع المديرون بنصف ثقة المديرين. يتمتع الموظفون بحوالي نصف الثقة التي يتمتع بها المديرون. يجب على كبار القادة إلهام الثقة لتنفيذ الذكاء الاصطناعي بنجاح.

    التحضير للشراكات البشرية والآلية هو المفتاح. كما يقول شعار فتاة الكشافة: كن مستعدًا. يتبنى الموظفون والشركات الذكاء الاصطناعي بشكل أفضل عندما يكون هناك إعداد مناسب (كلنا نعرف ما يمنع ذلك). ويشمل ذلك إعداد عقليات الموظفين للعمل مع الذكاء الاصطناعي ، وتعديل الوصف الوظيفي أو قوائم المهام ، وأكثر من ذلك بكثير.

    لا تغفل التفاصيل عند استخدام AI. سيؤثر الذكاء الاصطناعي على كل شيء بدءًا من عبء عمل الموظفين إلى تجربة المستخدم النهائي. لذلك ، عندما يشرع القادة في "ثورة الذكاء الاصطناعي" ، يحتاجون إلى التفكير في كل زاوية وكل التفاصيل. في النهاية ، يكون الذكاء الاصطناعي مفيدًا وناجحًا فقط عند دمجه مع القوى العاملة بشكل صحيح.

    الذكاء الاصطناعي المولد يصنع موجات كبيرة. مع الذكاء الاصطناعي التوليدي والتنبئي (مثل Chat GPT) ، من الأهمية بمكان أكثر من أي وقت مضى أن يساعد القادة.يظل الموظفون رشيقة ومرنين ويعملون بشكل إيجابي مع الذكاء الاصطناعي لتعزيز نجاحهم.

    AI يعزز تدريب الموظفين. يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي مفيدًا بشكل خاص للتعلم والتطوير (L & D) أو ما قد نسميه اليوم "ارتقاء المهارات". يحتاج الموظفون إلى مواصلة التعلم والتطوير للبقاء يتقنون وظائفهم والحفاظ على الأداء على مستويات أعلى وأعلى. قد يحتاج العمال إلى التدريب على تقنيات القيادة لإمكانية التقدم في المستقبل.

    هناك الكثير من تطبيقات AI لرفع المهارات وهنا ستة كبيرة أولها " التعلم الشخصي" حيث يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي إنشاء تجارب تعليمية مخصصة لكل موظف بناءً على احتياجاته وتفضيلاته وأسلوب تعلمه. وهذا يساعد على زيادة المشاركة والاحتفاظ بالمعلومات، مما يجعل التعلم أكثر فعالية كذلك " التعلم التكيفي " قد يكون لبرامج تدريب الموظفين خيارات لتكييف تدريب العامل على حفز اللحظة. يمكن للأنظمة الديناميكية والمعقدة ضبط الصعوبة وتغيير تسلسل المحتوى والحفاظ على تعلم الموظفين بوتيرة ثابتة.

    أما الفجوات في المهارات/المعرفة يمكن لبرامج الذكاء الاصطناعي بسهولة استخدام المحاكاة والدرجات الآلية والاستجواب التكيفي لاختبار معرفة الموظفين وكفاءتهم في مهام عملهم واقتراح حلول تعليمية مخصصة للمساعدة في سد الثغرات وكذلك تنظيم المحتوى فعندما يتعلق الأمر بمعرفة ما يجب دراسته ، يمكن أن تساعد برامج الذكاء الاصطناعي في تنظيم المحتوى للعمال لتلبية احتياجاتهم الخاصة. يمكن لهذه الخوارزميات التدقيق في الآلاف من المقالات وصفحات الويب لاقتراح المصادر الأكثر حداثة وذات الصلة للتعلم المستمر.

    وأخبار المساعدة الافتراضية اذ قد يواجه العمال الذين يتعلمون ويطورون المهارات من خلال برامج الذكاء الاصطناعي مشاكل أو أسئلة. يمكن لتدريب الذكاء الاصطناعي الآخر تقديم إجابات عن طريق روبوتات الدردشة الآلية أو المساعدين الافتراضيين.

    بغض النظر عن شعورك تجاه الذكاء الاصطناعي ، إنها الحقيقة أن أولئك الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي للعمل سيتفوقون ببطء على أولئك الذين لا يفعلون ذلك. كل شيء يعود إلى تكامل البشر مع الآلات. إذا كنت ترغب في الاستعداد للنجاح في عصر الذكاء الاصطناعي ، فأنت بحاجة للتركيز على العنصر البشري.
    من الضروري إدراك أن التحديات المحيطة بتنفيذ""AIليست مستعصية على الحل. بدلاً من ذلك ، فهي بمثابة دروس قيمة للقادة والمنظمات لتحسين استراتيجياتهم والاستعداد بشكل أفضل للمستقبل القائم على"AI" من خلال الاستجابة للحقائق المذكورة أعلاه واعتماد نهج مشاركة الموظفين أكثر استنارة وشمولية ، يمكن للقادة إطلاق العنان للإمكانات الحقيقية للذكاء الاصطناعي وتمهيد الطريق لمكان عمل أكثر إنتاجية وابتكارًا.




    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن