فى لقائه رئيس الوزراء : عاشور تصميم برامج الجامعات التكنولوجية بالتطبيق على وزارتي والصناعة والتخطيط

  • كتب : مصطفى ابراهيم

     

     

     

    عقد اجتماعا الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة. وأثناء الاجتماع استعرض السيد الوزير موقف التنسيق والقبول بمؤسسات التعليم العالي للعام الجامعي 2023 /2024، مشيرًا إلى أن إجمالي عدد الطلاب المقبولين للالتحاق بتلك المؤسسات وصل لـ 979485 طالبًا وطالبة من خريجي الثانوية العامة، والشهادات المعادلة والشهادات الفنية، وأن عدد المؤسسات التعليمية المتاحة يصل لـ 323 ما بين جامعات حكومية وخاصة وأهلية وتكنولوجية، ومعاهد عليا ومتوسطة، ومعاهد فنية حكومية، ومعاهد صحية، والجامعة العمالية.

    وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى جهود الوزارة لجذب المزيد من الطلاب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي في مصر، موضحًا أنه تم العمل على ضغط فترة التنسيق للطلاب الوافدين للدراسة في مصر، لخمسة أيام عمل، وتفعيل الترشح الالكتروني عبر منصة "ادرس في مصر"، إلى جانب ميكنة وتسهيل إجراءات التقديم عبر توجيه الطلاب بتسليم ملفاتهم إلى الجامعات مباشرة، وتخصيص نسبة لكل جنسية داخل كل جامعة عبر الترشيح الالكتروني.

    نسب ومعدلات التطور في أعداد الطلاب الوافدين: حيث وصل عدد الطلاب الوافدين خلال العالم الجامعي 2023 /2024 لنحو 26 ألف طالب مقارنة بـ 12 ألف طالب في عام 2019 /2022، ما بين طلاب وافدين للدراسة على نفقتهم، أو حاصلين على منح كلية أو جزئية.

    وخلال الاجتماع، استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي آليات تطوير وتعزيز العلاقات الثقافية والتعاون الدولي من خلال (المكاتب الثقافية بالخارج، والعلاقات الدولية).

    وعن مسار التعليم التكنولوجي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أوضح الدكتور أيمن عاشور أنه يتم رصد الاحتياجات لتصميم برامج الجامعات التكنولوجية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل كما تتم دراسة احتياجات الأقاليم من الجامعات التكنولوجية وأنواع البرامج المطلوبة بها.

    وفيما يخص الاحتياجات لتصميم برامج الجامعات التكنولوجية بالتطبيق على وزارتي التجارة والصناعة والتخطيط والتنمية الاقتصادية، فقد تم دراسة 7 قطاعات والتوصل إلى 131 فرصة جديدة للاستثمار والتصنيع والتوسعات، خاصة في مجال تكنولوجيا التعدين، وتكنولوجيا الاتصالات، وتكنولوجيا الصناعات المتعددة.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن