فى ظل اشتعال حرب التكنولوجيا : أميركا تتهم الصين بسرقة أسرار الذكاء الاصطناعي لدعم التجسس

  •  

     

    كتب : ساره نور الدين

     

     

    في أحد أيام يوليو من عام 2018، توجه المهندس شياو لانغ تشانغ إلى مطار سان خوسيه، كاليفورنيا، للصعود على متن رحلة إلى بكين، واجتاز نقطة التفتيش في المبنى B عندما أوقف العملاء الفيدراليون رحلته فجأة.

     

    وبعد بلاغ من فريق الأمن في شركة أبل، تم القبض على الموظف السابق في شركة أبل ووجهت إليه تهمة سرقة الأسرار التجارية المتعلقة ببرنامج القيادة الذاتية للشركة.

     

    لقد كان الامر بمثابة مناوشة ضمن حرب الظل المستمرة بين الولايات المتحدة والصين من أجل التفوق في الذكاء الاصطناعي، حيث يسعى الخصمان إلى الحصول على أي ميزة تساعد في التفوق في التكنولوجيا التي لديها القدرة على إعادة تشكيل الاقتصادات والجغرافيا السياسية والحرب.

     

    ولطالما كان الذكاء الاصطناعي مدرجاً في قائمة مكتب التحقيقات الفيدرالي للتكنولوجيات الأميركية المهمة التي يجب حمايتها، كما وضعته الصين على قائمة التقنيات التي أرادت من علمائها تحقيق اختراقات فيها بحلول عام 2025. ويُعتقد بالفعل أن قدرات الصين في مجال الذكاء الاصطناعي هائلة، ولكن أصدرت السلطات الأميركية مؤخراً تحذيرات جديدة تتجاوز التهديد المتمثل في سرقة الملكية الفكرية.

    وبدلاً من مجرد سرقة الأسرار التجارية، يرى مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالات أخرى أن الصين يمكن أن تستخدم الذكاء الاصطناعي لجمع وتخزين البيانات عن الأميركيين على نطاق لم يكن ممكناً من قبل.

     

    وقال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي، في مؤتمر صحفي عقد في وادي السيليكون في وقت سابق من هذا العام، إن الصين ارتبطت بعدد من السرقات الكبيرة للبيانات الشخصية على مر السنين، ويمكن استخدام الذكاء الاصطناعي "كداعم" للمزيد من عمليات القرصنة.

     

    ويقول راي: "إنهم يعملون الآن على استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين عمليات القرصنة الضخمة باستخدام التكنولوجيا الخاصة بنا ضدنا".

     

    ونفت الصين تورطها في اختراق الشبكات الأميركية، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين هذا الصيف إن الولايات المتحدة كانت "أكبر إمبراطورية قرصنة ولصوصية إلكترونية" في العالم، ردًا على مزاعم بأن بكين اخترقت أنظمة البريد الإلكتروني غير السرية للعديد من كبار المسؤولين في إدارة بايدن، ولم يستجب متحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن لطلبات التعليق.

     

    وفي السنوات الأخيرة، كان اهتمام مكتب التحقيقات الفيدرالي بحماية الابتكارات الأميركية في المنطقة يستهدف بصورة مباشرة الشركات المصنعة للرقائق القوية بالقدر الكافي لمعالجة برامج الذكاء الاصطناعي، بدلاً من استهداف شركات الذكاء الاصطناعي ذاتها. وقال العديد من المسؤولين الأميركيين السابقين إنه حتى لو تمكن المطلعون على بواطن الأمور أو المتسللون من سرقة الخوارزميات التي يقوم عليها نظام متقدم اليوم، فإن هذا النظام يمكن أن يصبح عفا عليه الزمن وتتفوق عليه تطورات أكبر يقوم بها مهندسون آخرون في ستة أشهر.

     

    وفي عام 2022، رفعت شركة "أبلايد ماتيريالز" Applied Materials، الموردة لتكنولوجيا تصنيع الرقائق، دعوى قضائية ضد شركة منافسة مملوكة للصين، وهي شركة "ماتسون تكنولوجي" Mattson Technology، زاعمة أن مهندساً سابقاً في شركة "أبلايد" سرق أسراراً تجارية منها قبل مغادرتها إلى "ماتسون"، وجذبت القضية اهتمام المدعين الفيدراليين، على الرغم من عدم توجيه أي تهم جنائية، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

     

    وقال متحدث باسم الشركة إن ماتسون لم تتصل به أي وكالة اتحادية بشأن هذه المسألة، ولا يوجد دليل على أن ماتسون استخدم أي معلومات تطبيقية على الإطلاق. وقال المتحدث إن شركة ماتسون، ومقرها في فريمونت بولاية كاليفورنيا، تم الاستحواذ عليها في عام 2016 من قبل ذراع استثمارية لمدينة بكين، التي تمتلك حالياً حوالي 45% من الشركة.

     

    وما تزال القضية في طور التقاضي، وفي نوفمبر، رفعت ماتسون دعوى قضائية ضد شركة أبلايد، مدعية أن المهندسين في شركة أبلايد تقدموا بطلب للحصول على براءات اختراع باستخدام الملكية الفكرية التي تم تطويرها أثناء عملهم في ماتسون.

     

    وتزايدت المخاوف بشأن كيفية استخدام الصين للذكاء الاصطناعي بقدر حاد خلال العام الماضي، لدرجة أن مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي وقادة وكالات الاستخبارات الغربية الأخرى التقوا في أكتوبر مع قادة التكنولوجيا في هذا المجال لمناقشة هذه القضية.

     

    ويشعر صانعو تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بالقلق بشأن وصول أسرارهم إلى الصين أيضاً، وفقاً للمسؤولين التنفيذيين في هذه الشركات. وفي الآونة الأخيرة، تواصلت شركة "أوبن إيه آي" OpenAI مع مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) بعد أن أثار تحقيق الطب الشرعي على الكمبيوتر المحمول الخاص بموظف سابق الشكوك في أن الموظف قد أخذ أسرار الشركة إلى الصين، وفقاً لأشخاص مطلعين على الشركة، وتمت تبرئة الموظف لاحقاً.

     

    ويشعر محللو المخابرات الأميركية بالقلق منذ سنوات بشأن مكاسب التجسس طويلة المدى التي يُظن أن الصين تجنيها من جمع كميات هائلة من المعلومات الشخصية المخترقة التي تخص المسؤولين الأميركيين ومديري الأعمال التنفيذيين.

     

    وعلى مدى العقد الماضي، ارتبطت بكين باختراق مئات الملايين من سجلات العملاء من شركة ماريوت الدولية، ووكالة الائتمان إيكويفاكس، وشركة التأمين الصحي أنثيم (المعروفة الآن باسم إليفانس هيلث)، من بين شركات أخرى، بالإضافة إلى أكثر من 20 مليون شخص "ملفات الموظفين الخاصة بموظفي الحكومة الأمريكية الحاليين والسابقين وعائلاتهم من مكتب إدارة شؤون الموظفين". وكانت عمليات السطو ضخمة ومتكررة إلى حد أن هيلاري كلينتون، المرشحة الرئاسية الديمقراطية آنذاك، اتهمت الصين "بمحاولة اختراق كل شيء"، ونفت الصين مسؤوليتها عن كل من تلك السرقات.

     

    وكانت الصين جيدة جداً في سرقة المعلومات الخاصة -مليارات البيانات في المجمل، وفقًا لمسؤولين أميركيين ولوائح اتهام جنائية وباحثين في مجال التهديدات السيبرانية- لدرجة أن قراصنة جمعوا على الأرجح الكثير من المعلومات القيمة: كنز معلوماتي هائل للغاية لدرجة أنه لن يتمكن البشر من تحديد الأنماط الصحيحة، لكن الذكاء الاصطناعي لن يكون له مثل هذه القيود.

     

    وقال براد سميث، رئيس الشركة، في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال، إن مايكروسوفت ترى أن الصين تستخدم بالفعل قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي لتمشيط مجموعات البيانات الضخمة هذه.

    وقال: "في البداية كان السؤال الكبير هو هل يمتلك أي شخص، بما في ذلك الصينيون، القدرة على استخدام التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي بشكل أساسي لتوحيد مجموعات البيانات هذه ثم استخدامها للاستهداف". "في العامين الماضيين رأينا دليلاً على أن ذلك قد حدث بالفعل".

     

    واستشهد سميث بالهجوم المرتبط بالصين عام 2021 على عشرات الآلاف من الخوادم التي تشغل برنامج البريد الإلكتروني من مايكروسوفت كمثال. وأضاف: "لقد رأينا مؤشرات واضحة على استهداف محدد للغاية". "أرى أننا يجب أن نفترض أنه سيتم استخدام الذكاء الاصطناعي لمواصلة تحسين الاستهداف وتحسينه، من بين أمور أخرى"، ولم يتطرق سميث إلى مسألة سرقة الصين لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

     

    وفي قضية عام 2018، أقر تشانغ، الموظف السابق في شركة أبل، بأنه مذنب في سرقة أسرار تجارية، ومن المقرر أن يُحكم عليه في فبراير/شباط، ورفضت أبل التعليق.

     

    وترى السلطات الأميركية أن عملاء المخابرات الصينية يربطون المعلومات الحساسة عبر قواعد البيانات التي سرقوها على مر السنين من OPM وشركات التأمين الصحي والبنوك -بما في ذلك بصمات الأصابع والاتصالات الأجنبية والديون المالية والسجلات الطبية الشخصية- لتحديد وتعقب الجواسيس الأميركيين السريين وتحديد المسؤولين، وقال محللو مكافحة التجسس إن معلومات جواز السفر المسروقة في اختراق ماريوت يمكن أن تساعد الجواسيس في مراقبة سفر مسؤول حكومي.

    وقال جلين جيرستيل، المستشار العام السابق في مجلس النواب: "تستطيع الصين تسخير الذكاء الاصطناعي لبناء ملف عن كل أميركي تقريباً، يتضمن تفاصيل تتراوح من سجلاتهم الصحية إلى بطاقات الائتمان، ومن أرقام جوازات السفر إلى أسماء وعناوين والديهم وأطفالهم". "إذا أخذنا هذه الملفات وأضف إليها بضع مئات الآلاف من المتسللين الذين يعملون لصالح الحكومة الصينية، فسنجد أن لدينا تهديداً مخيفاً محتملاً للأمن القومي".

    وعلى الرغم من أن المديرين التنفيذيين، بما في ذلك سميث، يشعرون بالقلق إزاء تسليح الذكاء الاصطناعي، إلا أنهم يشيرون إلى أنه يمكن استخدام هذه التكنولوجيا لاكتشاف الهجمات وتخفيف حدتها أيضاً.

    وقال سميث: "نرى أنه إذا قمنا بعملنا بصورة جيدة وعقدنا العزم على القيام بعملنا بصفة جيدة، فيمكننا استخدام الذكاء الاصطناعي كدرع دفاعي أقوى من استخدامه كسلاح هجومي". "وهذا ما يتعين علينا القيام به".

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن