27 مليار دولار : قيمة استثمارات شركات التكنولوجيا العالمية تتفوق باستثمارات الذكاء الاصطناعي في 2023

  •  

    كتب : وائل الجعفري

     

    تفوقت شركات التكنولوجيا الكبيرة على شركات الاستثمار، حيث أنفقت بشكل هائل في استثمارات الذكاء الاصطناعي الناشئة هذا العام، حيث يستخدم العمالقة الموجودون بالفعل قوتهم المالية للتفوق في هذا القطاع الذي حظي بالكثير من الاهتمام، وفقا لتقرير صادر عن صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

     

    نافست شركة مايكروسوفت وجوجل وأمازون المستثمرين التقليديين في وادي السيليكون، في صفقات ضخمة مع شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة في عام 2023.،

    حيث أبرمت الشركتان سلسلة من الصفقات الضخمة تساوي ثلثي الـ 27 مليار دولار التي جمعتها شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة في عام 2023، وفق بيانات جديدة من متتبع بيانات السوق PitchBook.

     

    ويسلط هذا الإنفاق الضخم، الذي انفجر بعد إطلاق ChatGPT من شركة اوبن أيه أي في نوفمبر 2022، الضوء على كيفية قيام أكبر مجموعات وادي السيليكون، بمزاحمة مستثمري التكنولوجيا التقليديين للحصول على أكبر الصفقات في الصناعة.

     

    وجذب الذكاء الصناعي التوليدي بما في ذلك التقنيات القادرة على إنتاج مقاطع الفيديو والنصوص وصور وأصوات بشرية، في ثوانٍ، اهتمام كبار المستثمرين في وادي السيليكون، ولكن شركات رأس المال الاستثماري اضطرت إلى إبطاء إنفاقها مع تكيفها مع أسعار الفائدة المرتفعة وانخفاض التقييمات لشركات محافظها الاستثمارية.

     

    وقالت نينا أشادجيان الشريكة في شركة "إندكس فنتشورز" إن السوق اتحد بسرعة حول عدد قليل من النماذج الأساسية مع دخول كبار اللاعبين في مجال التكنولوجيا، وضخ مليارات الدولارات في شركات مثل OpenAI، وCohere، وAnthropic، وMistral".

     

    أضافت بالنسبة لشركات الاستثمار التقليدية كان يجب عليه أن تستغل الفرص مبكراً وتكون أكثر قناعة مما يعني أن تكون على دراية بأحدث أبحاث الذكاء الاصطناعي".

     

    وساعدت سلسلة من الصفقات كاستثمار أجرته شركة مايكروسوفت بقيمة 10 مليارات دولار في OpenAI، بالإضافة إلى مليارات الدولارات التي جمعتها شركة Anthropic ومقرها سان فرانسيسكو من شركتي جوجل وأمازون، في رفع الإنفاق الإجمالي على مجموعات الذكاء الاصطناعي، إلى ما يقارب من ثلاثة أضعاف الرقم القياسي الذي تم تسجيله قبل عامين (11 مليار دولار)

     

    ووصل الاستثمار في المشاريع التكنولوجية إلى مستويات قياسية في عام 2021، حيث استفاد المستثمرون من أسعار الفائدة المنخفضة للغاية لجمع وتوزيع مبالغ ضخمة عبر مجموعة من الصناعات، لا سيما تلك الأكثر تعطلاً بسبب كوفيد-19.

     

    والتزمت مايكروسوفت بمبلغ 1.3 مليار دولار لصالح شركة Inflection، وهي شركة ناشئة أخرى تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي، في الوقت الذي تتطلع فيه إلى التفوق على منافسيها مثل غوغل وأمازون.

     

    يعد إنشاء أدوات الذكاء الاصطناعي الإبداعية وتدريبها عملية مكثفة، وتتطلب قوة حاسوبية هائلة ومالًا نقديًا. ونتيجة لذلك، فضلت الشركات الناشئة الشراكة مع شركات التكنولوجيا الكبرى التي يمكنها توفير البنية التحتية السحابية، والوصول إلى أقوى الرقائق بالإضافة إلى الدولارات.

     

    وأدى ذلك إلى ارتفاع سريع في تقييمات الشركات الناشئة الخاصة في هذا المجال، مما يجعل من الصعب على شركات رأس المال المغامر المراهنة على الشركات، التي تتصدر طليعة التكنولوجيا، حيث رفعت عملية بيع أسهم للموظفين في OpenAI إلى تقييم الشركة بقيمة 86 مليار دولار،

     

    أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف التقييم الذي تلقته في وقت سابق من هذا العام.

     

    وقال باتريك ميرفي، الشريك المؤسس في Tapestry VC، وهي شركة في مرحلة مبكرة: "حتى كبار المستثمرين في العالم، الذين يديرون عشرات المليارات من الدولارات، لا يمكنهم التنافس للحفاظ على استقلالية شركات الذكاء الاصطناعي هذه وإنشاء منافسين جدد يزيحون شركات التكنولوجيا الكبرى".

     

    أضاف في هذا التحول في منصة الذكاء الاصطناعي، فإن معظم الشركات التي من المحتمل أن تظهر حتى الآن، والتي يصل عددها إلى شركة واحدة في المليون قد تم الاستيلاء عليها بالفعل من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى".

     

    ومع ذلك ، فإن شركات الاستثمار ليست غائبة عن السوق، ثرايف كابيتال ، شركة جوش كوشنر التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، هي المستثمر الرئيسي في بيع أسهم موظفي OpenAI، بعد أن دعمت الشركة بالفعل في وقت سابق من هذا العام.

     

    وواصلت ثرايف الاستثمار طوال فترة الانكماش في الإنفاق الاستثماري في عام 2023.

     

    وجمعت ميسترال، ومقرها باريس، نحو 500 مليون دولار من مستثمرين، من بينهم شركتا المشاريع أندريسن هورويتز وجنرال كاتاليست، وشركة صناعة الرقائق إنفيديا منذ تأسيسها في مايو من هذا العام.

     

    وتسعى بعض شركات رأس المال الاستثماري إلى الاستثمار في الشركات التي تبني التطبيقات، التي يتم بناؤها على ما يسمى "النماذج الأساسية" التي طورتها شركة OpenAI وAnthropic، بنفس الطريقة، التي بدأ بها تطوير التطبيقات على الأجهزة المحمولة في السنوات التي تلت ظهور الهواتف الذكية.

     

    وقالت سارة جو، مؤسسة شركة كونفيكشن الاستثمارية التي تركز على الذكاء الاصطناعي: "هناك أسطورة مفادها أن الشركات النموذجية التأسيسية فقط هي التي تهم". "هناك مساحة كبيرة من مجالات تطبيقات الذكاء الاصطناعي، التي لم يتم استكشافها بعد، والعديد من شركات الذكاء الاصطناعي الأكثر قيمة ستكون جديدة بشكل أساسي".

     

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن